إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد من النفايات العضوية في تورونتو

إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد من النفايات العضوية في تورونتو

1 دقيقة قراءة
ضمن مساعيها لتحقيق أهدافها المتعلقة بالحد من تغير المناخ والتحول إلى اقتصاد دائري مستدام يعزز تنافسيتها عالمياً، أعلنت مؤخراً مدينة تورونتو، وهي عاصمة مقاطعة أونتاريو في كندا، عن إنشاء أول مرفق لإنتاج "الغاز الطبيعي المتجدد" (RNG) من النفايات العضوية الصلبة أو القابلة للتحلل البيولوجي، كخطوة أولى لاستخدامه في شبكة إمدادات الغاز في المدينة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

ضمن مساعيها لتحقيق أهدافها المتعلقة بالحد من تغير المناخ والتحول إلى اقتصاد دائري مستدام يعزز تنافسيتها عالمياً، أعلنت مؤخراً مدينة تورونتو، وهي عاصمة مقاطعة أونتاريو في كندا، عن إنشاء أول مرفق لإنتاج "الغاز الطبيعي المتجدد" (RNG) من النفايات العضوية الصلبة أو القابلة للتحلل البيولوجي، كخطوة أولى لاستخدامه في شبكة إمدادات الغاز في المدينة.

وتفرض عملية إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد تحديات عدّة، مهما كان مصدر الغاز المتجدد، سواء من النفايات العضوية أو مكبات النفايات أو غيرها من المصادر. حيث غالباً ما تبرز مسألة ارتفاع تكلفة الاستثمارات الأولية التي تتطلبها مرافق إنتاج الغاز المتجدد، بالإضافة إلى النقاش الدائر حول محدودية إنتاجه بكميات كافية للاستغناء عن الغاز الطبيعي بالكامل. ولكن ترى مدينة تورونتو في الغاز الطبيعي المتجدد فرصةً لمعالجة تغير المناخ، نظراً لكونه بديلاً فعّالاً للغاز الطبيعي. حيث يمتاز الغاز الطبيعي المتجدد بتركيبة كيميائية مشابهة للغاز الطبيعي، ولكنه في نفس الوقت يتسبب بمعدلات منخفضة من انبعاثات الاحتباس الحراري المضرة بالمناخ، فهي أدنى بكثير من تلك الصادرة عن إنتاج الغاز الطبيعي. هذا فضلاً عن أن الغاز الطبيعي، بخلاف الغاز الطبيعي المتجدد، يتطلب عمليات حفر الآبار التي تساهم بشكل كبير في تلوث البيئة.

ولهذا السبب يتوجه مجلس بلدية مدينة تورونتو إلى إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد واستخدامه لتغذية أنابيب الغاز في المدينة. وتأتي هذه المبادرة ضمن الجهود التي تبذلها حكومة المدينة لتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمعالجة تغير المناخ والتي تنص على ضرورة تحقيق مستويات صفرية من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2050، وتوليد ما يعادل 1.5 مليون غيغاجول من الطاقة من معالجة الغاز العضوي بحلول عام 2030.

وتبعاً للاستراتيجية التي صادق عليها مجلس بلدية مدينة تورونتو العام الماضي، ستقوم الجهات المختصة بالعمل على مزج الغاز الطبيعي المتجدد الذي سيتم إنتاجه من النفايات العضوية مع الغاز الطبيعي المستخدم حالياً في شبكة أنابيب الغاز في المدينة ليزود في مرحلته الأولى الشاحنات وغيرها من المركبات بالوقود، بالإضافة إلى تدفئة المرافق المملوكة من قبل الحكومة. حيث تشير التقديرات أنه من خلال هذه العملية ستتمكن تورونتو من خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن قطاع الطاقة. كما يتوقع مجلس المدينة أن يساهم مزج الغاز الطبيعي المتجدد في تحقيق توفير في النفقات الحكومية على المدى الطويل.

وقامت البلدية بالتعاون مع شركة "إينبريدج غاز" (Enbridge Gas) باختيار المواصفات التقنية والتصاميم وسبل تشييد البنية التحتية اللازمة للمشروع الجديد في "مرفق دفرين لإدارة النفايات الصلبة"، والذي يعد المرفق الأول من نوعه في أمريكا الشمالية لإنتاج الغاز الطبيعي المتجدد. ولكن تعزم البلدية على أن تنتظر إلى العام 2022 لمزج الغاز الطبيعي المتجدد المنتج في شبكة الغاز في المدينة وذلك عندما يصبح معدل الإنتاج مستقراً على مستويات كافية لتحقيق الأهداف المنشودة من المشروع. وحتى ذلك الوقت سيتم تخزين الغاز الطبيعي المتجدد بمرافق خاصة ضمن الشبكة.

ولا تتوقف خطة تورونتو عند ذلك الحد، فقد تم تحديد أربعة مواقع محتملة أخرى بجوار المدينة، مثل مكبات النفايات ومصادر أخرى للغاز العضوي يمكن استغلالها لتوليد كميات من الغاز الطبيعي المتجدد من شأنها تلبية كامل احتياجات المدينة من الغاز، والتي تبلغ 50 مليون متر مكعب سنوياً، ما عدا احتياجات وكالات المدينة التي تبلغ 60 مليون متر مكعب إضافية في السنة.

