إشراك المجتمع الأسترالي في مشروع لإنقاذ الحَيْد المرجانيّ العظيم

إشراك المجتمع الأسترالي في مشروع لإنقاذ الحَيْد المرجانيّ العظيم

1 دقيقة قراءة
لإنقاذ إحدى أكبر ثرواتها الوطنية من تبعات تغيُّر المناخ، تستكشف الحكومة الأسترالية طرائق جديدةً للبحث وجمع البيانات عبر إشراك العامة في إجراء تعدادٍ مرجانيّ هو الأكبر من نوعه.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

لإنقاذ إحدى أكبر ثرواتها الوطنية من تبعات تغيُّر المناخ، تستكشف الحكومة الأسترالية طرائق جديدةً للبحث وجمع البيانات عبر إشراك العامة في إجراء تعدادٍ مرجانيّ هو الأكبر من نوعه.

الحَيْد المرجانيّ العظيم في أستراليا هو أكبرُ تجمّعٍ مرجانيٍّ في العالم يتوزع على 3 آلاف من الشعاب الفردية التي تغطّي 2300 كيلومتر، فتحمي السواحل وتتيح موطناً لما يقارب ربع الأنواع الحية التي تعيش في المحيطات، بما فيها الحيتان والدلافين وستة أنواع من أصل سبعة من السلاحف البحرية. كما تُعدّ هذه الأعجوبة أحد أكبر أحواض احتجاز الكربون في العالم، فهي موطنٌ لأشجار المانغروف والأعشاب البحرية التي تقوم بامتصاص الكربون وتخزينه على مدار الساعة، وهي عامل جذبٍ لأكثر من مليوني سائحٍ سنوياً، فترفد الاقتصاد الأسترالي بقرابة 6.4 مليار دولار سنوياً، وتؤمّن 64 ألف وظيفة.

لكنّ هذه المكانة العلمية والبيئية والاقتصادية لم تكن كافيةً لتحمي الحَيْدَ من التأثيرات السلبية، فهو يظلّ من أكثر المواقع تعرّضاً للخطر مع اتساع رقعة المساحات المتهالكة بفعل التغيّرات المناخية، إذ تعجز أجزاء كثيرة منه عن مقاومة ارتفاع درجة حرارة المياه التي تسبّبت على مدار سنوات بظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية، وهي الاستجابة الطبيعية التي يبديها المرجان أمامَ الظروف المناخية القاسية، والتي قد تؤدي إلى موته. وقد أظهر التقرير السنويّ لحالة الحَيْد في العام 2020 أنّ 14% من الشعاب قد ماتت منذ العام 2009، وأنّ هذه الظاهرة تتسارع وتتّسع مع استمرار التغيّر المناخيّ. إلا أنّ النبأ السار الذي تشير إليه الدراسات هو أنّ الحَيْدَ ما يزال قوياً ومرناً وقادراً على إعادة التشكّل، ما يتطلّب إجراءاتٍ جادةً لحماية هذا التنوّع البيئيّ المصنّف على لائحة اليونسكو للتراث العالميّ.

بوصفها واحدة من التجمّعات الأهلية البارزة التي تُعنى بالعلوم، أطلقت منظمة "مواطنو الحَيْد المرجانيّ العظيم" مشروعَ تعدادٍ واسعَ النطاق للشعاب المرجانية، بالتعاون مع هيئة متنزّه الحَيْد المرجانيّ العظيم وجامعة "كوينز لاند"، وذلك بتمويلٍ مشتركٍ مع صندوق الشِّعاب المرجانية التابع للحكومة الأسترالية.

يهدف مشروع "التعداد السنويّ للحَيْد المرجانيّ العظيم" إلى اختبار طرائق جديدة للاستطلاع وتكثيف جهود جمع البيانات. حيث يتبنّي المشروع نهج "علم المواطنين" (Citizen Scientists) وهو تجربةٌ تتيح فيها إدارة البحث العلميّ الأدوات العلمية والتكنولوجية للعامة الذين يتطوعون للمساعدة، ويشاركون في تصميم التجارب وجمع البيانات وتحليل النتائج.

