روتردام تستخدم التكنولوجيا الذكية لإنقاذ المدينة من الغرق

روتردام تستخدم التكنولوجيا الذكية لإنقاذ المدينة من الغرق

1 دقيقة قراءة
لتحويل موقعها الجغرافيّ المحاذي للبحر إلى نقطة قوة، رسّخت مدينة روتردام الهولندية مكانتها كمختبرٍ للإدارة الذكية للمياه، حيث تدمج التكنولوجيا والتصميم الأخضر لتخضير أسطح بيوتها وتحويلها إلى حدائق في مواجهة مخاطر الفيضانات.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

لتحويل موقعها الجغرافيّ المحاذي للبحر إلى نقطة قوة، رسّخت مدينة روتردام الهولندية مكانتها كمختبرٍ للإدارة الذكية للمياه، حيث تدمج التكنولوجيا والتصميم الأخضر لتخضير أسطح بيوتها وتحويلها إلى حدائق في مواجهة مخاطر الفيضانات.

عبر التاريخ، استقرّ الناس على الشواطئ للاستفادة مما تقدِّمه البحار من موارد اقتصاديةٍ ومواقع استراتيجية يمكن الدفاع عنها، فنشأت المدن الساحلية التي أخذت في الاتساع لاستيعاب النمو السكانيّ المتزايد في بيئةٍ مرحِّبةٍ تحمي السكان والموائل الطبيعية على حدٍّ سواء.

لكنّ هذه المدن هي خطُّ دفاعِ البشريةِ الأوّلُ في وجه آثار تغيّر المناخ، ففي حين تميّزها سماتٌ جغرافية خاصة، تواجهها مخاطر فريدة، كما هو حال مدينة روتردام الهولندية التي يقع 90% منها تحت مستوى سطح البحر، والتي– على حدِّ وصف أبنائها– شكَّلتها المياه من البحر والنهر والسماء وباطن الأرض، وتركتها تعاني بسبب جريان الأمطار الغزيرة وتداعي شبكة التصريف، فحتى الخزانات التي يفترض أن تكون جزءاً من الحل تتحول أحياناً إلى جزءٍ من المشكلة حين تمتلئ وتفيض.

ولأنّ موقع روتردام فيه من الخصوصية ما يكفي للإنتاج الابتكارات المبدعة، حيث احتضنت المدينة العديد من التجارب الذكية لإدارة المياه، مثل الحدائق التي تمتص المياه والبِرَكِ الاصطناعية التي تحتجزها، لكنّ كلّ هذا لم يعد كافياً، لذا بدأت سلطات المدينة البحث عن حلٍّ لإيجاد مساحةٍ إضافيةٍ تراعي التراث المعماريّ الذي خلّفته الحرب العالمية الثانية.

أمام هذا الواقع، أطلقت حكومة روتردام مبادرةً سبّاقةً لتقديم الدعم الماليّ للسكان وأصحاب العقارات في القطاعين الحكوميّ والخاص للانضمام إلى شبكة الأسطح الخضراء والزرقاء، لتكون مساكنُ الناس وأماكنُ عملهم حاجزَ حمايةٍ لهم.

يبني هذا الحلّ على سمةٍ تتميز بها روتردام عن سائر المدن الهولندية، ففي حين تنتشر الأسطح الجلمونية مثلثة الشكل في معظم أنحاء البلاد، اختارت روتردام الأسطح المستوية التي تشكِّل – مجتمعةً – قرابة 14 مليون مترٍ مربّعٍ يعيش تحتَها 650 ألف نسمة.

