🧭دليل

دليل الحكومات إلى تنظيم فعالية هاكاثون

دليل الحكومات لتنظيم الهاكاثون، تحقيق الابتكار والتعاون الفعال وتعزيز الخدمات الحكومية.
تحميل الملف الآن
شارك هذا المحتوى

في السنوات الأخيرة، تزايدت التحديات التي تواجه الحكومات والشعوب حول العالم، مما جعل من الضروري ابتكار حلول ورؤى استباقية لمواجهة هذه التحديات وإنشاء بيئة تشجع على النمو وتتواكب مع التطور. في هذا الإطار، بدأت الحكومات الناجحة في تطبيق مجموعة جديدة من الإجراءات والقرارات التي تعزز القطاع الحكومي وتستفيد من التعاون الدولي وتوسيع دور القطاع الخاص والمشاركة المجتمعية. وربما أهم النتائج التي يمكن لهذه الإجراءات تحقيقها هي الوصول إلى مستويات جديدة من الابتكار والاستجابة السريعة والتكيف والتعاون.

من بين المنهجيات التي أثبتت فعاليتها في ترسيخ مكانة الحكومات كمراكز للابتكار والتفكير الإبداعي هي "فعاليات الابتكار السريع"، والتي تختلف حسب المسارات المستهدفة وعدد المشاركين والأطر الزمنية. بعض هذه الفعاليات يمكن أن يتم خلال ساعات قليلة، بينما يمكن أن يستغرق بعضها الآخر أسبوعًا أو أكثر. ومن الأمثلة الشائعة على هذه الفعاليات هي سباقات البرمجة، وسباق الأفكار، وفعاليات التصميم، وفعاليات الهاكاثون، وفعاليات البيانات، ومهرجانات البرمجة، وتحديات الابتكار.

هذه الفعاليات قدمت أدوات وتقنيات فعالة تمكنت الجهات الحكومية من الوصول إلى أفكار وحلول مبتكرة ساعدت في تعزيز كفاءة القطاع الحكومي وتحسين الخدمات التي يقدمها. في هذا التقرير، نركز على "الهاكاثون" كأداة شائعة ومفيدة على مستوى العالم. الهاكاثون أصبح ثقافة مرسخة لدى الشركات الناجحة التي تسعى لتعزيز دورها في دفع عجلة الابتكار. وفقًا لمجلة "فورتشن"، نظمت أكثر من 80٪ من الشركات المدرجة في قائمة أفضل 100 شركة فعاليات هاكاثون. وتؤكد التقارير أن أكثر من 50٪ من فعاليات الهاكاثون تُعاد أكثر من مرة.

العالم شهد نحو ألف فعالية هاكاثون في العام الماضي، حيث استضافت الولايات المتحدة الأمريكية 35٪ منها، تليها الهند والمملكة المتحدة. تدل هذه الأرقام على ضرورة استضافة المزيد من فعاليات الهاكاثون في العالم العربي.

لنأخذ تجربة إستونيا كنموذج للهاكاثون الناجح. نظمت الحكومة "هاكاثون الأزمة" و "هاكاثون العالمي" الذين كان لهما دور حيوي في تأسيس حركة عالمية وتعزيز التعاون الحكومي مع منصات "Accelerate Estonia" و "Garage48" و "Guaana". وقد جذبت هذه الحركة أكثر من 200,000 مشارك في أكثر من 58 فعالية، مما أسفر عن ثمانية حلول تستعين بها الجهات الحكومية في إستونيا اليوم. من قصص النجاح الأخرى، هاكاثون #HackForce 2020 الذي أثمر عن توقيع عقد بين شركة "Shield48" الناشئة وحكومة لاتفيا، مما أدى إلى إنتاج 10,000 قناع وقاية بعد أربعة أيام فقط من انتهاء الهاكاثون. وبعد بضعة أسابيع، بلغت طاقة الشركة الإنتاجية 4,000 قناع وقاية في اليوم الواحد.

magnifiercrossmenuchevron-down