أول إصدار لحزمة

دليل الطريق إلى الحكومات المبتكرة

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يطلق عبر منصة”ابتكر”، دليلين شاملين حول آليات وأدوات لتعزيز استخدام تحليلات البيانات في العمل الحكومي، ورواية قصص الابتكارات الحكومية، و هما يمثلان أول الأدلة التي يصدرها المركز تباعاً ضمن حزمة دليل الطريق إلى الحكومات المبتكرة، التي تهدف إلى دعم الأفكار المبتكرة وترسيخ ثقافة الابتكار الحكومي وبناء قدرات الكوادر الحكومية.

رواية قصص الابتكارات الحكومية

تعتبر رواية القصص من الأساليب الشائعة التي يستخدمها الأفراد في التواصل ومشاركة التجارب وتبادل الأفكار. كما أنها تساهم في منحنا فهمًا للماضي وصياغة المستقبل الذي نطمح إليه بالكلمات، ناهيك عن أنها وسيلة مثالية لبناء الشراكات الهامة.

تحليلات البيانات

تكتسب البيانات مكانة هامة بمًا بعد يوم مما يجعلها بمثابة النفط الجديد لعصرنا هذا. فنحن في حالة مستمرة للوصول إلى البيانات كلما اتصلنا بالإنترنت واستخدمنا هواتفنا الذكية المزودة بخاصية تحديد المواقع الجغرافية أو عندما تواصل مع أصدقائنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات المحادثة أو تسوق عبر الإنترنت وغير ذلك من ممارستنا اليومية. وفي الوقت ذاته، ينتج عن كل نشاط نقوم به عبر الوسائل الحديثة بصمة رقمية لن تزول. ومن ثم يأتي دور الشركات التقنية العملاقة مثل فيسبوك وغوغل وأمازون ونيتفلكس وشركات الترفيه مثل ديزني والشركات التي أحدثت ثورة في قطاعها مثل أوبر وإير بي إن بي التي تواصل الاستفادة من تحليلات البيانات التي نقدمها لطرح المزيد من الابتكارت وتنمية أعمالها وزيدة أرباحها.

ماهي تحليلات البيانات وما أهميتها في إحداث التحول الرقمي للحكومات من خلال تسخير التقنيات الحديثة؟

عرض البيانات بطريقة مهنية لتضمينها في عمليات صنع القرارات الحكومية بناء على الحقائق والبيانات

كيفية ترسيخ ثقافة مؤسسية قائمة على البيانات والسياسات الموصى بها لتطبيق سياسة تحليل البيانات في الحكومات