حشد المصادر الجماعية لإعداد سياسات التعليم

حشد المصادر الجماعية لإعداد سياسات التعليم

1 دقيقة قراءة
لنقل هذه الفكرة على أرض الواقع، تعاونت بلدية المدينة مع منظمة "Citizen’s Foundation" غير الربحية التي تعمل في مجال المشاركة الرقمية منذ عام 2008 عبر منصتها الخاصة بحشد المصادر الجماعية "Better Reykjavik".
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تشهد آيسلندا جهودًا حثيثة لتحقيق أهداف سياسة التعليم لعام 2030 والتي تتمحور حول الارتقاء بالتجربة التعليمية والالتزام بمبادئ اتفاقية حقوق الطفل التي تنص على حق الطفل بالحصول على تعليم يهدف إلى تطوير شخصيته ومهاراته وقدراته الجسدية والعقلية. وتبرز مدينة ريكيافيك كواحدة من أهم المناطق المهتمة بترسيخ سياسات تشجع العاملين في مجال التعليم على تحويل الأنشطة المدرسية وأنشطة المراكز الترفيهية إلى مجتمعات للتعلم الإبداعي لتواكب متطلبات ظاهرة العولمة التي نشهدها حاليًا. وكانت مدينة ريكيافيك تُقيّم مهارات الأطفال في المدارس الابتدائية بالاعتماد على خطة متناسقة في المدارس الإعدادية والمراكز الترفيهية. ولتوسيع نطاق هذه الجهود، كان لا بد من التفكير بإطار شامل يغطي شريحة أكبر من المشاركين.

من هنا جاءت فكرة مبادرة حشد المصادر الجماعية لإعداد سياسات التعليم والتي تهدف إلى تحديد السمات الأساسية لدى طالب المدرسة الإعدادية الذي سيتخرج عام 2030. ومن أجل تطوير سياسة شاملة، طبقت بلدية ريكيافيك آلية مشاركة واسعة النطاق للمساعدة في تطوير السياسات الكفيلة بترسيخ هذه السمات والمهارات لدى الطلاب وترتيبها حسب الأولوية.

لنقل هذه الفكرة على أرض الواقع، تعاونت بلدية المدينة مع منظمة "Citizen’s Foundation" غير الربحية التي تعمل في مجال المشاركة الرقمية منذ عام 2008 عبر منصتها الخاصة بحشد المصادر الجماعية "Better Reykjavik". وقررت البلدية استخدام المنصة نفسها لصياغة سياسة التعليم لعام 2030. فقد كان هدف منصة "Better Reykjavik" تحفيز حوار عبر الإنترنت لرفع مستوى مشاركة المواطنين بشؤون مجتمعهم.  

بدأ العمل على المشروع عبر تشكيل لجنة تتألف من الموظفين الحكوميين من مختلف الجهات الحكومية للبدء بتطوير سياسة طويلة المدى للتعليم في المدينة. وكانت اللجنة مسؤولة عن إعداد خطة عمل مشتركة من خلال تحليل وضع التعليم في الدولة وتطوير الأهداف التعليمية الأساسية وتعزيز التعاون ما بين مدراء المشاريع وممثلي الأحزاب والمدارس والمراكز الترفيهية. كما تضمن عملها صياغة خطة عمل لتنفيذ هذه السياسات.

أما المرحلة التالية فتضمنت التواصل مع الأطراف المعنية بمن فيهم مدراء المدارس والنوادي الترفيهية التي يمضي فيها الأطفال أوقات فراغهم وممثلين عن الموظفين والأهالي والطلبة ودعوتهم للاتفاق على السمات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها طلبة المدارس الابتدائية. وبالفعل تم ذلك من خلال عقد أحد عشر اجتماعًا في الفترة ما بين فبراير وأبريل من عام 2017 شارك بها 450 شخصًا لتطوير قائمة نهائية بالسمات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الأطفال.

وقد تضمنت هذه القائمة المهارات الاجتماعية والتي تشمل القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية مع الآخرين وترك أثر إيجابي في المجتمع من خلال التعاطف والتعاون والتعامل بلطف واحترام. أما السمة الثانية التي رأى المشاركون ضرورة توافرها فهي تمكين الذات والتي تنبع من ضبط النفس والإصرار بهدف زرع سمات الاستقلالية واتخاذ القرارات المسؤولة لدى الأطفال. وكانت مهارة القراءة والكتابة وفهم ما يقرأه الطالب ويكتبه ضمن السمات المذكورة أيضًا، بالإضافة إلى الإبداع لدى الطفل والفضول والتفكير النقدي والخلّاق. وأخيرًا، أورد المشاركون سمة الصحة كواحدة من السمات الواجب توافرها لدى الطلاب والتي تعبر عن خيارات أسلوب الحياة التي يتخذها الطفل وسلوكه الاستهلاكي وقدراته الجسدية وسلامته الجسدية والعقلية.

