النمسا تطور بنية تحتية للمستقبل عبر خطة جديدة شاملة

النمسا تطور بنية تحتية للمستقبل عبر خطة جديدة شاملة

1 دقيقة قراءة
تسعى الحكومة النمساوية، ضمن خططها الرامية إلى تمكين التعافي الاقتصادي، لإدخال إصلاحات كبيرة تركِّز على النقل والتحوُّل الرقميّ وتبني الابتكار لتحفيز التكنولوجيا الخضراء ضمن خطةٍ واسعة النطاق لتغيير الواقع الجديد ما بعد الجائحة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تسعى الحكومة النمساوية، ضمن خططها الرامية إلى تمكين التعافي الاقتصادي، لإدخال إصلاحات كبيرة تركِّز على النقل والتحوُّل الرقميّ وتبني الابتكار لتحفيز التكنولوجيا الخضراء ضمن خطةٍ واسعة النطاق لتغيير الواقع الجديد ما بعد الجائحة.

أرغمت جائحة كوفيد-19 الحكومات على إجراء تغييرات جذرية في أنماط حياة الناس وإدارة شؤونهم. وقدَّم الاتحاد الأوروبي قرابة 724 مليار يورو بصيغة مِنَحٍ تستهدف انتشال الاقتصادات الأوروبية من الركود الذي ألمَّ بها. لكنَّ الحصول على هذه المِنَح مشروطٌ بتقديم الدول خططَها لتمكين التعافي.

وفي النمسا، كشفت الجائحة عن نقاط الضعف وزادتْها وضوحاً. فمثلاً، حُرمَ أطفال الأُسَر منخفضة الدخل من ميزات التعلُّم عبر الإنترنت. وفي بعض الحالات، افتقرت هذه الأُسَر للتدفئة الملائمة رغم الإعانات الحكومية. وفقدان الكثيرين لمصادر رزقهم وازدياد الهوّة بين الجنسَين في سوق العمل، فمع بداية الجائحة، كانت النساء في القطاع الخاص يتقاضينَ أجوراً أقلّ بقرابة 19% من الرجال بحسب مكتب الإحصاء النمساوي.

وزّعت الحكومة النمساوية خطَّتها على عدة قطاعات، وارتفعت حصَّتُها من 3.5 إلى 4.5 مليار يورو، كما قررت تجاوز الحد الأدنى الذي وضعته المفوضية الأوروبية للمحورَين الأساسيين، فرفعت النسبة المخصصة للتحول الأخضر إلى 59% ونسبة التحول الرقمي إلى 53%. وستنفِّذ الإجراءات عبر 27 عملية إصلاحية و32 استثماراً، خُصِّصَت للاستثمارات الـ6 الأولى ميزانياتٌ تتراوح من 280 إلى 900 مليون يورو.

ولأنّ أزمة كوفيد-19 أكّدت ضرورة وجود اتصال رقمي فعّال لتفعيل الاقتصاد التنافسيّ والمشاركة الاجتماعية، فقد وجَّهت الحكومة الاستثمار الأكبرَ البالغَ 900 مليون يورو إلى مجال الرقمنة، وذلك لتوفير شبكات وصول عالية القدرة للجميع، ولا سيما للقطاع التعليميّ الذي حظيَ وحدَه بنحو 177 مليون يورو.

