تقرير

المختبرات الحكومية

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يطلق تقرير "المختبرات الحكومية". رؤى معمقــة للحكومــات التــي تســعى لتطويــر قدراتهــا الابتكاريــة وبناء اقتصاد معرفي ومستدام. تجارب ونماذج 10 مختبــرات ابتــكارية متنوعــة من 9 دول لتعزيز جاهزية الحكومات للمستقبل.

أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، عبر منصة “ابتكر” المعرفية تقرير “المختبرات الحكومية”، ضمن مبادرات المنصة الهادفة لتعميم ثقافة الابتكار، ومشاركة التجارب الحكومية المبتكرة في مختلف المجالات، الذي يستعرض التقريـر 10 مختبــرات ابتــكارية متنوعــة من 9 دول، ويركز على دور مختبرات الابتكار كأداة لتمكين الابتكار في الحكومة.

ويركـز التقريـر علـى طريقـة عمـل مختبـرات الابتـكار الحكوميـة ومزايـا نمــاذج التشــغيل، والإنجــازات التــي يمكــن تحقيقهــا، وأحدث التوجهات العالمية، من خلال اســتعراض مجموعــة مـن دراسـات الحالـة لمختبرات حـول العالـم، ويتناول عوامل نجاح مختبـرات الابتـكار، ويقدم رؤى معمقــة للحكومــات التــي تســعى لتطويــر قدراتهــا الابتكاريــة وبناء اقتصاد معرفي ومستدام.

10 مختبــرات ابتــكارية متنوعــة من 9 دول

ويستعرض التقريـر 10 مختبــرات ابتــكارية من 9 دول، هي إستونيا، وبلجيكا، وسنغافورة، وإندونيسيا، وكندا، والبرتغال، وتشيلي، والولايات المتحدة الأمريكية، ودولة الإمارات، ويقوم بدراستها وتسليط الضوء على آلية عملها بهدف تعزيز مشاركة الأفكار والخبرات ومواصلة عمليات التطوير المستمر في مختلف مجالات الابتكار لتحسين السياسات والخدمات القائمة على ريادة الأعمال وتعزيز الحلول وتصميم نماذج عمل أكثر كفاءة ومرونة لتطوير قدرات الحكومات الابتكارية.

ويسلط التقرير الضوء على مختبر “أكسيليرت إستونيا”، الذي يركز على استحداث أسواق جديدة بدعم من الحكومة، وتهيئة بيئة مناسبة واستكشاف فرص جديدة للقطاع الخاص، كما يتطرق إلى مختبر “غنت الحي في بلجيكا”، الذي يقوم على الابتكار المشترك وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الوصول إلى أفضل النتائج.

كما يستعرض التقرير آلية عمل مختبر “الابتكار في قسم الخدمات الحكومية في سنغافورة” الذي يجمع بيــن مبــادئ التفكيــر التصميمــي والــرؤى الســلوكية والتطوير التنظيمي وإعادة هندسة عمليات الأعمال وتحليل البيانات وتخطيط السيناريوهات.

كما يتناول التقرير مختبر النبض بجاكارتا “إندونيسيا” الذي تقوم تجربته على تعزيز الشراكات واستحداث طرق وأساليب عمل مبتكرة ودعم تطبيق السياسات والتشريعات من خلال تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية، ويستعرض منظومة عمل “وحدة الرؤى السلوكية في مقاطعة أونتاريو في كندا”، وتركيزها على الابتكارات القائمة على البيانات وتطويــر وتصميــم واختبــار السياســات التــي تصب في مصلحة أفراد المجتمع بناء على تفكير علمي.

ويتناول التقرير مختبر “إكس في البرتغال” الذي يركز على تبسيط العمليات الحكومية من خلال تعزيز مشاركة أفراد المجتمع لتحسين الإجراءات وجعلها أكثر فائدة وفاعلية، كما يستعرض مبادرة “لاب غوب” في جمهورية تشيلي التي تعتبر تطبيقاً عملياً للتصميم المرتكز على الإنسان من خلال معالجة قضايا الرعاية الصحية والطاقة وغيرها من القضايا.

كما يستعرض التقرير منظومة عمل “مكتب المدير التنفيذي للتكنولوجيا في مدينة نيويورك” ودوره في توظيف الابتكار من أجل الاستعداد للمستقبل لتحقيق المصلحة المجتمعية، ويتناول تجربة “مختبر التشريعات في دولة الإمارات” وجهوده في صياغة أفضل السياسات دعماً للتغيير، بمـا يسـمح بتحقيـق أقصـى قـدر مـن المنفعــة، إضافة إلــى إنشــاء مشــاريع ّيمكن لصناع السياسات والمشرعين والجهات التنظيمية حول العالم تبنيها وتنفيذها.

ويستعرض التقرير مبادرة “بناة المدينة في دولة الإمارات” التي تعتبر أكبر مثال على التعاون الناجح بين الجهات الحكومية في دبي للارتقاء بالخدمات الحكومية وتحسينها، وإتاحة المجال لفرق الموظفين للتفكير خارج الصندوق لإيجاد أفضل الحلول لمختلف التحديات من خلال ورش عمل متواصلة تقوم على تطبيق منهجية التصميم الإبداعي.

حمل مجاناً

أو سجل باستخدام حسابك الاجتماعي
عن منصة ابتكر

ابتكر هي المنصة الأولى من نوعها في العالم العربي المتخصصة في مجال الابتكار في العمل الحكومي. تم إطلاق المنصة تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحت إطار مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي.