نظام إنذار مبتكر ضد الزلازل في الصين

نظام إنذار مبتكر ضد الزلازل في الصين

1 دقيقة قراءة
شكلت الظواهر الطبيعية أحد أخطر العوامل التي هددت العديد من الحضارات عبر التاريخ، وقد كان للصين حصَّتُها الوافرة منها، لا سيما الزلازل التي أدّت إلى كوارث كبرى وأحدثت خسائر بشرية واقتصادية.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

شكلت الظواهر الطبيعية أحد أخطر العوامل التي هددت العديد من الحضارات عبر التاريخ، وقد كان للصين حصَّتُها الوافرة منها، لا سيما الزلازل التي أدّت إلى كوارث كبرى وأحدثت خسائر بشرية واقتصادية. وبغية التصدي لخطر الزلازل، قدّمت الحكومة الصينية مؤخراً عبر " إدارة الزلازل الصينية" (CEA) ابتكارها الأحدث في مجال الاستجابة للكوارث، وهو نظام الإنذار المبكّر والذي يرصد الموجات الأولى للزلازل ويرسل التنبيهات ضمن محيط الكارثة، وعبر وسائل تواصل مختلفة خلال 5 إلى 10 ثوانٍ فقط، لتنبيه السكان وإطلاق عمليات الاستجابة السريعة للزلزال.

كما أن الزلازل والأعاصير والبراكين وغيرُها من الكوارث الطبيعية تهدد سلامة مدن كثيرة حول العالم وتثير قلق السلطات المعنية بعمليات الإغاثة وفرق الدفاع المدني. ولذلك تعمل الحكومات منذ عقود على تطوير سبل الوقاية من الكوارث الطبيعية والاستجابة لها، وتواصل المراكز البحثية جهودها لابتكار تقنيات تساهم في التنبؤ باقتراب حدوثها والتحذير منها. وفي واقع الأمر هناك فرق بين التنبؤ بالزلازل والتنبيه بوقوعها، لأن التنبؤات تتم قبل وقوع الزلزال، وهي تحدٍّ عالميٌّ مُلِحّ يتطلب بحوثاً ومراقبة دائمة للعديد من الظواهر الطبيعية، وأما التنبيهات، فهي محاولات لإنذار السكان والسلطات بعد بدء الزلزال، أي أنّها تتم ضمن إطارٍ زمنيٍّ ضيق، وتتطلب تنسيقاً عالياً وتقنياتٍ متقدِّمة.

وفي الصين، وهي من الدول الرائدة تكنولوجياً، فقد ضربَ زلزالٌ مدمِّر مقاطعة "ونتشوان" في العام 2008 وأودى بحياة أكثر من 69 ألف شخص، كما أدى إلى خلخلة التربة مما جعل المنطقة عرضةً للكوارث الجيولوجية كانزلاق التربة. وفي أعقاب هذه الواقعة، توجهت مختبرات الإنذار المبكِّر للزلازل في الصين نحو تطوير أنظمة إنذارٍ لمنع تكرار كارثةٍ كهذه. ولكن أنظمة الاستجابة للكوارث وخصوصاً الزلازل تحتاج إلى خاصيتين مهمتين وهما القدرة على العمل بسرعةٍ ودقةٍ لا متناهيتَين.