في التجربة الأسترالية، شهد العام 2020 حشدَ الآلاف من الغواصين والمهتمين والعاملين في مجالات السياحة والصيد والعلوم والأبحاث إلى جانب المهتمين الهواة ليشاركوا في إدارة أسطول أبحاثٍ مؤقّت من قوارب الغوص والصيد والسفن السياحية وغيرها. يجمعُ هؤلاء عشرات آلاف الصور من مختلف أنحاء الحَيْد بعد العودة إلى الإرشادات التي توجِّههم لاختيار مناطق المسح، وكيفية التقاط الصور تحت الماء، مع أمثلةٍ تبيّن الجودة والأبعاد المطلوبة، حيث ينبغي أن توثِّق كلّ صورةٍ مربّعاً بطول مترٍ وعرض مترٍ. وقد وصلت بعض الفِرَق إلى أبعد نقاط الحَيْد حيث التقطت أكثر من 42 ألف صورةٍ من 315 من الشعاب المرجانية، بعضها يخضع الآن للدراسة للمرة الأولى. بعدئذٍ، يقوم المتطوّعون بتحميل الصور عبر الإنترنت لمشاركتها مع المتابعين المهتمّين من أكثر من 50 دولة. وتستقبل المبادرة يومياً قرابة 1500 زائرٍ راغبٍ بالمشاركة في الأبحاث، أكثر من نصفهم من الولايات المتحدة الأمريكية، تليها أستراليا ثم أوروبا وآسيا.

تصبُّ هذه المبادرة ضمن خطة الاستدامة البعيدة التي وضعتها الحكومة الأسترالية لحماية الحَيْد المرجانيّ العظيم استجابةً لتوصيات لجنة اليونسكو للتراث العالميّ، التي تتابع المواقع المُدرجة على لائحتها بانتظام. وهذا كان الغرضَ من تأسيس صندوق الشِّعاب المرجانية ليكون برنامجاً استثمارياً يعمل على تحسين جودة المياه وإنعاش النّظم البيئية البحرية وحماية الأنواع المهدَّدة والمهاجِرة وضبط تعدادات تلكَ التي تتكاثر على حسابها.

تتكامل هذه التجارب مع غيرها من المبادرات والمشاريع الرسمية والأهلية، كبرنامج "عينٌ واحدةٌ على المرجان"، الذي يدير أنشطة جمع البيانات وتقديم التدريبات لتأهيل كوادر لحماية الشعاب المرجاني.

وبينما تبدو هذه مبادرةً تستحق التطوير والتوسيع، فهي تبقى محكومةً بقيود التمويل غير المضمون أو غير الكافي أو غير المنتظَم. لذا، فلا بدّ من التزامٍ جادٍّ من المانحين لمواصلة جهود البحث والإنعاش.

من جانبٍ آخر، غالباً ما تواجه البرامج التي تعتمد على "علم المواطنين" تحدياتٍ تنظيميةً كتوافر الأعداد الكافية من المتطوّعين وإدارة عملِهم وتنسيقِه. لكنّ التكنولوجيا تقدّم حلولاً واعدةً لهذا النوع من التحديات، عبر نظام تحديد المواقع العالميّ ومعدات التصوير عالية الجودة والحوسبة المتقدّمة وأدوات المشاركة السريعة، وقد صُمِّمَ هذا المشروع بحيث يستخدم كلّ هذه التقنيات وغيرَها ليجتاز– ما تيسّر – تحدياتِ الحوكمة.

استطاعت المبادرة خلال المرحلة الأولى مضاعفةَ النتائج المتوقعة، إذ جمع المتطوِّعون أكثر من 14 ألف صورة من 170 من الشعاب المرجانية في 980 موقعاً. وقد التُقط أكثر من ثُلث هذه الصور عبر أجهزة مصممةٍ خصيصاً لهذا الغرض، ما يجعلها إحدى أكبر المبادرات البحرية لعلم المواطنين في العالم.

يساعد نهج "علم المواطنين" في إجراء مسوحاتٍ أوسع وأكثر شمولاً وتنوّعاً واجتياز قيود التمويل، كما أنّ مشاركة الناس في العمل البحثيّ يعني بشكلٍ أو بآخر تزويدَهم بالمعرفة.

