نظم الإنذار المبكر: دروس من اليابان والصين لمواجهة الكوارث الطبيعية

نظم الإنذار المبكر: دروس من اليابان والصين لمواجهة الكوارث الطبيعية

1 دقيقة قراءة
في ظل الزيادة المتنامية في حدة ووتيرة الكوارث الطبيعية حول العالم خلال العقود الماضية، خاصة تلك المرتبطة مباشرة بتغير المناخ، أطلقت الأمم المتحدة في العام الماضي مبادرة "الإنذار المبكر للجميع" كإطار عمل لضمان حماية كل إنسان من خلال نشر نظم الإنذار المبكر بنهاية عام 2027. وبينما تتضافر الجهود لوضع الخطط وكيفية التعامل مع التحديات الكبيرة التي ستواجه هذه المبادرة، هناك تجارب مبتكرة ومتقدمة ثبت نجاحها في كل من اليابان والصين في هذا المجال، من شأنها المساهمة في تصميم استراتيجيات ونظم الإنذار المبكر حول العالم، ودعم مبادرة الأمم المتحدة بأفضل الممارسات.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

في ظل الزيادة المتنامية في حدة ووتيرة الكوارث الطبيعية حول العالم خلال العقود الماضية، خاصة تلك المرتبطة مباشرة بتغير المناخ، أطلقت الأمم المتحدة في العام الماضي مبادرة "الإنذار المبكر للجميع" كإطار عمل لضمان حماية كل إنسان من خلال نشر نظم الإنذار المبكر بنهاية عام 2027. وبينما تتضافر الجهود لوضع الخطط وكيفية التعامل مع التحديات الكبيرة التي ستواجه هذه المبادرة، هناك تجارب مبتكرة ومتقدمة ثبت نجاحها في كل من اليابان والصين في هذا المجال، من شأنها المساهمة في تصميم استراتيجيات ونظم الإنذار المبكر حول العالم، ودعم مبادرة الأمم المتحدة بأفضل الممارسات.

شهد العام 2023 وحده خلال الشهور التسعة الأولى سلسلة من الكوارث الطبيعية، كان أبرزها الزلزال المدمر في تركيا وسورية وزلزال المغرب، والفيضانات التي اجتاحت جنوب الصين، وحرائق الغابات في شمال أميركا وجنوب أوروبا، خاصة في اليونان التي وصفت بالأسوأ في تاريخ القارة– هذا عدا الفيضانات غير المعتادة التي ضربت عدة مدن ليبية مؤخراً. يتضح حجم الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية بالأرقام، فوفق مصادر الأمم المتحدة تم خلال فترة العقدين الماضيين المنتهية بعام 2019 تسجيل نحو 7348 كارثة كبرى حول العالم، أثّرت على حياة 4.2 مليار شخص، وأوقعت خسائر اقتصادية بقيمة 2.97 تريليون دولار أميركي. تمثل هذه الإحصاءات زيادةً كبيرةً مقارنة بالأعوام العشرين التي سبقت، حيث كان عدد الكوارث الطبيعية 4212 كارثة، أثرت على حياة 3.25 مليار شخص، بخسائر بلغت 1.63 تريليون دولار أميركي.

على الرغم من التصاعد الكبير المستمر في الأضرار الإنسانية والمادية، يبدو أن هناك تراجعاً نسبياً في عدد الوفيات. يعود الفضل الأكبر في ذلك إلى نظم الإنذار المبكر التي طورتها مجموعة من الدول بشكل فردي، خاصة في اليابان والصين.

اليابان، التي يحفل تاريخ جزرها بالكوارث الطبيعية، كونها تقع بمحاذاة ما يعرف بحزام النار حول المحيط الهادئ الذي تكثر فيه الأنشطة البركانية، عانت من مأساة مزدوجة في 2011 عندما ضرب زلزال قوي قاع البحر أمام سواحلها محدثاً هزات أرضية وموجة تسونامي ذهب ضحيتها نحو 20 ألف شخص، وتسبّبَ بكارثة المفاعل النووي في فوكوشيما. على الرغم من فداحة تلك الكارثة وأثرها على المجتمع الياباني، أظهرت اليابان قدرة فائقة على الصمود ومرونة عالية في التعامل مع الكوارث، فلولا الاستعدادات التي أقامتها لمثل هذه الكارثة، لكانت أعداد الضحايا قد تضاعفت.

القدرة على التصدي للكوارث التي تمتلكها اليوم اليابان هي ثمرة استثمارات قوية في ثلاثة مجالات: النظم المتطورة للإنذار المبكر، وقواعد ومعايير البناء المشددة، والاستراتيجيات الشاملة الخاصة بالاستجابة للكوارث. وقد أصبحت اليابان رائدة عالمياً في الجوانب الثلاث لنظم الإنذار المبكر، وهي: التكنولوجيا، والمؤسسات، ومشاركة المجتمعات المحلية.

