الحكومة السنغافورية توظف تقنية بلوك تشين لإصدار الشهادات الرقمية

الحكومة السنغافورية توظف تقنية بلوك تشين لإصدار الشهادات الرقمية

1 دقيقة قراءة
ضمن مبادرة "الشهادات المفتوحة" (Open Certs)، وبفضل التعاون بين برنامج "مهارات المستقبل" الوطني، والوكالة الحكومية للتكنولوجيا، ومعهد "نجي آن" للفنون التطبيقية، ووزارة التعليم، تم إطلاقُ منصةٍ مفتوحة المصدر تعتمد تقنية بلوك تشين لإصدار الشهادات الأكاديمية الرقمية غير القابلة للتزوير وللمرة الأولى، تُستخدم هذه التقنية على مستوى وطنيّ، بعد أن قامت بتجربتها الوكالة الحكومية للتكنولوجيا ومعهد الفنون التطبيقية في العام 2018. فهي تتيح لأصحاب العمل التحققَ من المؤهلات التعليمية للعاملين والمتقدِّمين للوظائف من خرّيجي المؤسسات التعليمية المختلفة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

ضمن مساعي الحكومة السنغافورية لتوظيف التكنولوجيا في تقديم خدماتٍ آمنةٍ وسهلة الاستخدام للمواطنين والشركات، وبعد إطلاقها مبادرةَ "البلد الذكي" (Smart Nation)، طوَّرت نظاماً يستخدم تقنية بلوك تشين لإنشاء نسخٍ رقميةٍ من الشهادات التعليمية للخرّيجين وأصحاب العمل.

وبصفة عامة أن البلوك تشين هي تقنيةً لا مركزية تتيح إنشاءَ المستندات الدائمة، والاحتفاظَ بها، والتحققَ منها، وإدخالَ التعديلاتِ عليها ضمن نظامٍ مغلقٍ ومشفَّر، ما يجعلها فعّالةً في عالم التوظيف. ففي بيئة العمل، تركِّز فِرَقُ الموارد البشرية على استقطاب أصحاب الكفاءات وتسعى لتقييم مؤهلاتهم التعليمية. وغالباً ما يطلب أصحاب العمل من المتقدّمين للوظائف نُسَخَاً طبق الأصل مُصَدَّقة من شهاداتهم التعليمية والتدريبية.

يتطلب هذا وقتاً وجهداً كبيرَين، خاصة وأنّ البعض قد يتقدم بشهادات مزورة للفوز بفرصة عملٍ قد لا يستحقّها. وقد تزداد حدة هذا التحديً حين يكون الأمر يتطلب مراجعة عبر الحدود أو القارات، فالتحقق من صحة أيّ وثيقةٍ بين بلدٍ وآخر قد يكون مكلِفاً وصعباً للغاية. وحتى في بلدٍ متطورٍ تقنياً كسنغافورة، فالحلول الحالية تقتصر على أنظمةٍ أساسية تمثِّل المصادر الوحيدة الموثوقة والآمنة للشهادات، لذلك فإن الأمر يتطلب تطوير ابتكارٍ يتيح للطلاب الاحتفاظَ بشهاداتهم المُصَدَّقة بشكلٍ دائم، حتى ولو خارج البلاد.

ضمن مبادرة "الشهادات المفتوحة" (Open Certs)، وبفضل التعاون بين برنامج "مهارات المستقبل" الوطني، والوكالة الحكومية للتكنولوجيا، ومعهد "نجي آن" للفنون التطبيقية، ووزارة التعليم، تم إطلاقُ منصةٍ مفتوحة المصدر تعتمد تقنية بلوك تشين لإصدار الشهادات الأكاديمية الرقمية غير القابلة للتزوير.

وللمرة الأولى، تُستخدم هذه التقنية على مستوى وطنيّ، بعد أن قامت بتجربتها الوكالة الحكومية للتكنولوجيا ومعهد الفنون التطبيقية في العام 2018. فهي تتيح لأصحاب العمل التحققَ من المؤهلات التعليمية للعاملين والمتقدِّمين للوظائف من خرّيجي المؤسسات التعليمية المختلفة.

واعتباراً من عام 2021، ستُمنَح شهاداتٌ رقميةٌ للخرّيجين الجدد من المستويات العادية والمتوسطة والمتقدِّمة، أو من خرّيجي معهد التعليم التقني، وحاملي شهادات الدبلوم في الفنون التطبيقية، وخريجي كلية "لازال" للفنون، وأكاديمية "نانيانغ" للفنون الجميلة، والجامعات المستقلة، والمعهد الوطني لتنمية الطفولة المبكرة، والبرنامج السنغافوري لتأهيل القوى العاملة.

