نيويورك تستحدث عمليات شحن ونقل البضائع ضمن خطة تطويرية شاملة

نيويورك تستحدث عمليات شحن ونقل البضائع ضمن خطة تطويرية شاملة

1 دقيقة قراءة
وضعت بلدية نيويورك مخططاً جديداً شاملاً لتحسين إدارة عمليات الشحن ونقل البضائع، يتضمن باقة من المبادرات التي تعنى بتحسين كفاءة قطاع النقل، وتعزيز سلامة مستخدمي الطرق، وضمان الاستدامة، وتشجيع الشراكات بين مختلف الجهات.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

وضعت بلدية نيويورك مخططاً جديداً شاملاً لتحسين إدارة عمليات الشحن ونقل البضائع، يتضمن باقة من المبادرات التي تعنى بتحسين كفاءة قطاع النقل، وتعزيز سلامة مستخدمي الطرق، وضمان الاستدامة، وتشجيع الشراكات بين مختلف الجهات.

تُمثل عمليات شحن ونقل البضائع داخل المدن جزءاً لا يتجزأ من مجمل الأنشطة اليومية فيها. ونظراً لكثافة النشاط في هذا القطاع، غالباً ما يتعرض للأخطاء والحوادث التي قد تتسبب في إلحاق خسائر بشرية ومالية، بالإضافة إلى كون قطاع النقل من أحد أكبر المساهمين في انبعاثات الاحتباس الحراري. من هذا المنطلق، يفرض قطاع النقل تحديات حقيقية أمام الجهات الحكومية المعنية، وخصوصاً في مدينة بحجم وازدحام مدينة نيويورك، التي وضعت مؤخراً خطة جديدة شاملة تتضمن إشراك الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص، وكذلك سكان المدينة، للمساهمة في دعم مجموعة من المبادرات والسياسات والإجراءات الهادفة إلى إيجاد حلول مبتكرة وفعالة ومستدامة تنهض بقطاع نقل البضائع.

يُقدّر حجم البضائع التي تُنقل من وإلى مدينة نيويورك، التي تعدّ أكبر تجمع حضري والأكثر تطوراً في الولايات المتحدة الأمريكية، بما يقارب 200 مليون طن سنوياً. ومن المتوقع أن يأخذ هذا العدد بالازدياد تبعاً للتضخم السكاني وتغير نمط حياة السكان وما يصاحبه من زيادة في الاستهلاك، خاصة من خلال التجارة الإلكترونية والطلبات العاجلة التي أصبحت واقعاً لا غنى عنه لسكان المدينة. وتشكل شوارع نيويورك العمود الفقري لقطاع نقل البضائع في المدينة، حيث يتم نقل نحو 90% من إجمالي البضائع في الشاحنات، ما وضع المدينة أمام تحديات ملحّة لقدم بنيتها التحية ولكون شوارعها من أكثر الشوارع ازدحاماً في الولايات المتحدة.

تعود بوادر خطة مدينة نيويورك الجديدة لقطاع نقل البضائع إلى عام 2016 حين بدأت السلطات القائمة عليها بالتشاور مع مختلف الشركاء والمعنيين لإشراك جميع الفئات التي قد تتأثر بالخطة مستقبلاً. باشرت الإدارة بعدئذ بإعداد الدراسات والتقييمات حول التحديات القائمة، ومتطلبات القطاع المستقبلية، والفرص المتاحة أمامهم، بهدف تحسين أداء إدارة عمليات الشحن وتسليم البضائع من خلال إطلاق 32 استراتيجية ومبادرة. ومهّدت الخطة أيضاً السبيل لتبني سياسات تعجل من استخدام التقنيات الصديقة للبيئة والخالية من الانبعاثات الكربونية، وتشجيع الابتكارات التي تدعم الاستدامة والمرونة في نقل وتسليم الشحنات.

وقد ركزت الخطة على ما يسمي بـ"الميل الأخير" من خدمات الشحن، أي الجزء الذي يعنى بإيصال البضائع إلى منازل أو مكاتب مستلميها. فعلى الرغم من أن الخطة لا تستغني عن الشاحنات وسائقيها في الميل الأخير، إلّا أنها تستعيض عنهم في آخر شق من المرحلة، بوسائل نقل أصغر حجماً، وأكثر ملاءمة للبيئة، وأقل عبئاً على حركة السير، مثل الدراجات الهوائية المصممة للشحن.

أبرزت الخطة أهمية الاستثمار في حلول تتضمن تنويع وسائل توصيل البضائع عوضاً عن الاعتماد على الشاحنات التقليدية التي تعمل على وقود الديزل والتي تتسبب بالاختناقات المرورية في الشوارع. لكن مع الاستمرار في تطوير مختلف الحلول المبتكرة، رأت الخطة أنّ من الضروري على الأمد القريب العمل على توفير مواقع آمنة ومهيّأة جيداً، يسهل وصول الشاحنات إليها لتحميل وتفريغ البضائع. وفي هذا المجال سعت الخطة أيضاً إلى تطبيق برنامج "الشاحنات النظيفة" على نطاق أوسع ليشمل المزيد من المناطق الصناعية والتجارية، والبحث في خيارات تمويل مبتكرة للالتزام بالمواصفات الخاصة بهذه الشاحنات ذات البصمة الكربونية المنخفضة.

وبهدف رفع كفاءة حركة الشحن من وإلى نيويورك وداخل ضواحي المدينة، أقرت الخطة زيادة عدد المواقع المصرح لها بتسليم الشحنات والبضائع خارج ساعات العمل الرسمية من 500 إلى 1,500 موقع بنهاية العام 2021. وتوجهت أيضاً إلى زيادة عدد نقاط تحميل البضائع في مختلف أنحاء المدينة لمنع علميات نقل البضائع من عرقلة سير المشاة والدراجات الهوائية، والحد من الاصطفاف المزدوج للشاحنات بجانب الأرصفة. هذا فضلاً عن العمل على توضيح الإرشادات الخاصة باللافتات أو الملصقات التحذيرية التي توضع في المناطق التجارية وأماكن تحميل أو تفريغ البضائع.

وفي مجال السلامة، تبنت الخطة تطبيق معايير لسلامة الشاحنات ذات تصاميم معيارية جديدة تُطبق على 70 مساراً في المدينة بحلول العام 2025، بالإضافة إلى تحسين وتوسيع نطاق المبادرات الهادفة لتوعية السائقين والحد من حوادث تصادم الشاحنات.

كما تهدف الخطة إلى الاستفادة الأمثل من التكنولوجيا، مثل تطوير تطبيقات لجمع بيانات الشحن ذات الصلة بشكل مباشر ودائم، فضلاً عن إنشاء مختبر لممارسات الشحن الذكية لدراسة واختبار وتقييم استراتيجيات الشحن خلال الميل الأخير. وتسعى إدارة النقل إلى تطوير برامج تدريبية واستراتيجيات مبنية على البيانات لإنفاذ القوانين والارشادات في مختلف أنحاء المدينة، والنظر في التقنيات الناشئة للإنفاذ التلقائي للقوانين.

وبما أن نجاح الخطة سيعتمد بشكل كبير على التعاون الوثيق مع القطاع الخاص، تبنت الخطة توجهاً لتشجيع مشاركة شركات النقل والشحن من خلال أعمال اللجنة الاستشارية للشحن التابعة لإدارة النقل.

المراجع:

https://www1.nyc.gov/html/dot/downloads/pdf/smart-truck-management-plan.pdf

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right