بلدة تالاغت الإيرلندية تستخدم حرارة مراكز البيانات لتدفئة الأبنية

بلدة تالاغت الإيرلندية تستخدم حرارة مراكز البيانات لتدفئة الأبنية

1 دقيقة قراءة
مدفوعة بالتزاماتها إزاء مواجهة تغيّر المناخ، تعمل الحكومة الإيرلندية على ابتكارٍ يستثمر الحرارة المنبعثة من مراكز البيانات لإطلاق أول شبكةٍ غير ربحيةٍ لتدفئة السكان من مصادر تعتمد على النفايات الحرارية.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

مدفوعة بالتزاماتها إزاء مواجهة تغيّر المناخ، تعمل الحكومة الإيرلندية على ابتكارٍ يستثمر الحرارة المنبعثة من مراكز البيانات لإطلاق أول شبكةٍ غير ربحيةٍ لتدفئة السكان من مصادر تعتمد على النفايات الحرارية.

في العصر الحالي، يقوم الاقتصاد الرقمي على قرابة 9 ملايين من مراكز البيانات المنتشرة في كلّ مكان، وهي ببساطةٍ مرافقُ تضمّ الأنظمة والمعدّات والتطبيقات والبيانات التي تتيح ممارسة الأعمال التجارية في العالم الحديث بشكل رقمي.

كونها نقاطاً تحتضن آلاف الأجهزة المعقّدة التي تعمل على مدار الساعة، تُعدّ مراكز البيانات من أكبر مستهلكي الطاقة في العالم، إذ تنفرد مراكز التطبيقات السحابية بقرابة 2% من الطلب العالميّ على الطاقة، ومن المتوقع أن تتضاعف هذه النسبة 10 مرات في غضون 3 سنوات. في السيناريوهات التقليدية، تتحوّل معظم هذه الطاقة إلى حرارة مرتفعة، ما يجعل تشغيلَ مراكز البيانات مشروطاً بأنظمة تبريد كبيرة تستهلك الكثير من الطاقة والتكلفة وتخلّف بصمةً كربونية مَهولة.

يختلف هذا العبء من بلدٍ لآخر حسب عدة معطيات، ففي إيرلندا، يتوزّع 70 مركزاً للبيانات عبر البلاد، وينفرد بـ 14% من استهلاك الطاقة، أي أعلى من استهلاك الريف الإيرلندي برمّته، في بلد عُرف لسنوات بكونه صاحبَ إحدى أكبر البصمات الكربونية الأوروبية نظراً لشتائه البارد، فحين يبلغ متوسط درجات الحرارة 4 درجاتٍ مئويةً تحت الصفر، من البديهيّ أن ينفرد قطاع التدفئة بثلث الانبعاثات الكربونية. وبعد أن جعلت الحكومةُ إزالةَ انبعاثات الكربون من قطاع التدفئة هدفاً استراتيجياً وطنياً، تضاعفت مسؤولية المطورين لابتكار حلول تتوافق والسياسات الوطنية وتلبّي شروط البناء الجديدة.

وفي تجربة بارزة، عمل مجلس مقاطعة جنوب دبلن مع وكالة الطاقة المحلية لإنشاء شركة تدفئة خاصة بالمقاطعة، ومملوكة لمجلسها، لتكونَ أول مرفق غير ربحيّ للطاقة في البلاد.

وضع الشريكان مخططاً لتدفئة بلدة "تالاغت" باستخدام الحرارة الفائضة والمنبعثة من مركز البيانات المحليّ التابع لشركة "أمازون" لتسخين المياه حتى 85 درجة مئوية، وتدفئة الأبنية بتكلفة ميسورة وبصمة كربونية منخفضة.

وقد حظي المشروع بتمويل جزئيّ من الصندوق الحكومي للعمل المناخي ومن برنامج "هيت نِت" (Heat Net) التابع للاتحاد الأوروبي، والذي يسعى لتعزيز ممارسات خفض الانبعاثات الكربونية وتجديد قطاع التدفئة في شمال غرب أوروبا.

