سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

1 دقيقة قراءة
نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر. ولكي نفهم كل هذا، نشأ ما يسمى بالتصوير البياني أو تصوير البيانات، وهي أداة لا يزال القطاع الحكومي لا يستخدمها بشكل كافٍ بالرغم من ثبوت فعاليتها.

أصبحت أدوات تصوير البيانات من رسومات ولوحات تحكم ومواد تفاعلية من الأدوات الضرورية لموظفي القطاع الحكومي والرعاية الصحية كونها تساعدهم في إيصال معلومات هامة عن انتشار كوفيد-19 وتأثيره على العالم. إذ يمكن لأدوات تصوير البيانات الفاعلة إيجاز المعلومات الهامة بسرعة ليستفيد منها عدد كبير من الأفراد، وقد بدأ استخدامها مؤخرًا لإعداد تقارير دقيقة حول تفشي فيروس كورونا.

لكن مجرد الحصول على البيانات ليس كافيًا؛ إذ يتطلب تصوير البيانات الفاعل أنواعًا مختلفة من المهارات مثل سرد القصص وتحليل البيانات والتصميم. يتضمن هذا المقال سبع نصائح تساعد في إنشاء صور بيانية فعالة تثمر عن تقديم معلومات واضحة ودقيقة.

تصوير البيانات هو شكل من أشكال سرد القصص

قبل البدء بتصميم صور البيانات، ينبغي فهم البيانات التي أمامك والقصة التي تريد سردها بهذه البيانات. ومن أفضل أنواع تصوير البيانات هي تلك التي تبتكر قصصًا واضحة وبسيطة تجذب المتلقي وتجذب اهتمام مستخدمي الإنترنت. يمكننا تشبيه التصميم الاحترافي لصور البيانات بعمل الصحفي الذي يجب عليه طرح عدة أسئلة بسيطة مثل: من هو الجمهور المستهدف؟ كيف يمكن سرد القصة من منظوره؟ ما أهم النقاط التي تريد أن يستوعبها الجمهور؟ كيف يمكن استخدام البيانات لترسيخ هذه النقاط؟ ما سبب اهتمام المتلقين بهذه البيانات؟ ما مدى مهارة المستخدمين في فهم البيانات والتحليلات التي ستقدمها؟

الشفافية مهمة للغاية

تبدأ جميع صور البيانات من مصدر بيانات خام يحتاج إلى تنقيح وتحليل لإيصال القصة التي تريد سردها. وتنطوي هذه العملية على عدة خطوات، بدءًا من الحصول على البيانات وصولًا إلى الخروج بقصة دقيقة تقدم الفائدة والرؤى للمستخدم. لن أخوض في تفاصيل هذه الخطوات هنا، لكنني سأؤكد على ضرورة مراعاة الخطوات والطرق التي استخدمتها لتنقيح البيانات وتفسيرها في مرحلة الإعداد.

يجب تضمين هذه الخطوات في قسم المنهجية أو في الملاحظات الواردة تحت الصور. ويجب أن تتحلى بالشفافية حيال كيفية تعاملك مع البيانات المفقودة والافتراضات التي تعتمد عليها في تنقيح المعلومات. أؤكد مرة أخرى على أن التصوير البياني أداة قوية يمكنها توفير معلومات واضحة ودقيقة تساعد المستخدم على اتخاذ قرارات أفضل. في المقابل، يمكن استخدامه كأداة لتضليل الأفراد والتلاعب بهم. ولذلك، فإن الشفافية والوضوح بخصوص مصدر البيانات وخطوات إعداد الصور أمران في غاية الأهمية.

حدد الصورة الأفضل والأنسب لتمثيل البيانات

نتفق جميعًا على أن الرسم البياني العمودي هو بالطبع الطريقة التقليدية لتصوير البيانات. ولكن، هناك العديد من الطرق الجديدة التي قد تكون أكثر فعالية في إيصال البيانات وتمثيلها. عندما أبدأ بتصميم مشروع تصوير بياني، ألجأ على الأغلب إلى موقع Project Data Viz للاطلاع على أنواع الصور المختلفة التي يمكن استخدامها لاستعراض مقارنات البيانات والعلاقات فيما بينها وتوزيعها وتمثيل المخرجات الجغرافية المكانية.

