قدرة الابتكار والتقنيات الحديثة على تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية مستقبلًا

قدرة الابتكار والتقنيات الحديثة على تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية مستقبلًا

1 دقيقة قراءة
تواجه الخدمات الاجتماعية في أوروبا الكثير من التحديات وتصرّ أنجيلا ميركل على تكرار مقولة مفادها أن أوروبا تحتوي على 7% من سكان العالم وتشكل 25% من ثروته وتنفق 50% من إجمالي الإنفاق على الخدمات الاجتماعية في العالم.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تواجه الخدمات الاجتماعية في أوروبا الكثير من التحديات وتصرّ أنجيلا ميركل على تكرار مقولة مفادها أن أوروبا تحتوي على 7% من سكان العالم وتشكل 25% من ثروته وتنفق 50% من إجمالي الإنفاق على الخدمات الاجتماعية في العالم. وإذا ما أرادت هذه القارة أن تتجنب حالات الركود والتقشف المستمرة، فعليها أن تدرس خيارات أكثر حزمًا.

يتمثل التحدي الأول في الاستعانة بذكائنا الجماعي، هناك الكثير من الأدوات المتوفرة لإشراك المزيد من الأشخاص في عملية تصميم سياسات الرعاية الاجتماعية وتنفيذها ومنها المنصات الإلكترونية مثل منصة https://challenges.org/. وبأفضل حالاتها، تساهم هذه الأدوات في الاستفادة من تجارب وخبرات مستخدمي الخدمات وموظفي خدمة المتعاملين للمساهمة في تجاوز التحديات. وذلك لأنها تضع أفراد المجتمع في جوهر الخدمات الاجتماعية التي تصممها.

أما التحدي الثاني فيتمثل في الالتزام بالاختبار والتجربة، فلا أحد يمكنه معرفة نماذج الرعاية الاجتماعية الأفضل بعد 10 أو 20 سنة من الآن إلا باستخدام وسيلة واحدة ألا وهي الاختبار والتجربة. تتصدر حكومات فنلندا وكندا طليعة الحكومات التي تدرس بدائل للسياسات الوطنية التي تفرض بشكل تنازلي. وتسعى حكومات هذه الدول، إلى جانب حكومات اسكتلندا وهولندا، لاختبار وتجربة خطط مبتكرة كالدخل الأساسي الموحد على أمل إيجاد وسيلة أكثر سهولة وإنصافًا لدعم الأفراد دون تثبيطهم عن البحث عن وظيفة أو المشاركة بالعمل التطوعي. علينا أن نجيب على الكثير من التساؤلات في هذا الصدد بدءًا من قابلية توسيع هذه المبادرات وانتهاءً بأثرها السلوكي، وتوفر التجربة والاختبار هنا الأداة المثلى.

ثالثًا، على الحكومات أن تحقق أكبر قدر من الفائدة من التقنيات الرقمية، فقد اعتدنا على دمج التقنيات بأنشطتنا اليومية كالتسوق والسفر والنقل ولكن يمكن للخدمات الحكومية أن تستخدم منصات مشابهة تعمل بالتقنيات الرقمية.

فعلى سبيل المثال، بادر صندوق ShareLab Fund التابع لمؤسسة Nesta بدعم مجموعة من الأفكار الواعدة مثل TrustonTap وهي منصة تربط بين إخصائي الرعاية المستقلين مع كبار السن في أكسفوردشاير الراغبين بالبقاء في منازلهم وتمكينهم وأفراد أسرهم من اتخاذ قرارات مدروسة حول الرعاية الصحية التي يتلقونها. وفي مثال آخر نذكر تطبيق GoodSam الذي يستخدم الهاتف الذكي لتنبيه الأطباء والممرضين المتطوعين خارج أوقات عملهم وإعلامهم بوقوع حوادث طبية قريبة منهم في الوقت الذي يتم فيه الاتصال بخدمة الإسعاف. فإجراء التنفس الاصطناعي خلال ثوانٍ من إصابة شخص ما بسكتة قلبية له أثر كبير على زيادة فرصة نجاته.

وفي مثال آخر، دعم مركز الابتكار في العمل الاجتماعي عشرات من الجهات التي تشجع أفراد المجتمع المحلي على استكمال عمل موظفي المدارس وموظفي نظام العدالة الجنائية والخدمات الصحية؛ الأمر الذي يعد بمستقبل تتداخل فيه الخدمات الحكومية مع أفراد المجتمع أنفسهم.

رابعًا، على الحكومات أن تتصرف بذكاء أكبر فيما يخص البيانات. ففي الوقت الذي تعتمد فيه نماذج عمل شركات القطاع الخاص على البيانات، نجد بأن الجهات الحكومية والجهات غير الحكومية لا تزال متأخرة في إدراك دور البيانات الحيوي في دعم أعمالها.  وقد جاءت بعض الجهات المحلية لتُثبت العكس. فعلى سبيل المثال، تسعى بلدية حي هاكني لتطوير نموذج قائم على الذكاء الاصطناعي يمكنه تحديد الأطفال الأكثر عرضة للحصول على الخدمات الاجتماعية من الحكومة والحصول على دعم أكبر مما يحسن حياتهم ويسهم في توفير المال.