يمكن لهؤلاء تركيبُ أسقف خضراء فوق منازلهم، ما يعني تغطية المبنى جزئياً أو كلياً بالنباتات التي تمنع تسرُّب المياه إلى داخل المبنى. خطوة قام بها آلاف السكان محوِّلين أسطح بيوتهم إلى حدائق إسفنجية، في حين اختار غيرُهم الحلّ الأزرق الذي يقوم على تجهيز الأسطح بخزّاناتٍ حافظةٍ للمياه مزوَّدةٍ بصمّامات تصريفٍ إلكترونيةٍ يمكن فتحُها أو إغلاقُها عن بُعد أو– في أكثر نُسَخها تطوّراً– عبر تطبيقٍ خاصٍ يتم تحميله على الهواتف الذكية. ومن خلال هذا الحل، يكون كلّ خزانٍ مرتبطاً بالبقية ومبرمجاً لتصريف المياه أو تخزينها تلقائياً بحسب توقعات الطقس. وللحصول على هذه التوقعات، قامت الحكومة بتركيب رادار الطقس فوق أعلى أبنية المدينة، وهو شديد الحساسية لدرجة أنّه قادرٌ على الكشف عن الأمطار على بُعد 16 إلى 20 كيلومتر.

بعد أكثر من عقدٍ من العمل، تبنّت وزارة الاستدامة رسمياً برنامج الأسطح متعددة الوظائف، وهو يشمل أيضاً خيار الأسطح الصفراء التي تولّد الطاقة النظيفة من أشعة الشمس. واليوم، أطلقت حكومة روتردام مهرجاناً باسم "أيامٌ على السطح"، وهو مجموعةٌ من الفعاليات الاجتماعية والحفلات الموسيقية والمعارض الفنية التي تُجرى على أسطح الأبنية لتنبّه الناس إلى الإمكانيات غير المُستغلّة في هذه المساحات.

بصورة عامة، تتخذ سياسات المناخ في هولندا طابع الاستجابة الطارئة، إذ تتسابق السلطات المحلية على إطلاق مشاريع المدن الذكية، ففي حين تسعى روتردام لتحقيق التكيُّف، تركّز العاصمة أمستردام، على الاقتصاد الدائريّ، وتتجه مدن أخرى لتأسيس منظومة نقلٍ منخفضة البصمة الكربونية أو لتحقيق التحوّل الكامل إلى الطاقة النظيفة والمستدامة أو لبناء المقاومة أو تضع لنفسها أهدافاً أخرى. لذا، تحرص الحكومة المركزية على وجود استراتيجيةٍ للتواصل بين المدن والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية والقطاع الخاص لمشاركة التجارب والأفكار والتحديات.

أبرز هذه التحديات هو نشر المشاريع على نطاقٍ واسع، فما من بندٍ في القوانين الوطنية يلزم المقاولين بتصميمٍ معيّنٍ للأسطح، والحكومة – التي تملك قلةً قليلةً من المباني – تدرك أنّ التوقيت الأفضل لتخضير السطح هو أثناء تشييد المبنى، أو على الأقلّ أثناء تجديده. وفي الوقت الراهن، تقدّم الحكومة دعماً مالياً بقيمة حوالي 350 دولار لكلّ مترٍ مكعّب من المياه يجمعها السقف الأخضر. ولزيادة الإقبال، أطلقت المدينة منصةً إلكترونية وخرائط تفاعليةً تتيح للسكان التحقّقَ من ملاءَمة أسطح بيوتهم للمواصفات الأساسية من المساحة وقوة التحمّل والمتانة، واختيارَ السطوح الخضراء أو الزرقاء أو الصفراء، ومعرفة مبلغ الدعم الذي يمكنهم الحصول عليه.

إذا كُتِبَ لها النجاح، ستقدّم تجربة روتردام نموذجاً ممتازاً للاستدامة الحضرية، حيث توفّر الأسطح الخضراء غطاءً نباتياً إضافياً وتنوعاً بيولوجياً متزايداً، بينما ستعزّز الأسطح الزرقاء الأمان من الفيضانات وتخزّن حوالي 10 مليون لتر من المياه، في حين ستولّد الأسطح الصفراء الطاقة المستدامة الصديقة للبيئة التي ستكفي لإنارة 27 ألف منزلٍ هولنديّ.

المراجع:

https://www.corporateknights.com/built-environment/rotterdam-uses-smart-tech-to-save-city-from-drowning/

https://amsterdamsmartcity.com/updates/project/resilio-amsterdam-blue-green-roofs

https://www.fastcompany.com/90755913/inside-rotterdams-quest-to-green-10-million-square-feet-of-rooftops

https://www.rotterdam.nl/english/multifunctional-roofs/

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right