موسكو تعزز منظومة النقل العام باستخدام تقنية التعرف على الوجوه

موسكو تعزز منظومة النقل العام باستخدام تقنية التعرف على الوجوه

1 دقيقة قراءة
قدّمت نظم إصدار التذاكر الحديثة للعالم أداةً رئيسيةً لتطوير البنى التحتية لمنظومة النقل، بوصفها وسيلةً تعتمد تعرفة موحّدةً وآلياتٍ سهلةَ الفهم توفِّر الوقت والجهد. ومن معايير أداء هذه النظم سرعةُ الدفع عند البوابات، بمتوسِّطٍ لا يتعدّى نصف ثانية. وإذ يحتلّ مترو العاصمة الروسية مكانةً رائدةً في هذا المؤشر، بأبوابه الدوارة التي تُفتح بسرعة 0.3 ثانية، إلا أن فترة طويلة من التخطيط سبقت هذه المرحلة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

لتطوير خدماتِها، تعمل هيئة النقل بموسكو على توظيف تقنياتٍ كالإنترنت والهواتف الذكية والتعرف على الوجوه وغيرها لمنح السكان خياراتٍ أوسع وتنقُّلاً أكثر راحة ونظامَ تذاكرٍ أكثر سهولةً وفعالية. 

قدّمت نظم إصدار التذاكر الحديثة للعالم أداةً رئيسيةً لتطوير البنى التحتية لمنظومة النقل، بوصفها وسيلةً تعتمد تعرفة موحّدةً وآلياتٍ سهلةَ الفهم توفِّر الوقت والجهد. ومن معايير أداء هذه النظم سرعةُ الدفع عند البوابات، بمتوسِّطٍ لا يتعدّى نصف ثانية. وإذ يحتلّ مترو العاصمة الروسية مكانةً رائدةً في هذا المؤشر، بأبوابه الدوارة التي تُفتح بسرعة 0.3 ثانية، إلا أن فترة طويلة من التخطيط سبقت هذه المرحلة.

حيث عجزت موسكو لسنوات عن مواكبة تطورات مجال النقل العام مقارنةً بغيرها من العواصم الكبرى، فحين أطلقت هونغ كونغ البطاقة الموحّدة بلا تلامس، كانت موسكو تتعرّف على الأنظمة الآلية لتحصيل أجور المركبات العامة. وسرعان ما اتضح أنّ نظام التذاكر القديم لا يلبّي المتطلبات الحديثة للموثوقية والأمان، ولا يتيح عملية توحيد التعرفة، ولن يَصلُح جزءاً من المنظومة المستقبلية، وخاصةً مع تنامي المنظومات المستقلة مثل المترو وقطارات الضواحي ومشغِّلي النقل الخاص، فكان على المعنيين السعي لإدخال تحديثٍ نوعيٍّ على النظام برمته.

وبعد إطلاق بطاقة الـ" ترويكا" في العام 2013، أعلنت هيئة النقل في موسكو أنّها بحلول نهاية العام 2021 ستطلق نظام الدفع بالوجه مصحوباً ببطاقة "ترويكا" الافتراضية. والـ"ترويكا" كلمةٌ روسية تعني عربةً خفيفةً تجرُّها ثلاثة جياد، وقد اصطُلح على استخدامِها كاسمٍ للبطاقة الموحّدة التي يمكن استعمالُها في أيّ وسيلةٍ للنقل العام، والتي أصبحت الآن افتراضيةً يحملها الركابُ على هواتفهم، ويدفعون بها تكلفة رحلاتهم من دون بطاقةٍ فعلية، وقد استُخدمت في أكثر من 180 ألف رحلة خارج موسكو.

في منطقة تولا مثلاً، وخلال شهرين، تمت زيادة عدد الرحلات بنسبة 15% من دون تغيير التعرفة المُحددة لتلائم المنطقة، بحيث لا يضطر الركاب للدفع نقداً أو لتشتيت السائق بقطع التذكرة وحساب المبلغ المتبقي. كما يقوم النظام بحساب التعرفة الأقلّ حسب آلية الدفع، ويُعلم المستخدِمين بالرحلات المجانية لتمكينهم من اختيار السعر الأنسب، بمراعاة الرحلات الفردية والاشتراكات الشهرية على حدٍّ سواء.

