شبكة تحليل بيانات قطاع السياحة في سنغافورة

شبكة تحليل بيانات قطاع السياحة في سنغافورة

1 دقيقة قراءة
تندرج سنغافورة ضمن قائمة الوجهات السياحية الأبرز على مستوى العالم؛ إذا تستقبل 17.4 مليون زائر ينفقون فيها 26.8 مليار دولار أمريكي بحسب إحصاءات عام 2017.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تندرج سنغافورة ضمن قائمة الوجهات السياحية الأبرز على مستوى العالم؛ إذا تستقبل 17.4 مليون زائر ينفقون فيها 26.8 مليار دولار أمريكي بحسب إحصاءات عام 2017. وفي إطار جهوده الرامية إلى تحسين تجربة السياح في المدينة، تعاون مجلس السياحة السنغافوري مع شركات غاردن باي ذا باي وسانتوسا آيلاند ووايلد لايف للمحميات وشركة إكسبيديا لتطوير شبكة تحليلية لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بالقطاع السياحي وسلوكيات السُياح بما في ذلك أنماط الإنفاق ومدة الإقامة في الفنادق ومواعيد الوصول ووسائل السفر وأعداد الزيارات إلى المواقع الإلكترونية وغيرها من المعلومات المتعلقة بالقطاع الفندقي.

تعتمد شبكة تحليل بيانات السياحة على مجموعة من المصادر للحصول على البيانات أولها الجهات الفاعلة في قطاع السياحة والتي تقدم بيانات قيّمة تساعد في استخلاص الرؤى القابلة للتطبيق واتخاذ قرارات مبنية على المعلومات لإدارة القطاع السياحي. كما يطلع المشاركون على تحليلات البيانات والرؤى دون الكشف عن هوية المستخدمين أو وصولهم إلى معلومات حول المنافسين. وفي مراحل متطورة، أطلقت الشبكة مركز المعلومات والخدمات السياحية الذي يعتبر قناة متكاملة وموحدة تخدم الشركات والمستخدمين في آن واحد بهدف مساعدة الشركات على تبادل المعلومات المتعلقة بالقطاع السياحي ومشاركتها وتوحيدها. وفي المستقبل، يخطط مجلس السياحة السنغافوري إلى تقديم تحليلات مخصصة لاحتياجات الشركات ليستفيد منها الشركاء من القطاع.

ومن المصادر الأخرى التي تستعين بها الشبكة للحصول على البيانات مجلس السياحة السنغافوري الذي يوفر بيانات مفيدة حول الزوار وإعداد خطط التسويق المستهدف. ومن هنا، نرى بأن مجلس السياحة السنغافوري يقوم بدور الوسيط الذي يجمع البيانات والرؤى المكملة لها والمستقاة من الشركات العاملة في القطاع ومصادر أخرى. وفي المقابل، تمكن شبكة تحليل بيانات السياحة الشركات من اتخاذ قرارات مستندة إلى البيانات وتحسين عملية توظيف مواردها وتطوير مدى تناسب خدماتها وعروضها مع احتياجات السُياح. وفي تجربتها الأولى، جمعت الشبكة بيانات حول إنفاق السُياح من شركات الاتصالات المحلية ومن ثم حللتها وصوّرتها بمخططات وأشكال بيانية.

وتنطوي الشبكة على منظومة من الحلول المتكاملة التي تسهم في جمع البيانات ودمجها وتحليلها. ومن مزايا هذه الحلول نذكر على سبيل المثال الاطلاع على البيانات السياحية لاستخلاص الرؤى القابلة للتطبيق وتقديم أدوات تحليلية سهلة الاستخدام لتحليل وعرض البيانات بطريقة مبسطة. كما تسمح الشبكة بإضافة المدخلات إلى نماذجها التنبؤية وذلك للحصول على التوقعات والتنبؤات وتساعد في توفير تكاليف شراء أنظمة تحليل البيانات على الشركات. ومن جهة أخرى، تستفيد الشركات من هذه الشبكة كونها تساعد في تكوين فهم عميق وشامل للتجارب التي يشاركها المستخدمون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وما يفضلونه أثناء السفر، كالمواقع التي يزورونها والسلع التي يشترونها والتخطيط للرحلات وأنماط تنقلهم فور وصولهم إلى الدولة.  

أما بالنسبة لمركز المعلومات والخدمات السياحية الذي بلغ عدد الشركات العالمية المسجلة فيه أكثر من 1800 شركة، فإن دوره الأساسي هو تلبية حاجة القطاع من المعلومات المحدثة حول المنتجات التي يقدمها بحيث يعمل كنقطة إضافية لتجميع البيانات والمحتوى المتعلق بالسياحة ليصبح مصدرًا موحدًا للبيانات السياحية. وتحتوي استراتيجية القناة المتكاملة على مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات مثل "Visit Singapore" الذي يزيد من التغطية التسويقية عبر القنوات المختلفة والمقطورات الذكية التي توفر المعلومات في نقاط رصد موزعة على مواقع استراتيجية في الوجهات السياحية. وهناك أيضًا تأشيرة "One tourism" التي تمنح السياح ميزة الدخول السريع إلى المعالم السياحية المشهورة. ولتعزيز حس الولاء والانتماء لدى السائح، أصبح بإمكانه إنشاء حساب خاص على صفحة "Visit Singapore" والحصول على رمز رقمي خاص به.   

حققت شبكة تحليل بيانات السياحة إنجازات عظيمة في مجال مساندة القطاع السياحي بالبيانات المحورية. وقد توصل القائمون على الشبكة بعد تحليل البيانات إلى أن واحدًا من كل عشرة سُياح في سنغافورة قد يغير الفندق الذي يقيم به أثناء مكوثه في المدينة، ولاحظوا أيضًا ميلهم لتغيير الفنادق التي يقيمون بها في اليوم الثالث من زيارتهم إذا كانت مدة زيارتهم للمدينة خمسة أيام أو أقل. وأظهرت البيانات أن الغالبية العظمى من السُياح القادمين من اليابان وكوريا الجنوبية يغيرون الفنادق التي يقيمون بها للإقامة في فنادق أكثر فخامة أو في منتجعات متكاملة. وكشفت التحليلات أيضًا أن السُياح القادمين من الصين وإندونيسيا يمضون معظم فترة زيارتهم بمناطق التسوق الرئيسية في سنغافورة. ومن جهة أخرى، توصلت الشبكة إلى أن زوار سنغافورة الصينيين يقيمون لفترة أطول ما بين يوم إلى يومين أو ثلاثة إلى خمسة أيام عند زيارة شارع أوركارد وخليج "مين باي" والمناطق القريبة من واجهة ميناء سنتوسا مقارنةً مع السياح الإندونيسيين. وبفضل هذه الرؤى والمعلومات، نجحت الشبكة في منح شركات التجزئة المحلية معلومات تساعدهم في إعداد خطط التسويق المخصصة لتلائم رغبات فئات السوق المتنوعة.

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right