ترتبط جميع هذه النقاط بفكرة أساسية واحدة وهي إيجاد طرق أكثر إبداعًا لإنفاق وترشيد إنفاق الأموال. وهناك الكثير من الأدوات المتوفرة حاليًا مثل سندات الأثر الاجتماعي التي تجعل تحقيق النتائج من أولويات الإنفاق. وفي ويلز، يدعم برنامج Innovate to Save الأفكار الجديدة التي يقدمها الموظفون الحكوميون والتي تتمتع بإمكانية ترشيد الإنفاق من خلال الحد من التدخلات غير الضرورية ومساعدة الحكومات على التصرف في وقت مبكر.

وهناك الكثير من الأمثلة من دول العالم التي تدل على نجاح القطاع الحكومي بإحداث تغييرات أكثر عمقًا مما يبرهن على أن هذا القطاع قادر على الابتكار إذا ما أراد ذلك. فقد عملت بطاقة "آدهار" القائمة على البيانات البيومترية على تحويل طريقة الحصول على الخدمات المالية في المجتمعات الفقيرة ولكنها أيضًا مكنت الحكومة من تقديم قروض مباشرة للأفراد يمكنهم تسديدها من خلال الضرائب. وقد طُبّق أمرًا مماثلًا لهذا المشروع في الدنمارك، إلا أن الدول الأوروبية بشكل عام كانت متأخرة بعض الشيء في تطوير البنى التحتية للدفع والتي أصبحت الآن متاحة بفضل التقنيات الحديثة.

تشترك جميع هذه الابتكارات بقاسم واحد ألا وهو روح التعلم من خلال التطبيق واختبار الأفكار على نطاق محدود ومن ثم تطويرها. من المؤكد أن كل فكرة من هذه الأفكار تنطوي على تحديات، ولكنها على الأقل أكثر تطلعًا وابتكارًا في الاستجابة لهذه الأوقات الصعبة التي نمر بها.

المصادر:

https://www.theguardian.com/social-care-network/2017/jun/14/innovation-tech-social-care-services

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

الحكومة 5.0: مستقبل الخدمات الحكومية

لنعد بالزمن خمسة عشر عامًا إلى لعام 2006 تحديدًا، فهو العام الذي شهد ظهور التفكير التصميمي كتوجهٍ جديد وكان مشروع "المحفظة" أحد المشاريع التي طُورت في إطار هذا الاتجاه.

 · · 16 سبتمبر 2020

مختبر للابتكار يعزز مفهوم التغيير في إستونيا

تخيّل أنك في دولة يتواصل فيها رواد الأعمال مع الحكومة وينجحون في تحويل صورتها من دولة متورطة في قضايا غسل الأموال إلى سوق واعد لشركات التقنية المالية.

 · · 4 يونيو 2020

أفكار ولمحات حول تعزيز أثر الابتكار والتحول

يعرّف الابتكار على أنه كيفية العمل تجاه تبّني ثقافة تدعم التجارب والإبداع كجزء لا يتجزأ من أسلوب العمل المعتاد.

 · · 4 يونيو 2020

خمس خطوات تضمن استدامة الابتكارات الحكومية

وفي ظلّ نمو هذه الاستثمارات الهادفة إلى تعزيز القدرات الابتكارية لدى الحكومات المحلية، يبرز السؤال المهم الآتي: كيف يمكن أن تضمن المدن استدامة الابتكار في أعمالها؟ فعلى الرغم من الضرورة الملحّة لهذه القدرات بالنسبة للحكومات المحلية، إلا أن قادة المدن يواجهون تحديًا حقيقيًا من حيث تمويل وتوفير الدعم المستمر للفرق المسؤولة عن الابتكار، لا سيَّما حينما تظهر أمامهم إشكاليات معقّدة ناتجة عن معظم الجهود الابتكارية نظرًا للوقت الطويل الذي يستغرقه تحقيق النتائج في هذا الجانب، أو أن تُشكَّل المعارضة الراسخة والإجراءات البيروقراطية جزءًا أساسيًا من التحدي.

 · · 3 يونيو 2020

البيروقراطية في القطاع الحكومي

لا شك أن العمل ضمن منظومة القطاع الحكومي أمر ليس بالسهل، حيث أن البيروقراطية التي يواجهها هذا القطاع حالة ظهرت قبل أكثر من مائة عام، وبالتحديد في أعقاب الثورة الصناعية، حينما بدأ التفكير بما تحتاجه أي هيئة مركزية لتتمكن من تصميم وتقديم خدمات حكومية بموثوقية وعدالة ضمن نطاق واسع.

 · · 3 يونيو 2020
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right