بالإضافة إلى هذا المصدر، أحب البدء برسم أفكاري على ورقة وليس بالضرورة أن يكون الرسم مرتبًا أو واضحًا للآخرين في هذه المرحلة. يمكن الاستعانة بهذا الرسم لتصوّر القصة والتفكير الإبداعي بطرق تصوير البيانات. أحاول ابتكار ثلاثة خيارات مختلفة على الأقل، وهكذا عندما يكون لدي عدد من التصورات لمشروع واحد يمكنني الاستعانة بالرسومات لتطوير التصور الأولي للمشروع الذي أعمل عليه.

استخدم عناصر التصميم بحكمة

عندما تعمل كمصمم في مجال تصوير البيانات، عليك التفكير بالعديد من عناصر التصميم المختلفة (مثل اللون والحجم والشكل والسعة والملمس والموقع والاتجاه). لنأخذ الخرائط على سبيل المثال، فبحسب رسام الخرائط الفرنسي جاك بيرتن كل ما تحتاجه لرسم خارطة (وغيرها من تمثيلات البيانات القائمة على الرسم) هو أن تستقل طائرة ويكون لديك ثلاثة محددات: نقاط وخطوط ومضلعات. وتقوم بعرض القيم والاختلافات في البيانات عبر تغيير المتغيرات في هذه المحددات الثلاثة كتغيير اللون والموقع والسعة والحجم وغيرها. على سبيل المثال، قد يكون للألوان المستخدمة في صورة ما تأثير هام على طريقة تفسير المستخدمين للبيانات، فالألوان الدافئة كالأحمر أو البرتقالي تشير غالبًا إلى خسارة أو خطر. أما الألوان الأخرى كالأزرق والأخضر، فقد تشير إلى النمو وتحقيق نتائج إيجابية.

احرص على اختيار الألوان المناسبة لتعزيز قصتك بدلًا من تشتيت انتباه المتلقي. أرى أن موقع Color Hunt  الإلكتروني يساعد في اختيار الألوان المناسبة للتصوير. كما يمكن الاستعانة بمصمم جرافيكي من داخل الجهة التي تعمل بها أو الاستعانة بمستشار لتقديم مصادر قيّمة ومساعدتك على اتخاذ قرار حول عناصر التصميم الخاص بك وابتكار صور ملفتة دون الحاجة لمكونات مربكة وغير منظمة.

الوقت متغير هام

يعني العمل في القطاع الحكومي أن البيانات التي أمامك تعبر عن أشخاص وتفاعلاتهم مع مجتمعاتهم والبيئة من حولهم. وعند العمل مع البيانات والصور التي تمثل العالم الاجتماعي، يصبح الوقت من المتغيرات الهامة الواجب مشاركتها. فعندما تعبر الصورة عن بيانات خلال فترة زمنية معينة، يجب توضيح طريقة اختلاف البيانات مع مرور الوقت. ففي الثقافة الغربية مثلًا، غالبًا ما يتم تمثيل الوقت من اليسار إلى اليمين بشكل أفقي. هناك طرق أخرى لتمثيل الوقت، ولكن من المهم أن تكون هذه الطرق واضحة بالنسبة للمستخدم. وحتى عندما تمثل البيانات فترة زمنية واحدة، من المهم أيضًا توضيح هذه النقطة وتوفير معلومات إضافية حول سبب اختيار هذه الفترة الزمنية بالتحديد.

لا تتردد عن مشاركة الأخطاء

لا شك أن جميع تحليلات البيانات الإحصائية تنطوي على عنصر الخطأ؛ فمثلًا عند احتساب المتوسط يمكن أيضًا احتساب الانحراف المعياري والخطأ في المتوسط. فالخطأ جزء هام من المعلومات التي يجب على المستخدم معرفتها بما يحقق الشفافية. وغالبًا ما يتم التعبير عن الخطأ الاحصائي في الحاشية السفلية، ولكن لتحقيق مستوى أعلى من الشفافية يمكن بيان الخطأ بالصور عبر تغيير الظل حول خط أو نقطة ما. أو يمكن تصميم صورة تفاعلية لتوفير إحصائيات الأخطاء المعيارية باستخدام أداة تلميح.   

