مشروع تجريبي لتفعيل الخدمات المالية الذكية في فيتنام

مشروع تجريبي لتفعيل الخدمات المالية الذكية في فيتنام

1 دقيقة قراءة
دعت هيئة الاتصالات في فيتنام القطاع الخاص، من شركات اتصالات وتطوير خدمات مالية إلكترونية، للتقدم باقتراح خطة لتنفيذ المشروع ضمن إرشادات وزارة المعلومات والاتصالات، وعرضه على المصرف المركزي للموافقة والحصول على التصريح بتنفيذ المشروع. وطلبت الهيئة من الشركات المشارِكة أن تتضمن الخطة إعدادَ الحلول، بما يشمل التّفاصيل المتعلقة بالمرافق، والبنية التحتية للتكنولوجيا، وكوادر العمل البشرية، فضلاً عن اقتراح السياسات ذات الصلة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

أقرت حكومة فيتنام مؤخراً مشروعاً تجريبياً يمتد على فترة سنتين بهدف اختبار الخدمات المالية التي يتم تنفيذها عبر الهاتف المتنقل قبل إطلاقها رسمياً لأول مرة عند نهاية التجربة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتعزيز شمول فئات محدودي الدخل في عمليات التحول الرقمي المالي، ورفع نسبة المعاملات المالية غير النقدية في أسواق فيتنام. 

وقد دعت هيئة الاتصالات في فيتنام القطاع الخاص، من شركات اتصالات وتطوير خدمات مالية إلكترونية، للتقدم باقتراح خطة لتنفيذ المشروع ضمن إرشادات وزارة المعلومات والاتصالات، وعرضه على المصرف المركزي للموافقة والحصول على التصريح بتنفيذ المشروع. وطلبت الهيئة من الشركات المشارِكة أن تتضمن الخطة إعدادَ الحلول، بما يشمل التّفاصيل المتعلقة بالمرافق، والبنية التحتية للتكنولوجيا، وكوادر العمل البشرية، فضلاً عن اقتراح السياسات ذات الصلة. وستحتفظ الحكومة بصلاحيات إدارة المشروع، حيث ستتشارك في هذه المهام كل من وزارة الأمن العام، ووزارة المعلومات والاتصالات، والمصرف المركزي، بهدف ضمان أمن التعاملات وسلامتها للمستخدمين. 

لا تتوفر حالياً معلومات دقيقة ونهائية حول التقنيات التي ترغب الحكومة بتبنيها في المشروع، لكن من المتوقع أن تشمل بعض التقنيات الحديثة التي دخلت سوق فيتنام في السنوات الأخيرة، مثل الحوسبة السحابية، وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي. 

يجدر الذكر أن فيتنام قد قطعت شوطاً كبيراً في التنمية الاقتصادية منذ أن بدأت حملة الإصلاحات الإدارية والاقتصادية في منتصف ثمانينات القرن الماضي سعياً لوضع البلاد على مسار التنمية في مرحلة ما بعد الحروب والأزمات. وتبنّت البلاد سياسة الاقتصاد الموجه نحو تعزيز نمو السوق المحلي، بحيث أصبحت فيتنام اليوم واحدة من أسرع الاقتصادات الناشئة نمواً في العالم. ولم يغب عن أذهان حكومة فيتنام أيضاً أهمية التقدم التكنولوجي، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ولكن على الرغم من هذه الإنجازات، ظلت بعض المؤشرات الديموغرافية الرئيسية متراجعة، مثل تدني نسبة استخدام الخدمات المصرفية، خاصة في المناطق الريفية متدنية الدخل التي تفتقر حتى للأساليب الحديثة في الدفع الإلكتروني– رغم أن هذه الشريحة تمثل نحو 70% من سكان فيتنام– إذ تشير الإحصاءات إلى أن نسبة السكان من البالغين الذين يمتلكون حساباً مصرفياً في فيتنام لا تتجاوز 64%، الأمر الذي يشكل عقبة أمام تحقيق الشمولية المالية ويحدّ من التنمية الاجتماعية والاقتصادية. 