وفي قطاع النقل، وضعت الحكومة خطةً تغطّي أشكال النقل المختلفة بميزانية تقارب 850 مليون يورو. وستركِّز على منظومة السكك الحديدية، إذ تنوي تحويلَ عمليات شحنِ البضائع إلى القطارات، كما توجّهت الخطة لتوسيع المنظومة وتطوير خدماتها الليلية وتحسين جودتها في المناطق النائية. بعدئذٍ، ستنطلق استثمارات بحثية لتمكين استخدام الوقود الأخضر كالهيدروجين في نقل البضائع الثقيلة. كما وضعت السلطات سلسلة خطواتٍ للوصول بقطاع الطيران النمساويّ إلى صافي انبعاثات صفريّ بحلول العام 2040، أما بالنسبة للشاحنات المسجلة حديثاً، والتي ينبغي– وفقاً للخطة– أن تحقق هذا الهدف في العام 2035. أما السيارات الخاصة، فلن يُسمح لها بأن تصدر الانبعاثات بعد العام 2030. وقد سبق للحكومة الملتزمة بالمبادرات المستدامة إطلاق مشروع "تذكرة كليما 2021"، الذي يتيح للمواطنين استخدام وسائل النقل العامة كافة في أرجاء النمسا مقابل 1095 يورو سنوياً، والذي فاق عددُ مشتركيه 140 ألفاً.

ولمواجهة عجز الطاقة، خصصت الحكومة 210 مليون يورو، وقدّمت الدعم لمشاريع التجديد التي ينجزها مطوِّرو الإسكان الاجتماعيّ ومقدِّمو خدمات الطاقة بهدف تخفيض الكلفة.

وبالانتقال إلى قطاع الأعمال، نالت الشركات النمساوية أكثر من 600 مليون يورو سيتم توظيفُها لضمان القدرة التنافسيّة والرقمنة والاقتصاد الأخضر. كما تسعى الحكومة لتبسيط الإجراءات الرسمية على الشركات، فخصّصت 160 مليون يورو لرقمنة الإدارة العامة، بهدف تنفيذ مبدأ "المرة الواحدة" الذي وضعه الاتحاد الأوروبي، والذي يضمن أن تحتاج الشركات لتزويد السلطات بمعلوماتها المعيارية مرة واحدة فقط. ولخفض انبعاثات الكربون، أعلنت السلطات عن ضريبة تبلغ 30 يورو لكلّ طنٍّ من الكربون بدءاً من العام 2022، وسترتفع تدريجياً إلى 55 يورو بحلول العام 2025. لذا، تسعى أكثر من ثلثَي الشركات الناشئة إلى تحقيق الأهداف البيئية والتركيز على نماذج الأعمال المستدامة.

كما خصّصت الحكومة ميزانية 350 مليون يورو للمبادرات المتعلقة بالتنوُّع البيولوجيّ والاقتصاد الدائري، وتخفيض الإنتاج السنويّ للنفايات البلاستيكية، والذي يُقدَّر بـ0.92 طن، إلى جانب التركيز على زيادة نسبة النفايات المُعاد تدويرُها، والتي تبلغ حالياً 28%. وفي السياق نفسه، انطلقت في فيينا تجربةُ إطالةِ عمر الأجهزة الكهربائية وتقديم المكافآت للمستهلكين الذين يختارون إصلاح الأجهزة بدلاً من استبدالها، وهي المبادرة التي ستُطرح في جميع أنحاء البلاد.

كما وجّهت الحكومة أنظارَها إلى التعليم والتدريب المستمرَين، وخصصت 277 مليون يورو لإطلاق برامج تساعد النساء للانتقال إلى وظائف غير تقليديةٍ فنيةٍ وعلميّة. وقد اعتمدت الخطة برمتها على استراتيجية البحث والتكنولوجيا والابتكار، والتي تضع أهدافاً شاملة لـ10 سنوات مع التركيز على علوم الكم، إذ تسعى النمسا لترسيخ مكانة عالمية في مجال التكنولوجيا المستقبلية بالاعتماد على فِرَقها البحثية، وقد خصّصت لذلك 212 مليون يورو تتضمن إنشاء مركزٍّ للطبِّ الدقيق.

بالإضافة إلى ذلك، وضعت الحكومة تدابير لإصلاح قطاع المعاشات التقاعدية والرعاية الصحية ودعم المجتمعات والفن والثقافة، وستستثمر 125 مليون يورو في مراكز الرعاية الأولية لزيادة جودة الخدمات وتطوير الرعاية الوقائية والتمريض المجتمعي وتوفير ظروفٍ ملائمة للأُسَر وخاصة للطبيبات.