ستُضاف هذه الشهادات الرقمية إلى حسابات الخريجين على المنصّة وستُدمج في "جواز سفر المهارات" المُتاح عبر عدة وسائل كمرجعٍ رقميٍّ للشهادات، والذي سيكون متاحاً لاطلاع أصحاب العمل. كما سيُخَصَّص لكلِّ شهادةٍ إثباتُ تشفيرٍ لضمان التحقق الآمن، وستتولّى المنصة التحقق من بيانات الشهادة مقابل رمزِها الخاص عبر تقنية بلوك تشين للكشف عن محاولات التلاعب.

ولأنّ التقنية مملوكةٌ للعامة ومتاحةٌ بسهولةٍ للجميع، فهي لا تتطلب التحقق، وسجلاتُها غير قابلةٍ للتغيير أو الإتلاف. أما المنصّة، فتمثِّل مصدراً مفتوحاً بالكامل، بمعنى أنّ المؤسسات التعليمية تستطيع بسهولةٍ إنشاءَ نسخٍ رقميةٍ لكلِّ شهادةٍ أكاديميةٍ يتم إصدارُها، كما تتيحُ الكشفَ الانتقائيّ عن محتويات المستند، حيث يمكن لحمَلَة الشهادات تحديدُ الأجزاء التي يريدون إظهارَها أو إخفاءَها، وتسمحُ كذلك بالعرضِ المخصصِ للمستند، حيث يمكن للجهة التي أصدرتْهُ تخصيصُ شكل الشهادة وتضمين طرق عرضٍ متعددةٍ لها. ولمنع تسريب أي معلومات خاصة، لا يتم نشرُ السجلات الأكاديمية للشهادة والبيانات الشخصية عبر التقنية.

منذ توقيع مذكرة التفاهم في العام 2019، طُرحت المنصة في معظم المؤسسات التعليمية الرئيسية داخل البلاد، وتسعى للتوسّع خارجَها. ولتنضمّ إليها أيّة هيئةٍ تعليمية، عليها فقط تطوير عقدٍ ذكيّ لإنشاء متجر مستندات، ومن ثم تصميمُ نموذجٍ يمثِّل الهوية البصرية للشهادة. وبعدها، يمكنها البدء بإصدار الشهادات بكلفةٍ لا تتجاوز نصف دولار أمريكي لكلّ 50 ألف شهادة.

وهذا يُعدُّ التعاونَ الأول بين الحكومة والقطاع الخاص في تطوير أداة رقميةٍ للخدمات العامة. ويجري العمل حالياً لتطبيق التقنية في مجالاتٍ عدة مثل تخزين المستندات ونقلِها، وتقديم معايير للشهادات الإلكترونية للبحّارة، وإنشاء وثائق تعريف رقمية للعمال الأجانب في سنغافورة، وإنجاز المعاملات التجارية ضمن إطارِ عملٍ قانونيٍّ وتكنولوجيّ يسمى "تريد تراست"(TradeTrust).

واجهت التقنية عدة تحديات، أولها التوحيد القياسي، وهذا ما يفرض مواءَمة المعايير المختلفة أو إدارة قابلية التشغيل البينيّ لها. ولكنّ التحدي الأكبر هو العقلية السائدة والاعتماد على النسخ الورقية للمستندات أو على قراءتها بصيغة "PDF"، فالشهادة التي تقدِّمها المنصة تفقد خصائصَها عند طباعتِها ورقياً أو تحميلِها، كما أن عدم معرفة أفراد المجتمع بكيفية التعامل مع المنصة أو بفوائدها شكل تحدياً كبيراً وتطلب المزيد من الجهود لنشر هذه الثقافة وزيادة معرفة الناس بالمنصة.

فعبر استبدال الشهادات الورقية بأخرى رقمية، ستختصر السلطاتُ العملياتِ الإدارية وتوفِّر الوقت والجهد والتكاليف على أصحاب العمل والمؤسسات التعليمية. أما المرجِع الرقميّ للشهادات، فسيتيح للسنغافوريين تتبع مهاراتهم الحالية والتخطيط لتنميتها مستقبلاً.

اليوم، تُستخدم المنصة للتحقق من أكثر من 5 آلاف شهادةٍ تعليميةٍ شهرياً، ما يعني وفوراتٍ في اليد العاملة تصل إلى 7 أشهر عملٍ لكلّ مؤسسة تعليمية.

تسعى الحكومة لزيادة هذه النتائج وإصدار مزيد من الشهادات وبلوغ مستوياتٍ عاليةٍ في التحقق منها، كما يتطلع الفريق التنفيذي إلى التعاون مع الجهات الصناعية والحكومية لتطوير استخداماتٍ جديدةٍ لهذه التقنية ونشرِها في قطاعاتٍ أخرى. 

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right