بدأ العمل ببناء المنشأة وسط البلدة في موقع يتسم بالازدحام والطلب المرتفع، وينقسم سكّانُه إلى قسمَين، أصحاب الأحمال الحرارية المرتفعة، وأولئك المقيمون على مقربةٍ من مصدرٍ تجاريٍّ كبيرٍ للنفايات الحرارية.

استهدفت المرحلة الأولى الأبنيةَ التابعة للمجلس المحلي، والتي تُعدّ– في عُرف المشاريع– عملاء مضمونين. بعدئذٍ، سيتّسع المشروع ليصلَ إلى جامعة دبلن التكنولوجية القريبة من المرافق المُختارة، والتي تعمل حالياً على توسيع الحَرَم، ما سيسهّل تمديد التوصيلات اللازمة خلال مراحل البناء. كما سيخدِّم المشروع نقاطاً حيويةً أخرى كمركز التسوق الرئيسيّ والمستشفى المحليّ.

في حالات البرد الشديد، أو ما يُعرف بذروة الطلب، يمكن إدماجُ هذه التقنية مع المضخات الحرارية الكبيرة لتحقيق توازن في الشبكة وتوفير تكلفة التخزين وتلبية الاحتياج.

وليست هذه التجربة الأولى في العالمـ حيث قام شركات من القطاع الخاص بتجريب هذه التقنية للاستفادة من الحرارة المنبعثة عن مراكز البيانات في التدفئة. ففي سياتل الأمريكية، تقوم شركة "أمازون" بتحويل حرارة أحد مراكز البيانات التابعة لها إلى أبراج تبريدٍ عملاقةٍ لتدفئة المبنى. أما في الدانمارك، تستخدم شركة "ميتا" الطاقة الحرارية المنبعثة من مركز بياناتها في تدفئة بيوت المنطقة التي تشهد درجات حرارة متجمدة.

بعد أشهر من بدء تشغيل النظام، تباينت آراء الخبراء والسكان المحليين حول كفاءَته وفوائده الاقتصادية وأثره البيئيّ، حيث أنّ جزءاً من الحرارة يتلاشى قبل أن يصل إلى الأبنية المستهدفة، كما أنّ رحلته إليها عبر شبكة من الأنابيب تحت الأرضية تستهلك قدراً إضافياً من الكهرباء، ناهيك عن تلك اللازمة لتشغيل المضخات الضرورية لتدفئة المساحات الكبيرة، فالحرارة المنبعثة من مراكز البيانات تتراوح بين 35 إلى 40 درجة مئوية لا أكثر. بالمقابل، فإنّ نقل الحرارة عبر الهواء سيؤدي إلى خسارات أكبر. وفي السياق نفسه، قد يصعب تطبيق هذا الحل في الأرياف حيث تنخفض الكثافة السكانية وتفصلُ مسافات كبيرة بين المنازل، وذلك لافتقارها لشبكات الأنابيب اللازمة لنقل الحرارة.

بيدَ أنّ بعض الدراسات تشير إلى أنّ توليد الطاقة من مصادر غير تقليدية كمراكز البيانات كفيلٌ بتوفير ما يصل إلى 10% من إجمالي الطلب الأوروبيّ على طاقة التدفئة وتسخين المياه، ويأمل كثيرون أنّ الجهود البحثية كفيلةٌ بالوصول إلى الطرق المثلى للاستفادة من هذه النفايات الحرارية.

إذا ما طُبِّقَت هذه التقنية بالشكل الملائم، فستحقق توفيراً بنسبة حوالي 10% مقارنة بالخيارات الأخرى، كما أن رأس المال المطلوب لتشغيلِها أقلُّ بـ 53% من تكلفة تركيب مضخة حرارية، إلى جانب التخزين الحراري الذي يتيح اعتمادَ أسعار الكهرباء الليلية. وبحساب قيمة المساحة اللازمة لأسطوانات الماء الساخن، ترتفع هذه النسبة إلى 60%، كما أنّ تكلفة صيانتها منخفضة، فهي لا تحتوي أجزاء متحرّكة أو وحداتٍ مركزيةً لإنتاج الطاقة، ما يسهّل المراقبة وإصلاح الأخطاء. ولأنّ شركة مقاطعة جنوب دبلن للتدفئة مؤسسةٌ غير ربحية، فستتم إعادة استثمار العائدات السنوية في الشبكة لخفض تكاليفها أكثر. أما على المستوى الحكوميّ، فهي تلبّي اللوائح والسياسات بطريقة فعالة ومبتكرة.