وضمن الجهود الساعية لتطوير أنظمة الإنذار المبكر للزلازل، فإن "إدارة الزلازل الصينية" تعمل منذ العام 2018 على إعداد شبكةٍ للإنذار المبكر كأحدث ابتكارٍ تقدِّمه الحكومة الصينية في هذا المجال، لتبدأ الشبكة عملها بحلول نهاية العام المقبل. وستعمل هذه الشبكة على إصدار التنبيهات باقتراب الزلزال قبل ثوانٍ من بدء موجاته المدمِّرة، عبر إرسال تحذيرات إلى الأشخاص المتواجدين في مسافة تغطي أكثر من 20 كيلومتراً على محيط مركز الزلزال، وذلك لتمكينهم من تجنب الخطر والتواجد في أماكن آمنة. حيث يقوم النظام بتوجيه رسائل الإنذار المبكِّر عبر التلفاز والإذاعة وتطبيقات الهواتف الذكية والمنصات الإعلامية، وستشمل هذه التنبيهات العديد من المرافق الحيوية، ومن بينها أكثر من 3 آلاف مدرسة وعشرات السكك الحديدية، حيث تم بناء محطات مراقبةٍ تغطي حوالي 40% من شبكة القطارات الصينية وتمتدّ لمسافةٍ تقارب 13 ألف كيلومتر.

وتعتمد هذه الأنظمة على طبيعة الموجات الزلزالية، وعادةً ما تكون الموجات الزلزالية الأولى ضعيفةً ومحدودة الأثر نسبياً، لكنَّها تمهِّد للموجات التالية الأقوى أثراً. ولذلك، فقد تمت برمجة النظام لرصد الموجات الأولى عبر أجهزة الاستشعار واستخدام الأقمار الصناعية لإرسال تحذيراتٍ قبل ثوانٍ من الموجات الثانية التي تسبب اهتزازاتٍ أرضيةً قويةً. وقد تم توصيل المحطات بأنظمة المراقبة وشبكات الاتصالات ومعالجة البيانات وأنظمة خدمة معلومات الزلازل الطارئة. وبعد تلقّي التنبيهات، تتمكن السلطات من اتخاذ التدابير اللازمة لإجلاء السكان وحماية البنى التحتية والمرافق الحيوية والمشاريع الهندسية، إلى جانب القيام بإجراءات الإيقاف الطارئ للقطارات الفائقة السرعة وإغلاق أنابيب الغاز.

ومنذ انطلاقة المشروع، قامت "إدارة الزلازل الصينية" ببناء أكثر من 15 ألف نقطة مراقبةٍ منتشرةٍ على مساحة البلاد ووضعها قيد التشغيل التجريبيّ، بعد أن اختبرت على مرِّ السنوات الثلاث الفائتة محطاتٍ محددةً في عدّة مقاطعات.

ونظراً لتعذُّر جمع كل البيانات اللازمة من موقعٍ واحد، لا سيما في المناطق الأكثر عرضةً للزلازل، فقد قررت "إدارة الزلازل الصينية" مواجهة هذا التحدي وذلك بتكثيف محطات المراقبة في مواقعَ محددة. وبهذه الطريقة، تم نشر عدّة سلاسل من محطات المراقبة في بعض المناطق الرئيسية مثل شمال الصين ومنطقة الحزام الزلزاليّ والمنطقة الساحلية بحيث تفصل 12 كيلومتراً بين كلِّ محطةٍ والتي تليها.

وخلال هذا العام وحده، ساعدت تحذيرات النظام في الوقاية من 3 زلازل في مقاطعة "يونّان"، تراوحت شدّتها من 5.0 إلى 6.4 درجةً على مقياس ريختر. وفي مقاطعة "يانغبي"، التي ضربَها أقوى الزلازل الثلاثة، استطاع النظام إيصال التنبيه إلى 14 ألف وحدةٍ سكنية عبر التلفاز في غضون 7 ثوانٍ من الهزات الأولى. وقد أسهم ذلك في تهدئة السكان وتمكين السلطات من إطلاق الاستجابة الطارئة في الوقت المناسب.