وتداركاً لهذا التحدي الذي برز على نحو أكثر وضوحاً خلال فترة تفشي جائحة كوفيد-19، والقيود التي فرضتها على التنقل، قرّرت الحكومة أن تستغل الانتشار الواسع في استخدام الهواتف الذكية لتشجع السكان على تبني الخدمات المالية الإلكترونية عبر الهواتف المتجولة ضمن مشروعها التجريبي، حيث يبلغ عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتجول في فيتنام 125 مليون مشترك.

يهدف المشروع التجريبي إلى زيادة نسبة التعاملات المالية غير النقدية، وتحقيق الشمولية المالية للفئات محدودة الدخل عبر خدمات الهاتف الذكي، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من القدرات المالية لتلك الفئات ويوفر لها خدمات السداد الإلكتروني المباشر للمشتريات منخفضة السعر من خلال بطاقة شحن الهاتف، فضلاً عن حلول تيسير الدفع مثل خدمات الدفع المؤجل، كما سيمهد لها الطريق للاستفادة من الخدمات المصرفية مثل القروض الصغيرة وغيرها. والأهم من كل ذلك هو أن التعاملات المالية عبر الهاتف الذكي ستوفر للمستخدمين فرصة النفاذ إلى خدمات أساسية مدفوعة الأجر على الإنترنت، مثل الرعاية الصحية، والتعليم، والتمويل، وفرص العمل، والضمان الاجتماعي. كما أن التجارة الزراعية التي يعتمد عليها ملايين السكان في فيتنام ستستفيد من سرعة وأمان التعاملات المالية عبر الهاتف عوضاً عن التعامل النقدي. 

لم يتم الإعلان بعد عن الموعد المتوقع لطرح الخدمات المالية الذكية الجديدة، لكنّ الاشتراك فيها ليس بالأمر العسير، حيث يستلزم إبراز بطاقة هوية أو جواز سفر تتوافق فيها البيانات الشخصية مع تلك المقيدة في ملف اشتراكهم بخدمة الهاتف المتنقل، شرط أن يكونوا قد أكملوا فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر من تاريخ اشتراكهم بهذه الخدمة.

كما يعد المشروع أيضاً جزءاً من استراتيجية مالية اعتمدتها الحكومة تهدف إلى زيادة عدد الأفراد الذين يمتلكون حساباً مصرفياً للتعاملات المالية بما لا يقل عن 80% من اجمالي السكان البالغين بنهاية العام 2025. 

يذكر أن هناك طلباً متزايداً على مختلف خدمات الدفع الإلكتروني وتطبيقات التسوق بين الفئات الأخرى، حيث ارتفع عدد التعاملات المالية الإلكترونية بنسبة 66% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2021 مقارنة بالعام 2020، مدفوعاً جزئياً بجائحة كوفيد-19. كما سُجّل نموٌّ كبير في استخدام المحافظ الإلكترونية، والدفع عبر الهواتف الذكية و"رمز الاستجابة السريعة" (QR codes)، وحلول تسهيل السداد. 

تشير دراسة نشرت مؤخراً إلى أن 56% من مستخدمي الخدمات المصرفية في فيتنام يشعرون أن الخدمات المتاحة لهم أدنى من توقعاتهم، وأن هناك أنواعاً أخرى من الخدمات يجب أن توفرها الحكومة لهم. لكن من المتوقع أن يشجع المشروع مزيداً من البنوك على الإسراع في التحول إلى المنصات الرقمية وتقديم باقة أكبر من الخدمات الرقمية عبر الهاتف. ووفق بيانات المصرف المركزي، فإن 94% من البنوك تمكّنت من تطوير، أو هي في مرحلة تنفيذ الخطط لتطوير، حلول رقمية. 

ويرى بعض المحللين أن توفير الخدمات المالية عبر الهاتف المتنقل سيكون عاملاً محفزاً مهماً لتبني تطبيقات جديدة من شأنها أن تساهم في تحول اقتصاد فيتنام ككلّ إلى اقتصاد رقمي. 

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right