التقارير وملخصات الكتب

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

تقارير للتحميل

ابتكارات من حول الإمارات

انطلاقاً من جهود حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة المتواصلة لتحفيز الجهات الحكومية على طرح ابتكارات وأفكار لإيجاد حلول غير تقليدية لمختلف التحديات ، قامت كافة الجهات الحكومية بتوظيف مختلف الأدوات المتاحة وإضفاء روح الابتكار عليها وتطويرها لتوليد حلولٍ فعّالةٍ قادرة على مواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية، وأخذت جميع الجهات الحكومية في الدولة على عاتقها، مهمة التطوير المستمر وتطبيق أعلى معايير الكفاءة والفاعلية في سبيل تلبيتها لمتطلبات الأفراد والمجتمعات ولدعم مسيرة التنمية في الدولة وترسيخ مكانتها العالمية لكي تصبح دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

قم بتحميله الآن »

نشر الابتكار ومشاركة الأفكار الريادية الناجحة

يهـــدف الدليـــل إلى تعزيز الوعـــي بأهمية الابتكار الحكومي والتشـــجيع عــلـى تحديـــد الابتكارات وتوثيقهـــا ومشـــاركتها عـبــر مجتمعـــات المبتكرين داخل الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والتعريف بالمناهج والنماذج المبتكرة التي حققت نجاحات في القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى المعرفة وقاعـــدة الأدلة المتعلقة بكيفيـــة توظيـــف تلـــك المناهج في مختلف مجالات العمل وفي جميع الظروف والتحديات التي تواجه منظومة العمل الحكومي.

قم بتحميله الآن »

تقرير المشاركة المجتمعية

المشاركة المجتمعية تعتبر ركيزة أساسية من ركائز تحقيق الأهداف التنموية للمجتمعات. من هنا، أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، عبر منصته المعرفية “ابتكر”، تقريراً يحملُ عنوان “المشاركة المجتمعية”، يستعرض 10 تجارب ابتكارية من 9 دول حول العالم.

قم بتحميله الآن »

المختبرات الحكومية

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يطلق تقرير “المختبرات الحكومية”.

رؤى معمقــة للحكومــات التــي تســعى لتطويــر قدراتهــا الابتكاريــة وبناء اقتصاد معرفي ومستدام.

تجارب ونماذج 10 مختبــرات ابتــكارية متنوعــة من 9 دول لتعزيز جاهزية الحكومات للمستقبل.

قم بتحميله الآن »

ملخصات كتب وتقارير دولية

الاختبار والتجربة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الاتصال

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

المقالات ذات صلة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

الابتكارات العالمية ذات صلة

روتردام تستخدم التكنولوجيا الذكية لإنقاذ المدينة من الغرق

لتحويل موقعها الجغرافيّ المحاذي للبحر إلى نقطة قوة، رسّخت مدينة روتردام الهولندية مكانتها كمختبرٍ للإدارة الذكية للمياه، حيث تدمج التكنولوجيا والتصميم الأخضر لتخضير أسطح بيوتها وتحويلها إلى حدائق في مواجهة مخاطر الفيضانات.

لندن تبتكر حلاً لخفض درجات الحرارة في شبكة قطارات الأنفاق

في أحد أكبر شبكات في العالم، تعمل حكومة المملكة المتحدة على مقاربة مشكلة متجذِّرة، وهي ارتفاع درجات الحرارة ضمن الأنفاق، إلى أن توصّلت مؤخراً إلى حلٍّ مبتكرٍ يضخّ الهواء البارد بأذكى استغلالٍ للمساحة وأقلّ قدرٍ من متطلباتٍ الصيانة، بينما تسعى لتأمين التمويل اللازم لنشره على مستوى وطنيّ.

بنغلادش تطلق منصة رقمية لتعزيز منظومة إدارة الكوارث

بهدف مواجهة تبعات الكوارث الطبيعية في واحدةٍ من أكثر بقاع العالم تعرَّضاً لها، تعمل حكومة بنغلادش على بناء المرونة عبر منصةٍ رقميةٍ توفّر البيانات المتعلّقة بالظواهر المناخية وتقيِّم المخاطر وتوجّه المعنيّين إلى الإجراءات اللازمة.