حملة Applause للحفاظ على البيئة في سلوفينيا

حملة Applause للحفاظ على البيئة في سلوفينيا

1 دقيقة قراءة
تنضم سلوفينيا إلى الدول التي تواجه هذا التحدي البيئي؛
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تواجه الأنظمة البيئية في أوروبا تحدي انتشار النباتات الدخيلة التي تهاجم الغطاء النباتي المحلي، حالها حال العديد من المناطق حول العالم  وتؤثر بصورة سلبية على إنتاجية الأراضي الزراعية. ومن أبرز أشكال تأثير هذه النباتات مساسها بالتنوّع الحيوي كونها تنتشر على حساب النباتات المحلية، كما أنها تعيق مسار النظام البيئي وتزيد من حدة تحديات نحن في غنى عنها مثل الفيضانات والتعرية والتغير المناخي. أما بالنسبة للإنسان والحيوان، فتعد هذه النباتات بمثابة عوامل ناقلة للأمراض وتتسبب في التسمم وحالات خاصة من التحسس. ولا يقتصر تأثير هذا التحدي على القطاع الزراعي والاجتماعي فحسب؛ بل إنها تطال الاقتصاد الأوروبي الذي يتكبّد مليارات اليوروهات بسبب هذا التحدي سنويًا.

تنضم سلوفينيا إلى الدول التي تواجه هذا التحدي البيئي؛ حيث تُشير الأبحاث الميدانية إلى أن نبات عصا الراعي (Japanese Knotweed) هو أكثر أنواع النباتات الدخيلة انتشارًا فيها.  وهنا كان لا بدّ من التصدّي لهذا التحدي لا سيّما وأن العاصمة ليوبليانا  تتميز بحوالي 20 بالمائة من الأراضي المحمية بصفتها بيئات طبيعية ومثال ذلك سلسلة مناطق Natura 2000 التي تُشكّل لوحدها ما نسبته 13 بالمائة من هذه الأراضي. لذلك، كان من الواجب اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الكفيلة بالحد من انتشار النباتات الدخيلة وإثراء الطبيعة الخلابة للمدينة.

تتميز العاصمة السلوفينية "ليوبليانا" بخلوها من النفايات في ظل إشراف وإدارة شركة SNAGA وهي شركة حكومية  مسؤولة عن إدارة النفايات وإدارة المساحات الخضراء بتكلفة تصل إلى 3 مليون يورو سنويًا.  وبهدف التصدي لتحدي انتشار النباتات الدخيلة، سعت المدينة إلى ترسيخ نموذج اقتصادي دائري يُعزز  المشاركة المدنية في إعادة تدوير النباتات الدخيلة للحصول على منتجات ذات نوعية وقيمة أعلى وتطوير منتجات مستدامة بالاعتماد على الكتلة الحيوية للأنواع النباتية الدخيلة.  

كانت الخطوة الأولى في تنفيذ هذا النهج الدائري إجراء كل ما يلزم للتعرّف على أنواع النباتات الدخيلة الموجودة فيها؛ ففي عام 2015 أُجري تحليلًا ميدانيًا ساهم في التعرّف على 150 نوعًا من أنواع النباتات الدخيلة. وتقوم مدينة ليوبليانا حاليًا بالتعرّف على المزيد من الأنواع النباتية الدخيلة وجمعها والتخلّص منها، إما بالحرق أو التدمين، وهو إحدى طرق إعادة التدوير التي تهدف إلى إنتاج السماد. واليوم، يتمحور التركيز على 25 نوعًا من هذه الأنواع وذلك لسببين الأول أنها منتشرة على نطاق واسع في المدينة، والثاني أنها قابلة للمعالجة وإعادة الاستخدام.

استكمالًا لهذه المساعي، أطلقت الدولة مشروع Applause في عام 2018 وهو عبارة عن منصة رقمية تشمل مجموعة من الحملات التوعوية والتثقيفية واسعة النطاق  والتي تهدف إلى تشجيع المواطنين وتعليمهم كيفية حصد النباتات الدخيلة وجمعها. وركّزت هذه الحملات على ثلاث طرق رئيسية لحصد النباتات الدخيلة وهي تحويل مثل هذه الأنواع إلى أطعمة وصبغات، واستخدامها كمواد خام لصناعة المنتجات الخشبية أو الورقية والمركبات الكيماوية، وأخيرًا توظيفها لصناعة منتجات مبتكرة بالتعاون مع المختبرات المختصة في هذا المجال.

من جهة أخرى، استعانت سلوفينيا بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوفير بيانات مفتوحة وتطوير آلية مبتكرة لمراقبة النباتات الدخيلة وتحديد أماكن انتشارها باستخدام الصور الجوية وصور الأقمار الصناعية. وتم تحقيق ذلك من خلال برمجية متخصصة لتسهيل مهمة الخبراء، بالإضافة إلى نسخة بيتا مبسطة لاستخدام المواطنين. وهكذا، نرى بأن منصة Applause الرقمية تتألف من ثلاثة عناصر رئيسية هي: التطبيق الذي يستخدم من قبل الخبراء خلال جولات البحث الميدانية، ونظام الإدارة الذي يستخدم من قبل مدراء المساحات الخضراء لتنظيم أوامر العمل وإجراءات الجمع والتسليم، وأخيرًا التطبيق الخاص بالمواطنين والذي يساعدهم في التعرّف على النباتات الدخيلة.

نجحت مدينة ليوبليانا بموجب هذه المنصة بتوظيف عمليات الإنتاج الدائري للتحكم بأعداد النباتات الدخيلة بدلًا من وسائل الحرق التقليدية.  ومن المتوقع أن يُثمر المشروع عن إنتاج ما يزيد على 45,000 كيلو غرام من النباتات الدخيلة التي يمكن استخدامها في إنتاج الخشب والورق. 

تخلّل المشروع تدريب 2,350 مواطنًا على الأقل على كيفية التعرّف على أنواع النباتات الدخيلة وحصدها ومعالجتها مما ساعد في زيادة الاعتماد على الاقتصادات المحلية. كما عقدت "أكاديمية الفنون الجميلة والتصميم" التابعة لجامعة ليوبليانا ورشة عمل استمرت لمدة ثلاثة أشهر قضاها الطلاب في اختبار الكتلة الحيوية للنباتات الدخيلة وإجراء البحوث اللازمة لتصميم وتطوير مرحاض تدمين (composting toilet) ومطبخ متحرك. كما صمم الطلاب مواد تغليف للأطعمة الساخنة قابلة لإعادة الاستخدام. ويجري حاليًا تصميم منظومة من الادوات الرقمية التي تساعد في التعرّف على أنواع النباتات الدخيلة وتحديد موقعها الجغرافي في الحقول. 

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right