أثينا تستخدم أجهزة الاستشعار الذكية لمنع الاصطفاف المخالف للسيارات

أثينا تستخدم أجهزة الاستشعار الذكية لمنع الاصطفاف المخالف للسيارات

1 دقيقة قراءة
ضمن سعيها الدائم لتحسين حركة السير، أطلقت سلطات العاصمة اليونانية، أثينا، مشروعَين جديدَين، يتضمّن الأول تركيب أجهزة استشعارٍ لرصد المركبات المصطفة في مواقع مخالفة لتسريع استجابة الشرطة، ويعمل الثاني على بناء أرصفة جديدةٍ أكثر أماناً وراحة، وذلك لتعزيز هوية المدينة كحاضرةٍ عالميةٍ تتسم بالاستدامة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

ضمن سعيها الدائم لتحسين حركة السير، أطلقت سلطات العاصمة اليونانية، أثينا، مشروعَين جديدَين، يتضمّن الأول تركيب أجهزة استشعارٍ لرصد المركبات المصطفة في مواقع مخالفة لتسريع استجابة الشرطة، ويعمل الثاني على بناء أرصفة جديدةٍ أكثر أماناً وراحة، وذلك لتعزيز هوية المدينة كحاضرةٍ عالميةٍ تتسم بالاستدامة.

ضمن التطور الاقتصاديّ الذي شهدته المجتمعات الغربية خلال القرن الماضي، تزايدت نسب ملكيّة السيارات الخاصة التي جعلت الاختناقات المروريةَ مشهداً معتاداً في المدن الكبرى، خاصة مع نقص المواقف المخصصة للسيارات، والتي أدّت إلى ظاهرةٍ عامةٍ من الاصطفاف المخالِف في سائر تلك المدن. ولذلك، يظهر اليومَ توجُّهٌ لنقل الأنشطة التجارية إلى الضواحي حيث تتوفر مواقف كافية للسيارات للابتعاد عن المراكز المزدحمة.

إلى جانب ذلك، فقد ساهمت عدّة عوامل في تفاقم ظاهرة صف السيارات في الأماكن المخالفة، مثل عجز جهاز الشرطة عن التعامل معها وتدنّي مستوى خدمات النقل العام وعدم تلقّي السائقين للتثقيف الكافي حول الآداب العامة للمرور.

ففي العاصمة اليونانية أثينا، لا تخلو الحركة المرورية من ممارساتٍ تتسم باللامبالاة وعدم احترام حقوق الطريق، حيث تعيق حركة المشاة كالآباء والأمهات الذين يتنقلون برفقةَ أطفالهم، وتتسبِّب أحياناً في الإساءة لبعض فئات المجتمع كالمسنين وأصحاب الهمم.

ولمعالجة هذه الظاهرة، عملت سلطات المدينة مع شركة الحوسبة ووحدات الأعمال التابعة للبلدية والشرطة على إيجاد حلٍّ لتحسين المشهد المروريّ في العاصمة، وتوصّلت إلى تطوير نظامٍ إلكترونيٍّ متكامل لضبط عمليات صف المركبات.

وتأمل السلطات القائمة على هذا المشروع التصدي لعدة آثار سلبية يتسبب بها الصف المخالف للسيارات، حيث أنه يؤثر على نوعية حياة سكان المدينة عموماً، فهو يؤخِّر سير الرحلات اليومية ويبطِّئ حركة البضائع ويقلِّص سعة الطرق. وقد أجرت الحكومة مؤخراً بحثاً كشف أنّ الصف المخالِف في أماكن معينةٍ مثل محطات الحافلات قد يزيد معدلات الانبعاثات في المناطق المحيطة بمقدار 5 أضعاف، لا سيما وأنَّ تأخير حركة السير يزيد من استهلاك الوقود.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذه الظاهرة تؤذي الجانبَين البيئيّ والجماليّ للمدينة، وتلقي بآثار عميقةٍ على السياحة، فهي تعيق الوصول إلى المناطق الحيوية وترغم الزوّار على تحمل الازدحام المروريّ للوصول إلى مناطق الجذب السياحيّ.

بدأ عمل سلطات مدينة أثينا بتركيب 830 جهاز استشعارٍ ذكيٍّ يستطيع رصدَ المركبات المصطفة في مواقع قد تعيق حرية حركة المشاة، وذلك على امتداد عدة شوارع حيوية في العاصمة.