قد تستدعي بعض الإجراءات الجديدة إحداث تغييرات، فمبدأ "المرة الواحدة" مثلاً يتطلب إزالة قيود القانون التجاري الحالي، وهو التحدّي الذي تعمل الحكومة النمساوية على مواجهته بإرساء شكل قانوني جديد.

تتنوُّع الآثار المأمولة من الخطة النمساوية بقدر تنوُّع مجالاتِها، إذ تأمل الحكومة أن يساهم تطوير منظومة النقل بتقليل غازات الاحتباس الحراريّ والضوضاء والأثر البيئيّ، وزيادة إقبال المواطنين والسياح على وسائل النقل العامة. كما تهدف الخطة إلى تحقيق العدالة في فرص التعلُّم والعمل وتوسيع قطاع التكنولوجيا الخضراء لتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2040.

المراجع:

https://www.ft.com/content/b860188c-9544-4313-91fc-4f30a9f01bd9

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

ثلاث مدن تنفّذ حلولاً مبتكرة لمواجهة موجات الحر

تمثّل ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة الحاد في المدن تهديداً لصحة السكان وجودة حياتهم. لذا تسعى الحكومات إلى اعتماد طرائق مبتكرة لاحتواء هذه الظاهرة، بدءاً من إرشاد الناس للاحتماء منها كما في ملبورن السويسرية، مروراً بإنشاء المساحات الخضراء لتبريد المدينة وكسر حدة التلوّث كما في باريس الفرنسية، وليس انتهاءً بتركيب مظلّات تقي الناس حرّ الشمس كما في إشبيلية الإسبانية.

 · · 19 ديسمبر 2023

الحكومات المحلية في المملكة المتحدة تستثمر التكنولوجيا الجغرافية المكانية

تسعى العديد من الحكومات المحلية في المملكة المتحدة لإدماج الأدوات التقنية في عمليات التخطيط، واللجوء إليها لفهم البيئات الحَضَرية ورسم الخرائط التفاعلية والتصوّرات ثلاثية الأبعاد وإشراك الناس في عمليات صنع القرار.

 · · 18 سبتمبر 2023

اختبار مياه الصرف الصحي مرجعاً لقرارات الصحة العامة

كوسيلةٍ إضافيةٍ لتتبُّع حركة فيروس كورونا الذي يتطوّر بوتيرةٍ شبه يومية، لجأت بعض الدول كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى مراقبة شبكات الصرف الصحيّ وتحليل عيناتٍ منها لرصد وجود الفيروس في منطقةٍ ما قبل حتى ظهور أيّ إصابةٍ فيها.

 · · 25 أبريل 2023

مدن أمريكية تسوِّق لسكانها تطبيق الأمن السيبرانيّ

مع انتقال الكثير من الأنشطة الحياتية والوظيفية إلى الإنترنت وتزايُد المخاطر هناك، تتلاحق المدن الأمريكية لاستكشاف الحلول لحماية مواطنيها ومؤسساتها، فتبنّت العديد من المدن مثل دالاس ونيويورك وميشيغان سياسة تطوير التطبيقات الذكية التي تحظر البرمجيات الضارة وترشِد المستخدمين إلى تدابير الحماية.

 · · 12 أبريل 2023

الابتكار من الماضي ... بنغلادش تحيي تقنية المزارع العائمة

سعياً لتحقيق الأمن الغذائي الذي يهدده خطر الفيضانات، يستخدم المزارعون البنغاليون حلّاً عمره قرون، وهو تربية محاصيلهم في مزارع عائمةٍ على سطح المياه، مدعومين باهتمامٍ حكوميٍّ وغير حكوميّ يرى في هذا الابتكار ركيزةً في التنمية ومكافحة الفقر.

 · · 31 مارس 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right