الابتكار في مجال الطيران

الابتكار في مجال الطيران

1 دقيقة قراءة
طوّرت هيئة مطار مقاطعة أليغيني التطبيق الاول لغايات تسهيل العثور على المواقف باستعانة المعلومات الفورية المتعلقة بأماكن الاصطفاف لتحديد المواقف المتاحة، وتتبع السيارات، ومساعدة الأفراد على التنقل في مواقف السيارات التابعة للمطار.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تماشيًا مع الحاجة لتعزيز تجربة المسافرين في مطار بيتسبيرغ الدولي، تعاون الأساتذة والطلبة ومسؤولو المطار لإنشاء خمسة مشاريع رئيسية تهدف إلى جعل هذا المطار الأذكى في العالم. ومن هذه الابتكارات تطبيق خاص يعتمد على فهم الطريقة التي يتحرك بها الأفراد في المطارات للمساعدة في العثور على مواقف سيارات شاغرة في وقت أقل، بالإضافة إلى تطبيق يعتمد على أجهزة الاستشعار وحقيبة ذكية لمساعدة أصحاب الهمم.

طوّرت هيئة مطار مقاطعة أليغيني التطبيق الاول لغايات تسهيل العثور على المواقف باستعانة المعلومات الفورية المتعلقة بأماكن الاصطفاف لتحديد المواقف المتاحة، وتتبع السيارات، ومساعدة الأفراد على التنقل في مواقف السيارات التابعة للمطار. ولغايات تحديد توجهات المسافرين الذين يستعملون الكراسي المتحركة، تم تحليل مدى سهولة وصول هؤلاء الأشخاص إلى وجهتهم، والمدة الزمنية التي يقضونها بانتظار المرافقين عند البوابة، ومواقع الكراسي المتحركة في حال عدم استخدامها. من جهة أخرى، تم تحليل عادات الشراء لدى المسافرين في حالات تأخير رحلاتهم أو إلغائها.  

ولخدمة أصحاب الهمم الذين يواجهون صعوبة في الإبصار، تم تصميم الحقائب الذكية التي تصدر صفارات تنبيه لإعلام الشخص بأنه على وشك الاصطدام. هذا وطورت جامعة كارنيغي ميلون وشركة آي بي إم IBM تطبيق NavpassenCog  للهواتف الذكية. يعتمد هذا التطبيق على شبكة من مئات نقاط الاتصال عبر البلوتوث ويحتوي على أجهزة استشعار لمساعدة هؤلاء الأشخاص للوصول إلى المكان المطلوب لوحدهم ودون مساعدة. وكونه يقدم توجيهات صوتية بالاعتماد على خريطة تفصيلية للمطار، فقد أتاح التطبيق إمكانية الوصول إلى مكتب التذاكر في غضون ثلاث دقائق واجتياز المحطة خلال ست دقائق والانتقال في دقيقة واحدة فقط ما بين بوابة المغادرة ودورة المياه. على صعيد آخر، استعان المطار بتقنية Zensors المزودة بكاميرات توفر بيانات دقيقة وفورية حول أوقات الانتظار عند نقاط التفتيش.

وفي عام 2018، وقعت جامعة كارنيغي ميلون وهيئة مطار مقاطعة أليغيني مذكرة تفاهم لإقامة شراكة مع معهد مترو 21 للمدن الذكية لبحث وتطوير عدد من المشاريع التي تستهدف المطارات والقطاعات المحلية. كما دخلت جامعة بيتسبرغ في شراكة مع مطار بيتسبرغ الدولي لإقامة معهد للابتكار على مساحة 195 فدان من الأرض الخاصة بالمطار ويتوقع بأن تكون جاهزة بشكل كامل بحلول العام 2023. وسيتم التركيز في هذا المعهد على المنشآت الصناعية التي تهدف إلى توفير الطاقة، كما سيعمل على إعادة تدوير الغازات التي يتسبب بها قطاع التصنيع الفضائي والمنبعثة من استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في التصنيع. وكان الغرض من تشييد هذا المعهد الذي أقيم في الحي 91 تنفيذ كافة العمليات التي تتطلبها تقنية التصنيع باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد بما في ذلك إنتاج الغازات النبيلة والمسحوق المستخدم في الطباعة باستخدام غاز الأرغون ومصادر طاقة ذات كفاءة عالية. كما يتم اختبار القطع المصنعة وتحليلها داخل المعهد ومن ثم معالجتها حراريًا وتعريضها للأشعة السينية للتخلص من أي مواد غير مرغوب بها.   وفور انتهاء مراحل تصنيع الأجزاء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، يتم نقلها إلى موقع التخزين أو شحنها فورًا من مطار بيتسبيرغ الدولي إلى أي مكان في العالم خلال 24 ساعة.

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right