إن هذا النظام يغطي حالياً 31 مقاطعةً وبلديةً، وقد أصدرَ منذ إطلاقه 40 إنذاراً لم يكن أي منها خاطئاً. وكانت "إدارة الزلازل الصينية" قد قدّرت عند بدء تنفيذ المشروع قبل بضعة سنوات أن يستغرق إنجازُه 5 سنوات، وأنّه سيلعب دوراً مهماً في الحد من الكوارث وتوفير معلوماتٍ جوهريةٍ حول تقنيات الإنذار المبكر، لدراسة الكوارث الطبيعية وتحقيق استجابةٍ سريعةٍ وفعّالةٍ مبنية على أسس علمية. كما أنّه حقق معدّلَ سرعةٍ متقدِّماً على مستوى العالم، لتكونَ الصين الدولة الثالثة بعد اليابان والمكسيك التي تمتلك هذا المستوى المتقدّم من القدرة على التحذير من الزلازل.

ومن الجدير بالذكر أنّ أنظمة الإنذار المبكّر بالأخطار المتعددة محط اهتمام الأمم المتحدة التي وضعت خطةً لنشرِ هذه الأنظمة وتشغيلها في معظم دول العالم بحلول العام 2030.

 

المراجع:

http://english.www.gov.cn/statecouncil/ministries/202108/09/content_WS611081a2c6d0df57f98de376.html

https://www.globaltimes.cn/content/1203521.shtml

http://english.www.gov.cn/news/videos/202109/14/content_WS61400a4fc6d0df57f98e025d.html

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

ثلاث مدن تنفّذ حلولاً مبتكرة لمواجهة موجات الحر

تمثّل ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة الحاد في المدن تهديداً لصحة السكان وجودة حياتهم. لذا تسعى الحكومات إلى اعتماد طرائق مبتكرة لاحتواء هذه الظاهرة، بدءاً من إرشاد الناس للاحتماء منها كما في ملبورن السويسرية، مروراً بإنشاء المساحات الخضراء لتبريد المدينة وكسر حدة التلوّث كما في باريس الفرنسية، وليس انتهاءً بتركيب مظلّات تقي الناس حرّ الشمس كما في إشبيلية الإسبانية.

 · · 19 ديسمبر 2023

الحكومات المحلية في المملكة المتحدة تستثمر التكنولوجيا الجغرافية المكانية

تسعى العديد من الحكومات المحلية في المملكة المتحدة لإدماج الأدوات التقنية في عمليات التخطيط، واللجوء إليها لفهم البيئات الحَضَرية ورسم الخرائط التفاعلية والتصوّرات ثلاثية الأبعاد وإشراك الناس في عمليات صنع القرار.

 · · 18 سبتمبر 2023

اختبار مياه الصرف الصحي مرجعاً لقرارات الصحة العامة

كوسيلةٍ إضافيةٍ لتتبُّع حركة فيروس كورونا الذي يتطوّر بوتيرةٍ شبه يومية، لجأت بعض الدول كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى مراقبة شبكات الصرف الصحيّ وتحليل عيناتٍ منها لرصد وجود الفيروس في منطقةٍ ما قبل حتى ظهور أيّ إصابةٍ فيها.

 · · 25 أبريل 2023

مدن أمريكية تسوِّق لسكانها تطبيق الأمن السيبرانيّ

مع انتقال الكثير من الأنشطة الحياتية والوظيفية إلى الإنترنت وتزايُد المخاطر هناك، تتلاحق المدن الأمريكية لاستكشاف الحلول لحماية مواطنيها ومؤسساتها، فتبنّت العديد من المدن مثل دالاس ونيويورك وميشيغان سياسة تطوير التطبيقات الذكية التي تحظر البرمجيات الضارة وترشِد المستخدمين إلى تدابير الحماية.

 · · 12 أبريل 2023

الابتكار من الماضي ... بنغلادش تحيي تقنية المزارع العائمة

سعياً لتحقيق الأمن الغذائي الذي يهدده خطر الفيضانات، يستخدم المزارعون البنغاليون حلّاً عمره قرون، وهو تربية محاصيلهم في مزارع عائمةٍ على سطح المياه، مدعومين باهتمامٍ حكوميٍّ وغير حكوميّ يرى في هذا الابتكار ركيزةً في التنمية ومكافحة الفقر.

 · · 31 مارس 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right