استخدام أجهزة استشعار تعمل بالذكاء الاصطناعي لتعزيز النقل المستدام في أستراليا

استخدام أجهزة استشعار تعمل بالذكاء الاصطناعي لتعزيز النقل المستدام في أستراليا

1 دقيقة قراءة
تشهد حركة النقل في مدينة "بورت فيليب" الواقعة في فيكتوريا بأستراليا ازدحاماً متزايداً يصحبه ارتفاع في معدّل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوث الهواء وتراجع في معدّلات الأمان، مما دفع حكومتها المحلية إلى إطلاق مشروع يسعى إلى دراسة أنماط "التنقل النشط" لدى السكان في المدينة بهدف تحسين الخدمات الضرورية لتعزيز وسائل النقل الصديقة بالبيئة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تشهد حركة النقل في مدينة "بورت فيليب" الواقعة في فيكتوريا بأستراليا ازدحاماً متزايداً يصحبه ارتفاع في معدّل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوث الهواء وتراجع في معدّلات الأمان، مما دفع حكومتها المحلية إلى إطلاق مشروع يسعى إلى دراسة أنماط "التنقل النشط" لدى السكان في المدينة بهدف تحسين الخدمات الضرورية لتعزيز وسائل النقل الصديقة بالبيئة.

ظهرت مؤخراً توجُّهات جديدة للتنقل لدى العديد من سكان المدن الكبرى مثل ما يعرف بالتنقُّل النشط، وهو استخدام وسائل النقل التي تعتمد على الجهد البدنيّ كالدرَّاجات الهوائية ودراجات السكوتر وغيرها. ومن الجدير بالذكر أنّ شبكات النقل من أكثر الجوانب الخدمية التي تتطلب جهداً هائلاً من الحكومات لمراقبتها وضبطها ووضع السياسات لتطويرها، ولكنّ أيَّ جهود حكوميةٍ تستهدف شبكة النقل مثل تخصيص المسارات ونصب الإشارات المرورية وسنِّ القوانين ينبغي أن يُبنى على معلومات وبيانات وإحصائيات دقيقة، وهذا ما يحتاج بالعادة إلى توظيف آلاف العاملين لتدوين الملاحظات ومن ثم دراستها وتحليلها. ومن هذا المنطلق، ظهرت حاجة الحكومات إلى الاستفادة من التكنولوجيا والأتمتة وتطبيقاتِهما لتوسيع نطاق تقنيات النقل وتوفير خيارات ملائمةٍ للمقيمين والزوار.

وعلى هذا الأساس، توجهت مدينة "بورت فيليب" في أستراليا إلى دراسة إمكانية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في فهم توجهات التنقل لدى سكانها. حيث تشهد المدينة معدلات ازدحام مرتفعة كما أنها أمام زيادة متوقَّعةٍ للنمو السكانيّ بمعدل 23% بحلول العام 2027، مما دفع بلدية "بورت فيليب" إلى تنبي حلولاً ذكية لتسهيل عملية تطوير أنظمة النقل، وتدعيم بنيتها التحتية، وتصميم منظومةٍ قادرةٍ على التأقلم مع الأوضاع المتغيِّرة، وضمان حركة مرور أقلَّ ازدحاماً وأكثر ترابطاً وأماناً واستدامة.

وكجزءٍ من مشروع استراتيجية النقل المتكامل الجاري حالياً، يستثمر مجلس بلدية "بورت فيليب" الأسترالية في جمع بيانات حركة النقل بالتعاون مع شركة مختبرات "فيفاسيتي لابس" (Vivacity Labs) التقنية، ومقرُّها المملكة المتحدة، وكذلك "شبكة مستخدمي الدرّاجات الهوائية"، وهي منظمة أسترالية غير ربحية، وتضمُّ قرابةَ 50,000 عضواً مما يجعلها أكبر تجمُّعٍ لراكبي الدرّاجات في البلاد، وهي تهدف لزيادة عدد راكبي الدراجات وتعزيز النشاط البدني الآمن والاستدامة لتأسيس عادةٍ صحيةٍ، كركوب الدرّاجات للناس من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية؛ وينطلق هذا المشروع بغرض تغيير وضع النقل من خلال الرصد الحيّ والمباشر لحركة ركوب الدراجات والمشي على الطرق والتقاطعات الحيوية في المدينة.