ولغايات استضافة النقاشات المرتبطة بسياسة التعليم لعام 2030، تم استخدام المنصة الإلكترونية التي تملكها منظمة "Citizen’s Foundation"، حيث أنشئ موقع رئيسي عبر الإنترنت مخصص للمشروع ومن ثم مُنحت كل كفاءة مساحةً منفصلة للنقاش. كما أعطي المستخدمون خيار طرح أفكارهم خلال النقاشات والنظر في أفكار غيرهم وإبداء الأسباب الكامنة وراء تأييدهم أو معارضتهم لها.

وإلى جانب المساحة الإلكترونية، عُقدت اجتماعات في مواقع مختلفة كالمدارس والمراكز الترفيهية لتحقيق أكبر قدر ممكن من المشاركة والاهتمام. وقد وفرت هذه الاجتماعات وسيلة عملية تمكن المواطنين من المشاركة لا سيّما وأن بعض الأهالي والأطفال كانوا أكثر ارتياحًا تجاه حضور الاجتماعات في مدارسهم. كما عقدت اللجنة اجتماعات مختلفة في الفترة ما بين سبتمبر 2017 إلى نوفمبر 2018 لجمع البيانات وتطوير خطة عمل منبثقة عنها. وبعد الحصول على المشورة، أنهت اللجنة إعداد السياسة وخطة العمل في نوفمبر 2018.

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

ثلاث مدن تنفّذ حلولاً مبتكرة لمواجهة موجات الحر

تمثّل ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة الحاد في المدن تهديداً لصحة السكان وجودة حياتهم. لذا تسعى الحكومات إلى اعتماد طرائق مبتكرة لاحتواء هذه الظاهرة، بدءاً من إرشاد الناس للاحتماء منها كما في ملبورن السويسرية، مروراً بإنشاء المساحات الخضراء لتبريد المدينة وكسر حدة التلوّث كما في باريس الفرنسية، وليس انتهاءً بتركيب مظلّات تقي الناس حرّ الشمس كما في إشبيلية الإسبانية.

 · · 19 ديسمبر 2023

الحكومات المحلية في المملكة المتحدة تستثمر التكنولوجيا الجغرافية المكانية

تسعى العديد من الحكومات المحلية في المملكة المتحدة لإدماج الأدوات التقنية في عمليات التخطيط، واللجوء إليها لفهم البيئات الحَضَرية ورسم الخرائط التفاعلية والتصوّرات ثلاثية الأبعاد وإشراك الناس في عمليات صنع القرار.

 · · 18 سبتمبر 2023

اختبار مياه الصرف الصحي مرجعاً لقرارات الصحة العامة

كوسيلةٍ إضافيةٍ لتتبُّع حركة فيروس كورونا الذي يتطوّر بوتيرةٍ شبه يومية، لجأت بعض الدول كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى مراقبة شبكات الصرف الصحيّ وتحليل عيناتٍ منها لرصد وجود الفيروس في منطقةٍ ما قبل حتى ظهور أيّ إصابةٍ فيها.

 · · 25 أبريل 2023

مدن أمريكية تسوِّق لسكانها تطبيق الأمن السيبرانيّ

مع انتقال الكثير من الأنشطة الحياتية والوظيفية إلى الإنترنت وتزايُد المخاطر هناك، تتلاحق المدن الأمريكية لاستكشاف الحلول لحماية مواطنيها ومؤسساتها، فتبنّت العديد من المدن مثل دالاس ونيويورك وميشيغان سياسة تطوير التطبيقات الذكية التي تحظر البرمجيات الضارة وترشِد المستخدمين إلى تدابير الحماية.

 · · 12 أبريل 2023

الابتكار من الماضي ... بنغلادش تحيي تقنية المزارع العائمة

سعياً لتحقيق الأمن الغذائي الذي يهدده خطر الفيضانات، يستخدم المزارعون البنغاليون حلّاً عمره قرون، وهو تربية محاصيلهم في مزارع عائمةٍ على سطح المياه، مدعومين باهتمامٍ حكوميٍّ وغير حكوميّ يرى في هذا الابتكار ركيزةً في التنمية ومكافحة الفقر.

 · · 31 مارس 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right