تستخدم اليابان تكنولوجيا متقدمة في عملية الكشف المبكر والتنبؤ بالظواهر المناخية الشديدة، تشمل أقمار الأرصاد الجوية، ومراكز الرصد الأرضية، ونظم الكمبيوتر فائقة السرعة، ونظم التنبؤ بأحوال الطقس التي ترسل البيانات آليّاً من 1300 محطة رصد إلى وكالة الأرصاد الجوية في اليابان لاتخاذ القرارات المناسبة. كما تم تطوير تطبيق خاص بالهواتف الذكية يضمن متابعة المواطن للتغيرات في الطقس. وكانت اليابان في عام 2015 قد سجلت رقماً قياسياً عالمياً من خلال قدرتها على التنبؤ بإعصار كبير بفترة أسبوعين قبل حدوثه، باستخدام نظام "فوجاكو" ثلاثي الأبعاد، وهو ثاني أقوى جهاز كمبيوتر فائق السرعة في العالم. كما كثّفت اليابان استخدام "إنترنت الأشياء" والذكاء الاصطناعي في مجال دقة التنبؤ والإنذار بمخاطر الطقس والزلازل وموجات التسونامي على مستوى المدن والقرى.

من ناحية أخرى، تسعى اليابان إلى توسيع نطاق المشاركة في تطوير حلول جديدة للحد من مخاطر الكوارث من خلال منصة "بوساي" المبتكرة المخصصة للشراكات بين القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية، التي تضم اليوم ما يزيد عن 100 مؤسسة. كما أضافت بعض مدن اليابان حلولاً مبتكرة على نظام الإنذار المبكر الوطني، شملت المسيّرات الطائرة لرصد المناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل البراكين والمياه الإقليمية.

الصين أيضاً تعاني بشكل خاص من الزلازل المدمرة بحكم موقعها على ملتقى صفائح تكتونية قارية. وتخطط العاصمة بكين لتركيب أجهزة الإنذار المبكر بالزلازل في المباني والمنشآت الكبيرة والأماكن المزدحمة. تشمل هذه المواقع مرافق سكك القطارات فائقة السرعة، والمنشآت الخاصة بالغاز والنفط والكهرباء، والسدود، والمناجم، بالإضافة إلى أجهزة استقبال وبث الإنذارات في الشريحة الثانوية المعرضة لمخاطر كبيرة مثل المدارس، والمستشفيات، والمطارات، ومنشآت الطاقة النووية. وتساهم بكين أيضاً في بناء نظام للإنذار المبكر بالزلازل يشمل جميع مناطق الصين، تم البدء فيه منذ التسعينات، وهو قادر على تحديد قوة الزلازل والعد العكسي للوقت الذي ستضرب فيه بالثانية، وإطلاق إنذار فوري خلال دقيقة من تحديد مصدره. وتضم شبكة النظام حالياً 1500 محطة رصد، وثلاث مراكز وطنية، و173 مركز على مستوى المحافظات لنشر المعلومات والإنذار. كما طورت الصين نظم إنذار مبكر خاصة بالفيضانات، والجفاف، وموجات الحر الشديد.

الجهود المبذولة نحو تعزيز استعداد اليابان والصين ضد الكوارث يمكن أن تقدم دروسًا تعود بالفائدة على البلدان التي تبحث عن وسائل لتطوير أنظمة إنذار مبكرة قوية. أولاً، التقدم التكنولوجي ذو أهمية بالغة. الاستثمار في تقنيات التنبؤ بالطقس المتقدمة والأقمار الصناعية وأجهزة الرادار والاستشعار مهم للتنبؤ بالكوارث المتنوعة، من الزلازل إلى الأعاصير. ثانيًا، التنسيق الفعّال ونشر التحذيرات أمرٌ بالغ الأهمية. نظام التحذير المبكر على مستوى اليابان والشبكة الواسعة لمحطات المراقبة في الصين يساهمان في إنقاذ الأرواح بفضل التنبيهات الواضحة والموثوقة والسريعة. وهذا يتطلب تعاونًا قويًا بين جهات الأرصاد الجوية والسلطات المحلية والناس. أخيرًا، تحتاج أنظمة الإنذار المبكر الوطنية إلى أن تكون متكيفة مع التغيرات وشاملة لجميع القطاعات التي لها دور في ذلك. النهج الذي يركز على الأفراد في اليابان والمبادرات مثل منصة BOSAI تسلط الضوء على أهمية مشاركة المجتمعات والشراكات بين القطاعين العام والخاص والأكاديمي في تقليل مخاطر الكوارث.

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس مستفادة من تجربة كيب تاون في تجنب أزمة المياه

تحرصُ المدن الكبرى على التخطيط والاستثمار لضمان توفير أهم مورد طبيعي لسكانها، وهو المياه، خاصة في ظل التحديات التي يفرضها تغير المناخ، الذي يؤثر سلباً على صعيدين. فهو يؤدي إلى شح المياه، وهو أيضاً يساهم في تعجيل التضخم السكاني بسبب الهجرة المتنامية لسكان القرى والأرياف نحو المدن، مع تراجع الظروف المناخية المناسبة التي تعتمد عليها الزراعة في بعض المناطق. في هذا السياق، تشكل مدينة كيب تاون حالة بارزة تستحق الدراسة في مواجهة هذا التحدي.

 · · 8 مايو 2024

فرنسا تقدم علامة وطنية لمكافحة هدر الطعام

بدافع الالتزام البيئيّ والمسؤولية الاجتماعية، تسعى الحكومة الفرنسية لاحتواء ظاهرة هدر الغذاء عبر تثقيف المستهلكين بوصفهم مفتاح حلّ المعادلة، وسنّ قوانين تلزم المؤسسات بالتبرّع بالأغذية الفائضة، ومنح العلامة الوطنية للجهات التي تبذل جهداً أكثر تفانياً في رحلة مكافحة الهدر.

 · · 21 أبريل 2024

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right