استفد من الكم الهائل من الأدوات المجانية المتاحة لك

هناك العديد من الأدوات الإلكترونية التي يمكن لموظفي القطاع الحكومي الاستعانة بها لتصوير البيانات. ومن المصادر الأكثر شيوعًا Google Charts و Tableau Public والتي يحتوي كل منها على مكتبة شاملة من طرق تصوير البيانات. يمكنك أيضًا تصوير البيانات الإحصائية باستخدام منتجات مايكروسوفت وAdobe. وإذا كنت تبحث عن تطوير صور البيانات ذات الطابع الإبداعي والتفاعلي، يجدر بك البحث عن حزم المصادر المفتوحة التي تتطلب خبرة في علم الترميز. من جهة أخرى، توفر أدوات التحليل العلمي مثل Python و R حزمًا مختلفة مثل ggplot و plotly وhighcharter و Matplotlip وBokeh والتي يمكن استخدامها لتصميم صور فعالة. وبالنسبة لمواقع تصوير البيانات التفاعلية، أوصي بموقع D3.js وموقع P5.js للحصول على أدوات استثنائية لسرد القصص، مع العلم بأن هذين الموقعين يتطلبان معرفة في لغات جافا وHTML/CSS.

يُلبي الاستخدام البنّاء للتصوير البياني غايات التعبير عن فكرة أو قصة ما لتحفيز إجراء معين. عندما عملت كزميل لمعهد زولبيرغ مع لجنة الإغاثة الدولية في الأردن، كان الفريق بحاجة لإيصال نتائج عدد من مجموعات التركيز حول المخاوف الصحية للاجئين السوريين خلال فترة وجيزة. وبالإضافة إلى التقرير الكامل، استخدمت التصوير البياني والتعلم الآلي لتوفير موجز مصور عن النتائج فضلًا عن تمكين المستخدمين من معرفة المزيد عبر قراءة مقتطفات من اللاجئين الذي تحدثوا عن تجاربهم مع نظام الرعاية الصحية. وكانت الصور بمثابة وسيلة لعرض النتائج بسرعة وتوضيح الطرق المستخدمة لتحليل البيانات.

المصادر:

https://apolitical.co/en/solution_article/seven-tips-for-how-public-servants-can-create-better-data-visualizations

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

يعتبر الجيل الخامس لشبكات الاتصال اللاسلكية (5G) حصيلة تطور ثوري من الأجيال السابقة الثاني والثالث والرابع (2G و3G و4G)، ويتضمن توفير سرعات تنزيل تصل إلى 20 غيغابايت في الثانية (Gbps) وسرعة تحميل تصل إلى 10 غيغابايت في الثانية وزمن تأخير لا يتجاوز 1 جزء من الثانية. وستوفر هذه التقنية الحديثة سرعات تنزيل تفوق تقنية التطور […]

 · · 17 سبتمبر 2022

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

 · · 9 ديسمبر 2020

تحليلات البيانات في القطاع الحكومي

تتّخذ كل جهة حكومية كانت أو خاصة العديد من القرارات بشكل يومي، حتى أن ممارساتها اليومية تكون عبارة عن سلسلة من القرارات المستمرة حول كيفية تخصيص الأموال وما الذي ينبغي شراءه أو بيعه ومن الجهة الواجب التواصل معها وما هي المهام الواجب إنجازها.

 · · 6 ديسمبر 2020

قوانين البيانات في عصر البيانات

سرعان ما أصبحت الحاجة إلى البيانات موضوعًا أساسيًا يرتبط بكافة الجوانب المتعلقة بمجتمعنا الرقمي الآخذ بالتطور.

 · · 9 نوفمبر 2020

الاستفادة من أقصى إمكانات البيانات من خلال تحسين الإدارة

يشهد عالم التقنيات الرقمية اليوم موجة من التطورات السريعة التي تؤدي إلى تغيير جذري في توقعات أفراد المجتمع.

 · · 28 أكتوبر 2020
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right