التقارير وملخصات الكتب

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

تقارير للتحميل

ابتكارات الحكومات الخلاقة

كيف نخرج من دائرة التحديات المستمرة التي ستتصاعد وتيرتها مع مرور الزمن… التغيير لن يصبح واقعًا إلا إذا اجتمعت الأفكار المبتكرة مع القدرة على التنفيذ… القرار بيدك أنت…وبكيفية تعاملك مع هذه العوائق لإحداث تغيير جذري. أنت صانع التغيير! بإرادتك تصل إلى ما تطمح إليه من غايات منشودة.

قم بتحميله الآن »

ابتكارات حكومية من الإمارات في مواجهة كوفيد19

يلقي التقرير الضوء على مجموعة من الابتكارات التي طورتها بعض الجهات الحكومية في دولة الإمارات لمواجهة التحديات التي يشهدها عالمنا سريع التغير وآخرها تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19 ” وآثاره التي طالت العديد من القطاعات.

قم بتحميله الآن »

ملخصات كتب وتقارير دولية

الاختبار والتجربة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الاتصال

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

المقالات ذات صلة

حاجة الدول لحوكمة مرونتها المُكتشفة حديثًا

كشفت أزمة تفشّي فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية عن الثمن الباهظ الذي قد تدفعه الحكومات والشركات وحتى الأفراد نتيجة لاتباعهم منهجيات جامدة وقديمة وغير قابلة للتغيير، لتنشأ حاجة ماسّة للتخلّي عن الممارسات القديمة والتكيّف مع ممارسات ومنهجيات جديدة أكثر مرونة.

عقلية المبتكرين في الحكومة

تشهد الحكومات من مختلف أنحاء العالم دفعة استراتيجية لدعم تطوير واستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية والحوسبة الهجينة.

الابتكار في العمل الحكومي

يمكننا تعريف الابتكار على أنه الخروج بالأفكار الجديدة وتطبيقها وهو عنصر أساسي في مبادرات التحديث والتحول الحكومي.

الابتكارات العالمية ذات صلة

إدارة النقل في كاليفورنيا تختبر استخدام العبوات البلاستيكية المعاد تدويرها لتعبيد الطرق

لغايات تعزيز متانة الطرق وقدرتها على التحمل من جهة، والحد من ظاهرة التلوث البلاستيكي المتزايدة من جهة أخرى، تعمل فرق تعبيد الطرق مع إدارة النقل في كاليفورنيا على إعادة تعبيد جزء من طريق سريع شمالي كاليفورنيا باستخدام الإسفلت المعاد تدويره بآلاف العبوات البلاستيكية المصهورة.