تشغيلياً، يتميز هذا الابتكار بكونِه أقلّ ضوضاء وأكثر كفاءة من الأساليب التقليدية، وبأنه سيخفّض البصمة الكربونية بمقدار 1500 طنٍّ سنوياً بينما ينقل حرارة مصدرٍ متجدّد لتدفئة 1.6 مليون بيت.

المراجع:

https://www.codema.ie/images/uploads/docs/TDHS_Marketing_Brochure_for_Developers.pdf

https://www.irishtimes.com/news/environment/tallaght-buildings-to-be-heated-using-excess-energy-from-amazon-data-centre-1.4436843

https://nextcity.org/urbanist-news/waste-data-center-heat-is-warming-up-dublin-homes-is-it-working?utm_source=pocket_mylist

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

ثلاث مدن تنفّذ حلولاً مبتكرة لمواجهة موجات الحر

تمثّل ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة الحاد في المدن تهديداً لصحة السكان وجودة حياتهم. لذا تسعى الحكومات إلى اعتماد طرائق مبتكرة لاحتواء هذه الظاهرة، بدءاً من إرشاد الناس للاحتماء منها كما في ملبورن السويسرية، مروراً بإنشاء المساحات الخضراء لتبريد المدينة وكسر حدة التلوّث كما في باريس الفرنسية، وليس انتهاءً بتركيب مظلّات تقي الناس حرّ الشمس كما في إشبيلية الإسبانية.

 · · 19 ديسمبر 2023

الحكومات المحلية في المملكة المتحدة تستثمر التكنولوجيا الجغرافية المكانية

تسعى العديد من الحكومات المحلية في المملكة المتحدة لإدماج الأدوات التقنية في عمليات التخطيط، واللجوء إليها لفهم البيئات الحَضَرية ورسم الخرائط التفاعلية والتصوّرات ثلاثية الأبعاد وإشراك الناس في عمليات صنع القرار.

 · · 18 سبتمبر 2023

اختبار مياه الصرف الصحي مرجعاً لقرارات الصحة العامة

كوسيلةٍ إضافيةٍ لتتبُّع حركة فيروس كورونا الذي يتطوّر بوتيرةٍ شبه يومية، لجأت بعض الدول كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى مراقبة شبكات الصرف الصحيّ وتحليل عيناتٍ منها لرصد وجود الفيروس في منطقةٍ ما قبل حتى ظهور أيّ إصابةٍ فيها.

 · · 25 أبريل 2023

مدن أمريكية تسوِّق لسكانها تطبيق الأمن السيبرانيّ

مع انتقال الكثير من الأنشطة الحياتية والوظيفية إلى الإنترنت وتزايُد المخاطر هناك، تتلاحق المدن الأمريكية لاستكشاف الحلول لحماية مواطنيها ومؤسساتها، فتبنّت العديد من المدن مثل دالاس ونيويورك وميشيغان سياسة تطوير التطبيقات الذكية التي تحظر البرمجيات الضارة وترشِد المستخدمين إلى تدابير الحماية.

 · · 12 أبريل 2023

الابتكار من الماضي ... بنغلادش تحيي تقنية المزارع العائمة

سعياً لتحقيق الأمن الغذائي الذي يهدده خطر الفيضانات، يستخدم المزارعون البنغاليون حلّاً عمره قرون، وهو تربية محاصيلهم في مزارع عائمةٍ على سطح المياه، مدعومين باهتمامٍ حكوميٍّ وغير حكوميّ يرى في هذا الابتكار ركيزةً في التنمية ومكافحة الفقر.

 · · 31 مارس 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right