إطلاق منصة إلكترونية تفاعلية لدعم المبادرات المستدامة في قطاع الشحن البحري

إطلاق منصة إلكترونية تفاعلية لدعم المبادرات المستدامة في قطاع الشحن البحري

1 دقيقة قراءة
تم إطلاق منصة "نِكست جين" الإلكترونية التفاعلية في شهر سبتمبر، وخلال "منتدى الابتكار نحو انبعاثات منخفضة وصفرية"، حيث جاءت هذه المبادرة حصيلة تعاون المنظمة البحرية الدولية وهيئة النقل البحري والموانئ في سنغافورة. واستمدت الجهات المشرفة على هذه المبادرة اسم المنصة بالإنجليزية (NextGEN) من اختصار عبارةَ "الملاحة المستقبلية الخضراء والفعالة"، وهي منصة إلكترونيةٌ تفاعليةٌ وعالميةٌ للتعاون واحتضان مبادرات إزالة الكربون في مجال الشحن البحري
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

في مسعى لتثبيت مكانة سنغافورة كميناء رئيسي عالمي ومركز بحريّ دوليّ وتعزيز مصالحها الاستراتيجية وحمايتها، تعاونت هيئة النقل البحري والموانئ في سنغافورة مع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة لإطلاق منصة إلكترونية تحمل اسم "نِكست جين" (NextGEN) لتكون ملتقى لرواد القطاع والمبتكِرين والباحثين لمشاركة مبادرات إزالة الكربون في مجال النقل البحري.

أمام تفاعل المنظومة البيئية مع زيادة نسب غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، بات من الضروري احتواء هذه الانبعاثات لإعادة التوازن إلى النظام البيئي بأكمله، وهو هدف يستدعي تضافر جهود المنظمات والمواطنين والمؤسسات والحكومات بقطاعاتها الحيوية كافةً، وفي مقدمتها قطاع التجارة والشحن البحري.

تشير الأرقام إلى أنّ قطاع الشحن البحري مسؤول عن حوالي 3% من الإجمالي العالميّ لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وبما أنه يحتضن من 80% إلى 90% من حركة التجارة العالمية، فهو يمثل وحده قرابة 9% من انبعاثات قطاع النقل العالمي. ويواجه القطاع تحديات كبيرة في بلوغ الأهداف الطموحة نحو إزالة الكربون باستخدام التقنيات وأنواع الوقود المتاحة حالياً، سواء كانت منخفضة الكربون أو خاليةً منه.  ولذلك فإنه يتوجب طرح مبادرات لتحقيق أهداف الاستراتيجية الأولية، عبر توجيه القطاع البحري إلى الجيل القادم من الابتكار التكنولوجي وأنواع الوقود ذو مستويات الكربون المنخفضة أو الصفريّة.

ونحو تعزيز استدامة قطاع الشحن البحري، تم إطلاق منصة "نِكست جين" الإلكترونية التفاعلية في شهر سبتمبر، وخلال "منتدى الابتكار نحو انبعاثات منخفضة وصفرية"، حيث جاءت هذه المبادرة حصيلة تعاون المنظمة البحرية الدولية وهيئة النقل البحري والموانئ في سنغافورة. واستمدت الجهات المشرفة على هذه المبادرة اسم المنصة بالإنجليزية (NextGEN) من اختصار عبارةَ "الملاحة المستقبلية الخضراء والفعالة"، وهي منصة إلكترونيةٌ تفاعليةٌ وعالميةٌ للتعاون واحتضان مبادرات إزالة الكربون في مجال الشحن البحري.

ومن الجدير بالذكر أن المنتدى الذي تعقده المنظمة البحرية الدولية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بدعمٍ من الحكومة النرويجية يهدف إلى دعم الابتكار الحكومي والخاص لتسريع انتقال القطاع البحري إلى مستقبلٍ يتسم بمستويات منخفضة أو صفريّة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتأتي هذه المنصة داعمة للمساعي الدولية الهادفة لمعالجة الاحتباس الحراري والتحديات البيئية. حيث قدّرت المنظمة البحرية الدولية أنّ التجارة البحرية مؤهلةٌ للاتساع بنسبة تتراوح بين 40% إلى 115% بحلول العام 2050 مقارنةً بمعدلات العام 2020. وفي الوقت الراهن، يلبّي الوقود الأحفوري 99% من الطلب على الطاقة ضمن هذا القطاع، ما يعني أنّ انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عنه قد تنمو بنسبة 50 إلى 250% بحلول العام 2050، وذلك مقارنةً بمستويات العام 2008.

تسلط المنصة الضوءَ على المشاريع التعاونية الدولية بقيادة المنظمة البحرية الدولية ومراكز التعاون التكنولوجي البحري، والتي تعمل على تقديم المساعدة التقنية وإيصال التكنولوجيا وبناء القدرات لدعم أنشطة إزالة الكربون في أنشطة الشحن البحرية في الدول الجُزُريّة الصغيرة النامية والدول الأقل نمواً. بالإضافة لهذا، تجمع المنصة كافة المعنيين من حول العالم لتبادل الرؤى وتحديد الثغرات ونقاط الضعف والعمل على معالجتها. كما نظّمت الحكومة السنغافورية لقاءً افتتاحياً للمنصة خلال أسبوع سنغافورة البحريّ للعام 2021، والذي ضمّ أكثر من 70 ممثلاً عن الحكومات والقطاع البحري والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية.

حتى الآن، تضم المنصة أكثر من 154 مشروعاً تتناول 13 نوعاً من الوقود المستدام، وهي تتوزع على 547 شريكاً إلى جانب عدة مناطق جغرافيةٍ ما بين أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وجزر المحيط الهادئ ومنطقة البحر الكاريبي. وتركز على 4 فئات رئيسية من المبادرات وهي البنية التحتية والسفن وبناء القدرات والوقود، حيث تظهر تحت الفئة الأخيرة مثلاً مبادرةٌ حديثةٌ لتعاون ثنائي بين سنغافورة وأستراليا لتسريع انتشار الهيدروجين في العمليات البحرية والموانئ.

وفي فئة بناء القدرات، يَرِد مثالٌ عن إنشاء المركز العالمي لإزالة الكربون البحري في تعاون بين هيئة النقل البحري والموانئ في سنغافورة و6 شركاء استراتيجيين، والذي تضمنته توصيات تقرير الفريق الاستشاري الدولي الذي قُدم إلى الحكومة السنغافورية. يسعى المشروع لاستكشاف مشاريع صناعية مشتركة وتعزيز نشر الحلول، وقد جذب اهتمام عشرات المؤسسات من شركات تُعنى بالشحن والهندسة والتجارة وجمعياتٍ ومراكز أبحاث وجهاتٍ فاعلةٍ في مجال الطاقة وغيرها، وهو ما سيعمل عليه المركز لتقديم قيمةٍ حقيقيةٍ لهذا القطاع.

عبر إنشاء منصةٍ جامعةٍ لمشاريع إزالة الكربون في عالم النقل البحري، ستكون هذه المبادرة بمثابة نقطة محورية وأداة مرجعية للمهتمين والمعنيين في القطاعَين الحكومي والخاص، كما ستوفر شبكاتٍ وفرصاً جوهريةً للتعاون وتبادل المعلومات والخبرات وستسهِّل بناء القدرات.

وإذ لا يمكن خوض هذا المسعى دون تنسيق الجهود الدولية ومشاركة الممارسات وضمان تكافؤ الفرص، يمكن أن تمثل المنصة نقطة انطلاق لتحدٍّ شاملٍ يستدعي جهداً عابراً للحدود والقطاعات.

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right