أما فيما يتعلق بعملية إنتاج الغاز، فسيتم إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد من خلال معالجة الغاز العضوي الناتج عن تسخين النفايات العضوية القابلة للتحلل وتخميرها، بالاعتماد على عمليات تحلل حيوي تحدث طبيعياً في غياب الأكسجين، ومن ثم إزالة ثاني أوكسيد الكربون وشوائب أخرى، لإنتاج غاز الميثان بنسبة نقاوة أعلى من الغاز الطبيعي تتعدى 90%. ومن المتوقع أن ينتج هذا المرفق 3.3 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المتجدد، والذي سيشكل عند مزجه مع الغاز الطبيعي ما نسبته 7% من الغاز في شبكة المدينة.

ومن أهم ميزات هذه العملية هي الاستفادة من الغاز العضوي الذي يتم إعادة إحراقه للتخلص منه، مما يسبب في إطلاق 9,000 طن من الكربون سنوياً إلى الغلاف الجوي للأرض. وبينما يعد الغاز الطبيعي المسال المستخدم في الشاحنات أقل ضرراً على البيئة من وقود الديزل بنسبة 20%، فإن هذه النسبة تصل إلى ما بين 100 و120% عند مقارنة الغاز الطبيعي المتجدد مع الديزل. ومن ناحية أخرى، فإن إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد يجنب المدينة إلقاء النفايات العضوية في مكبات النفايات. وبناء على هذه التقديرات، يشير المسؤولون في مجلس بلدية مدينة تورونتو، إلى أن هذه الميزات والفوائد تجعل عملية الاستثمار في الغاز الطبيعي المتجدد مجدية اقتصادياً وبيئياً واجتماعياً.

أما الخطط المستقبلية لمجلس بلدية تورونتو فتتضمن إعداد مرفق ثاني لإنتاج الغاز الطبيعي المتجدد بنهاية العام 2023، يليه لاحقاً إعداد مرفقين آخرين يستخدم فيهما مكبات النفايات لإنتاج الغاز. ومن الجدير بالذكر أن الحد من تغير المناخ وتعزيز مرونة المدينة في التعامل مع آثاره يعدان من أهم المجالات التي تركز عليها تورونتو في خططها للتعافي من جائحة كوفيد-19 وإعادة إنعاش اقتصاد المدينة. كما تطمح تورونتو، وهي المركز المالي الأول في كندا، لأن يساهم هذا المشروع في جعلها أول مدينة تتحول إلى الاقتصاد الدائري في مقاطعة أونتاريو.

المراجع:

https://www.toronto.ca/services-payments/recycling-organics-garbage/solid-waste-facilities/renewable-natural-gas/

https://www.smartcitiesworld.net/news/toronto-to-produce-renewable-natural-gas-from-green-bin-waste-6659

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

كيف بنَت الصين أكبر شبكة شحن مركبات كهربائية في العالم

لأنها تطمح إلى تحويل قطاع النقل إلى منظومة صديقة للبيئة، تعمل الصين لجعل 40% من أسطولها البريّ كهربائياً. لتحقيق ذلك، أقرّت سياسات الدعم للمنتِجين والمستهلِكين، وتؤسس اليوم محطات الشحن في سائر البلاد، وتسعى لتعزيز المساواة بين المناطق الحَضَرية والريفية في مواكبة هذا التحوّل الثوري.

 · · 15 مايو 2023

توربينات الرياح العائمة ... دولٌ تجلب الطاقة من أعالي البحار

للاستفادة من مورد رياحٍ سخيّ تتيحُه مناطق المياه العميقة، بدأت دول كالولايات المتحدة وفرنسا واليابان بتركيب منصاتٍ عائمةٍ وسط البحار، تعلوها توربينات تولِّد الكهرباء من الرياح، مثبّتةً على قواعد مختلفة الأشكال، وفق الميزانية والعمق وتقدير الطاقة المولّدة.

 · · 25 أبريل 2023

مدن الدقائق الخمس عشر ... مدن اختارت حياة محلية مستدامة

لإعادة بناء المدن بشكلٍ أفضل، يلقى مفهوم "مدن الدقائق المحددة" رواجاً واسعاً من بوغوتا إلى برلين، ومن شنغهاي إلى سياتل.

 · · 25 أبريل 2023

ابتكارات جديدة لتعزيز الاستدامة في ميناء بوسان

بحثاً عن وسيلةٍ لحماية البيئة بدلاً من تدميرها، بدأت هيئة ميناء بوسان الكوريّ تنفيذ مشروعَين مبتكَرَين للاستفادة من زخم الحركة في الميناء الحيويّ، فاتجه الأول إلى توليد الطاقة من الضغط الناشئ عن شاحنات نقل البضائع التي لا تهدأ، وتوجّه الثاني إلى الاستفادة من ركام عمليات البناء في المدينة وإعادة تدويرِها كجزءٍ من مشاريع البناء والتوسيع في الميناء الضخم.

 · · 12 أبريل 2023

كوبنهاغن تختبر نظام إعادة تدوير عبوات الوجبات الجاهزة

أمام انتشار ثقافة الوجبات الجاهزة بعبواتها البلاستيكية، احتاجت سلطات العاصمة الدانماركية لنشرِ ثقافةٍ لا تقلّ عنها تأثيراً، ثقافة تراعي البيئة وتشرك الناس في إعادة تدوير مخلفاتهم.

 · · 12 أبريل 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right