تعمل هذه الأجهزة وفقَ تقنيةٍ تقوم بتنبيه شرطة البلدية حين يوقف سائقٌ سيارة أو دراجة نارية على الممرات المنحدرة أو ممرات المشاة بشكلٍ قد يمنع المارة من الوصول إلى الأرصفة. كما تم إعداد خريطةٍ تتضمن كلّ الأجهزة لإظهارها لعناصر الشرطة، حيث ترسل الأجهزة البياناتِ إلى النظام الأساسيّ فورَ اكتشافها لمركبةٍ مصطفة بشكلٍ مخالف. ومباشرةً، تُرسَل الإشعارات تلقائياً إلى ضباط الشرطة الموجودين على بعد 500 مترٍ من الموقع المحدد لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتأتي مبادرة التصدي للصف المخالف ضمن توجه أوسع نطاقاً قد تبنته مدينة أثينا لتحسين أرصفتها وجعلها أكثر أماناً وراحةً وجمالاً. فقد أطلقت المدينة مطلع العام مشروعاً لترميم الأرصفة، وهو الأكبر منذ دورة الألعاب الأولمبية التي نُظِّمَت في العاصمة اليونانية في العام 2004. خصَّصت الحكومة لهذا المشروع ميزانيةً بلغت 24 مليون يورو، ووضعت له خطةً تستمرّ حتى صيف العام 2023، حيث ستكون آنذاك قد أنجزت 410 من الأرصفة الحديثة والآمنة. ستكون هذه الأرصفة الجديدة واسعةً وخاليةً من العوائق، وُمحاطةً بالمساحات الخضراء ومُعبَّدةً بمواد وآلياتٍ عالية الجودة، حيث سيتم رصفُها بالمواد المصنّفة بـ"الباردة"، كالرخام والألواح الإسمنتية والبلاط الخرسانيّ. تساعد هذه المواد في الحفاظ على برودة المكان المحيط خلال أيام الحرارة المرتفعة، أي أنّها تسهم في مواجهة تأثير "الجزيرة الحرارية الحَضَرية"، وهو مصطلحٌ يشير إلى المناطق الحَضَرية الأكثر دفئاً من الأرياف المحيطة بسبب تمركز الأنشطة البشرية، والأهمّ أنّ هذه المواد صديقةٌ للبيئة وتصبّ في مسعى مواجهة أزمة تغير المناخ.

ما يزال مشروعا أجهزة الاستشعار والأرصفة الحديثة في مراحلهما الأولى، وتبقى التجربةُ الوسيلةَ الوحيدةَ لمعرفة ما قد يواجهان من تحديات وما قد يحقّقان من آثار.

بالنسبة لمشروع رصد خرق قانون السير والصف المخالِف، فهو يُعدُّ الأكبرَ من نوعه على مستوى البلاد، ومن خلاله، تتطلع السلطات إلى وضع حدٍّ للسلوكيات غير اللائقة اجتماعياً، والتي تعرقل حركة السير، وتسعى لتوفير حرية التنقل بأمانٍ وسهولةٍ لجميع مواطنيها، كما أنها ترى فيه خطوةً مهمةً لتحويل العاصمة إلى مدينةٍ عمليةٍ توفر فرصاً متكافئةً للناس أياً كانت أعمارهم أو إمكانياتهم أو فئاتهم الاجتماعية.

أما مشروع الأرصفة الجديدة، فمن شأنه أن يضفي على المدينة مظهراً جديداً كلياً، لتكون حاضِرةً تحترم سكانَها وزوّارَها وتؤمن لهم الأمان والراحة وتراعي البيئة في كلّ ممارساتها. وصوبَ هذه الأهداف، ستواصل البلدية العملَ لتحقيق الاستدامة في كلِّ مناحي الحياة في أثينا.

المراجع:

https://www.themayor.eu/en/a/view/athens-installs-830-smart-sensors-to-prevent-illegal-parking-9737

https://www.eltis.org/in-brief/news/athens-improves-conditions-walking-smart-parking-sensors-and-sidewalk-restoration

https://doaj.org/article/f54d3a33c5f84b88a88cd1285a3ee37f

https://www.themayor.eu/en/a/view/athens-begins-largest-sidewalk-restoration-project-since-2004-olympics-9759

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right