سيتم كذلك نشرُ نظام الدفع بالوجه، حيث يمكن للركاب المرور عبر البوابات بالنظر مباشرةً إلى كاميرا مُثبتةٍ على حاجز التذاكر، ومُحاطةٍ بملصقاتٍ تدلُّ عليها، ليتمّ خصمُ الأجرة من الرصيد تلقائياً، باستخدام تقنية التعرف على الوجوه. وبمجرد ربط الصورة الشخصية والبطاقة المصرفية وبطاقة "تريوكا" بالخدمة عبر تطبيقٍ مخصصٍ سيتم تشفير المعلومات وستتعرّف الكاميرا على "كلمة مرورٍ حيوية"، لا على ملامح الوجه ولا بيانات شخصية أخرى.

بالتزامن مع هذه الجهود، تواصل موسكو تطويرَ مفهوم "التنقّل كخدمة" وتعزيزَ استخدام الهواتف المحمولة والإنترنت لتقديم خدماتٍ كشحن البطاقات، ولجمع البيانات للسلطات الإقليمية لتحليل المنظومة ومتابعة آراء مستخدِميها.

تتعدّى استخداماتُ الـ"ترويكا" خدمات النقل، إذ يمكن لأكثرَ من مليون مستخدمٍ جمعُ الرموز والاستفادةُ منها في خدمات حَضَريةٍ أخرى متاحةٍ في أكثر من 6 آلاف مركز بيع، وقد قدّم البرنامج منذ انطلاقته مكافآتٍ فاقت 380 مليون روبل.

ولتجنّب حرمان الركاب من الاختيار، وهو تحدٍّ عادةً ما يواجه أيّ نظام أجرة موحّد في بداياته، جعلت الهيئة خدمة الدفع بالوجه طوعية، ووعدت بأنها لن تلغي الطرق التقليدية التي قد يفضلها بعض المستخدمين، كما طوّرت نظامَ النقل ليسمح باستخدامٍ عددٍ قياسيٍّ من أنظمة الدفع، كالبطاقات الائتمانية المحلية وأنظمة الدفع الخاصة بالهواتف الذكية على اختلاف برمجياتها. فبالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام "أندرويد" والمزودة بوحدات اتصال قريب المدى، وحيث يشكّل حاملوها أكثر من نصف مستخدمي وسائل النقل العام في موسكو، فهي تتيح خيار زيادة رصيد الباقة عن بُعد بمجرد تمرير البطاقة على الوجه الخلفيّ للهاتف، أما أجهزة "آبل"، فلا تتيح ذلك بعد، فقد فرضَ إلغاءُ مطوِّريها لبروتوكول الاتصال قريب المدى تحدياً كبيراً على هيئة النقل، التي تَعِدُ بإيجاد حلٍّ له قريباً، كما تَعِدُ بإمكانية استخدام الـ"ترويكا" على أيّ جهازٍ يحمل رقاقةً راديو-لاسلكية.

ستجعل التقنيات الحديثة النظامَ أبسطَ وأسرع، فسيكون معدل سرعة فتح باب القطار 0.2 ثانية، وسيصبح مترو موسكو أول مشغّل نقلٍ في العالم يستخدم الدفع بالوجه على مستوى المنظومة بأكملها. ستزيد هذه التقنية أمن البنية التحتية، كما أنّ اعتمادَ نظامٍ غير تلامسيّ سيقلل من انتقال الأمراض، خاصةً في ظل جائحة كوفيد-19، ويُتوقع أنّ نسبة 10 إلى 15% من الركاب ستستخدمها بانتظام، ما قد يتطلب توسيعَها في المستقبل القريب.

إلى جانب توفير الراحة للركاب، ستختصر المحاكاةُ الافتراضية قوائمَ الانتظار في مكاتب التذاكر بنسبة 40 إلى 70%. وحيث انخفض عدد التذاكر الورقية خلال العقد الأخير ستّ مرات، فقد وفّر على الميزانية 2.5 مليار روبل (33 مليون دولار أمريكي)، وأنقذ ألفي شجرةٍ كانت تُقطع سنوياً لصناعة التذاكر الورقية، ومع مرور الوقت، ستقلل التذاكر الافتراضية كمية البلاستيك المُستهلَكة مع انحسار الحاجة إلى إصدار بطاقاتٍ فعلية. 

يمكن القول إن الـ"ترويكا" بدأت في التوسع تقنياً وجغرافياً. وفي حال سار العمل وفق الخطة تماماً، وبعد حلّ المسائل التكنولوجية والسياسية، سيكون في وسع المواطنين قريباً السفرُ عبر البلاد باستخدام وسيلة دفعٍ واحدة، كما يطمح المطوِّرون لتقديم حلول التذاكر على مستوى عالمي.

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right