التقارير وملخصات الكتب

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

تقارير للتحميل

نشر الابتكار ومشاركة الأفكار الريادية الناجحة

يهـــدف الدليـــل إلى تعزيز الوعـــي بأهمية الابتكار الحكومي والتشـــجيع عــلـى تحديـــد الابتكارات وتوثيقهـــا ومشـــاركتها عـبــر مجتمعـــات المبتكرين داخل الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والتعريف بالمناهج والنماذج المبتكرة التي حققت نجاحات في القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى المعرفة وقاعـــدة الأدلة المتعلقة بكيفيـــة توظيـــف تلـــك المناهج في مختلف مجالات العمل وفي جميع الظروف والتحديات التي تواجه منظومة العمل الحكومي.

قم بتحميله الآن »

تقرير المشاركة المجتمعية

المشاركة المجتمعية تعتبر ركيزة أساسية من ركائز تحقيق الأهداف التنموية للمجتمعات. من هنا، أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، عبر منصته المعرفية “ابتكر”، تقريراً يحملُ عنوان “المشاركة المجتمعية”، يستعرض 10 تجارب ابتكارية من 9 دول حول العالم.

قم بتحميله الآن »

المختبرات الحكومية

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يطلق تقرير “المختبرات الحكومية”.

رؤى معمقــة للحكومــات التــي تســعى لتطويــر قدراتهــا الابتكاريــة وبناء اقتصاد معرفي ومستدام.

تجارب ونماذج 10 مختبــرات ابتــكارية متنوعــة من 9 دول لتعزيز جاهزية الحكومات للمستقبل.

قم بتحميله الآن »

ابتكارات حكومية من الإمارات

يرصد تقرير ابتكارات من الإمارات 25 مبادرة حكومية مبتكرة تم تنفيذها في القطاع الحكومي في دولة الإمارات مما يعكس التزام الحكومة المستمر بنشر ثقافة الابتكار في العمل الحكومي لمسايرة ركب التطور السريع وتطوير مبادرات مبتكرة تساهم بشكل إيجابي في تحسين حياة الأفراد والمجتمعات. تم اختيار هذه الابتكارات استنادًا إلى معايير تقييم رئيسية مثل الحداثة وقابلية التكرار والأثر.

قم بتحميله الآن »

ملخصات كتب وتقارير دولية

الاختبار والتجربة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الاتصال

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

المقالات ذات صلة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

الابتكارات العالمية ذات صلة

رواندا توجِد فرصاً لإدماج الذكاء الاصطناعيّ في الرعاية الصحية

لمواجهة تحديات القطاع الصحي، تسعى رواندا إلى استخدام روبوتات المحادثة لتقديم الاستشارات الطبية عن بُعد، ضمن مسعى شامل لزيادة توظيف التقنيات الحديثة، شرطَ ضبطِها بالأُطُر التشريعية التي تضمن الموثوقية والأمان.

زراعة العشب البحري لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون في إنجلترا

لاستعادة الموائل الطبيعية للعشب البحري التي تمثّل أحد أهم وسائل احتجاز وتخزين الكربون في المملكة المتحدة، يعمل العديد من الشركاء والمتطوعين ضمن مشروع طموح لنقل بذور هذه الأعشاب ورعايتها مخبرياً تمهيداً لزراعتها في قاع البحر.

الحكومة الأمريكية تعزز الأمن السيبراني ضد تهديدات الحوسبة الكمية المستقبلية

اتّخذت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً مجموعة من الخطوات لمواجهة التحديات المتوقع أن تفرضها أنظمة الحوسبة الكمية، والتي تهدد أمن وخصوصية الاتصالات عبر الإنترنت في المستقبل، بما يشكل خطراً على الاقتصاد والأمن القومي الأمريكي.