منذ أن بدأت هذه المهمة قبل عقود، حقق العلماء تطوّراً كبيراً، لكنّ هذا يظلّ رهين الجهود الدولية للحد من الاحتباس الحراري وتبعات تغيّر المناخ.

المراجع:

https://www.barrierreef.org/news/blog/why-do-we-need-coral-reefs#:~:text=In%20Australia%2C%20our%20Great%20Barrier,seven%20species%20of%20marine%20turtle.

https://www.npr.org/2022/03/26/1088886918/australia-great-barrier-reef-coral-bleaching-climate

https://www.aims.gov.au/research-topics/environmental-issues/coral-bleaching

https://elibrary.gbrmpa.gov.au/jspui/bitstream/11017/3384/1/2013_Great_Barrier_Reef_Foundation_Citizen_science_in_GBR.pdf

https://www.zdnet.com/article/scaling-up-on-a-shoestring-while-citizen-scientists-analyse-the-great-barrier-reef/

https://greatreefcensus.org/

https://www.dcceew.gov.au/parks-heritage/great-barrier-reef/protecting-the-reef#:~:text=The%20Australian%20Government%20has%20committed,single%20investment%20in%20reef%20protection

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

ثلاث مدن تنفّذ حلولاً مبتكرة لمواجهة موجات الحر

تمثّل ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة الحاد في المدن تهديداً لصحة السكان وجودة حياتهم. لذا تسعى الحكومات إلى اعتماد طرائق مبتكرة لاحتواء هذه الظاهرة، بدءاً من إرشاد الناس للاحتماء منها كما في ملبورن السويسرية، مروراً بإنشاء المساحات الخضراء لتبريد المدينة وكسر حدة التلوّث كما في باريس الفرنسية، وليس انتهاءً بتركيب مظلّات تقي الناس حرّ الشمس كما في إشبيلية الإسبانية.

 · · 19 ديسمبر 2023

الحكومات المحلية في المملكة المتحدة تستثمر التكنولوجيا الجغرافية المكانية

تسعى العديد من الحكومات المحلية في المملكة المتحدة لإدماج الأدوات التقنية في عمليات التخطيط، واللجوء إليها لفهم البيئات الحَضَرية ورسم الخرائط التفاعلية والتصوّرات ثلاثية الأبعاد وإشراك الناس في عمليات صنع القرار.

 · · 18 سبتمبر 2023

اختبار مياه الصرف الصحي مرجعاً لقرارات الصحة العامة

كوسيلةٍ إضافيةٍ لتتبُّع حركة فيروس كورونا الذي يتطوّر بوتيرةٍ شبه يومية، لجأت بعض الدول كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى مراقبة شبكات الصرف الصحيّ وتحليل عيناتٍ منها لرصد وجود الفيروس في منطقةٍ ما قبل حتى ظهور أيّ إصابةٍ فيها.

 · · 25 أبريل 2023

مدن أمريكية تسوِّق لسكانها تطبيق الأمن السيبرانيّ

مع انتقال الكثير من الأنشطة الحياتية والوظيفية إلى الإنترنت وتزايُد المخاطر هناك، تتلاحق المدن الأمريكية لاستكشاف الحلول لحماية مواطنيها ومؤسساتها، فتبنّت العديد من المدن مثل دالاس ونيويورك وميشيغان سياسة تطوير التطبيقات الذكية التي تحظر البرمجيات الضارة وترشِد المستخدمين إلى تدابير الحماية.

 · · 12 أبريل 2023

الابتكار من الماضي ... بنغلادش تحيي تقنية المزارع العائمة

سعياً لتحقيق الأمن الغذائي الذي يهدده خطر الفيضانات، يستخدم المزارعون البنغاليون حلّاً عمره قرون، وهو تربية محاصيلهم في مزارع عائمةٍ على سطح المياه، مدعومين باهتمامٍ حكوميٍّ وغير حكوميّ يرى في هذا الابتكار ركيزةً في التنمية ومكافحة الفقر.

 · · 31 مارس 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right