وستنطلق هذا العام المرحلة الأولى من المشروع، والتي سيتم خلالَها تثبيتُ أجهزة استشعارٍ مروريةٍ تعتمد على الذكاء الاصطناعيّ لتتبُّع حركة الدرّاجات والمشاة والسيارات ورصدها وقياسها؛ وسيتم توزيع أجهزة الاستشعار هذه لمراقبة مواقع متنوعة بما فيها ممرات المشاة والدرّاجات والطرق العامة، حيث ستلتقط بيانات عن مختلف أشكال النقل.

وقد حرصت شركة مختبرات "فيفاسيتي لابس" التقنيّة على تصميم برمجيّات شبكة أجهزة الاستشعار بالاعتماد على نظام يضمن بقاء مصادر البيانات مجهولة تماماً، بحيث تتلافى بذلك أيّة تحديات قد تتعلق بالخصوصية أو البيانات الشخصية للمارة. وكما تستعدّ الشركة مع مجلس البلدية لتطبيق المرحلة الأولى من المشروع، والتي سيتم خلالَها تقييم التجربة بناءً على التحديات التي قد تواجهها وطرق التعامل معها، كما ستفسح المجالَ لقياسِ مدى نجاح الاستثمار وكذلك لرصدِ حركة التنقُّل في المواقع التي غالباً ما تعاني من الازدحام لإدارتها بشكل أفضل.

ومن خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وخوارزميات "التعلُّمِ الآلي"، ستلتقط أجهزة الاستشعار بياناتٍ لحظيةً وتعرضها على المعنيين في الوقت الفعلي وبذلك تعادل الجهد الذي يحتاج أن يبذله أكثر من ألف موظف في تدوين الملاحظات عن حركة المرور على طول طرقات المدينة. وإلى جانب هذا، سيفيد المشروع في تعزيز التنقُّل النشط في المنطقة المحلية لا سيما باستخدام الدراجات الهوائية ودراجات السكوتر الإلكترونية، وهذا ما تهدف إلى تحقيقه "شبكة مستخدمي الدرّاجات الهوائية" في أستراليا في المقام الأول.

وبذلك سيتمكن مجلس بلدية "بورت فيليب" من خلال جمع البيانات المجهولة المصدر عن التنقل النشط في المدينة من إنشاء قاعدة بياناتٍ ضخمةٍ تتيح تكوين فهم شامل حول التفاعل بين المشاة وراكبي الدراجات وسائقي السيارات على سبيل المثال. وإضافة إلى ذلك، سيقدم المشروع رؤية تفصيليةً ودقيقةً حول جوانب متعددة من حركة المرور، كأعداد المارّة والطرقات التي يسلكونها وسرعة حركتهم، عوضاً عن تعاملهم مع وسائل النقل الأخرى مثل دراجات السكوتر الإلكترونية. وكلُّ هذه المنافع ستساعد في تمكين بلدية المدينة من تحقيق تخطيط أفضل للتغييرات في البنى التحية مستقبلاً كإنشاء الطرقات المنفصلة وتحديد أبعاد ممرات المشاة، التي ستعمل على تعزيز التنقُّل النشط وتنظيم حركة المرور مما سيقلل من الازدحام والانبعاثات ويحسِّن جودة الهواء، وواقع الأمر أنّ خفضَ مستويات التلوّث يخدم الهدف الأبعد، وهو الحفاظ على شوارع مستدامة ليس في مدينة "بورت فيليب" فقط، بل وفي جميع أنحاء أستراليا.

المراجع:

https://www.smartcitiesworld.net/news/news/australian-city-uses-artificial-intelligence-powered-sensors-to-promote-sustainable-travel-6838

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right