"ميناء ذكي" في ولاية لويزيانا للتغلب على تحديات إدارة الموانئ

"ميناء ذكي" في ولاية لويزيانا للتغلب على تحديات إدارة الموانئ

1 دقيقة قراءة
نظراً لدور الموانئ الحيوي في تشجيع التجارة العالمية، باتَ من الضروري أن تمتلك السلطات المعنية بإدارة الموانئ فهماً واضحاً حول سير عمليات الموانئ وما يرتبط بها من لوجستيات وسلاسل توريد.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

نظراً لدور الموانئ الحيوي في تشجيع التجارة العالمية، باتَ من الضروري أن تمتلك السلطات المعنية بإدارة الموانئ فهماً واضحاً حول سير عمليات الموانئ وما يرتبط بها من لوجستيات وسلاسل توريد. ولهذا السبب قامت حكومة لويزيانا بإطلاق مشروع "الميناء الذكي" الذي يعنى بتقديم معلوماتٍ حيّة ومباشرة عن سير العمليات في الميناء، لكلٍّ من شركات الشحن ومستخدمي الميناء وإدارته والهيئات التنظيمية والشركات التي تدير خدمات النقل.

تحتاج فرق إدارة الموانئ إلى تطوير العمليات التشغيلية والتنظيمية باستمرار لتواكب المتطلبات التي يفرضها قطاع الشحن البحري لما له من دور جوهري في حركة التجارة العالمية. فلم يعد بالإمكان اعتمادُ منشآت بحجم الموانئ على الطرق التقليدية لتسيير عملياتها، بل ينبغي رفع مستوى الابتكار فيها واستخدام أحدث التقنيات في إدارة هذه العمليات وحمايتها في آنٍ واحد وهذا يتطلب إنشاء بنى تحتيةٍ أكثر ذكاء لإنجاز العمليات التجارية والخدمية ضمن موانئ متصلة رقمياً، تُدار وفق نظام شامل يلبي المتطلبات والاحتياجات ويعالج تحديات اليوم، كما يستطيع توقع تحديات الغد للتعامل معها بكفاءة أكبر.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تتوزع بعضٌ من أبرز الموانئ على ضفتي نهر المسيسيبي، كما تُعَد موانئ نهر المسيسيبي السفلي الموجودةُ في لويزيانا أهمَّ عقدةٍ ملاحيةٍ في العالم، وجميع هذه الموانئ تعتمد بشكل حيويٍّ على الملاحة الآمنة والفعالة ضمن هذا النهر. وبطبيعة الحال، فإنَّ تحدياتٍ عديدة تصاحب هذه الأهمية، أبرزُها متطلبات تنظيم آلاف العمليات التي تجري ضمنها على مدار الساعة، بالإضافة إلى هذا، فإنَّ إدارة موانئ ولاية لويزيانا تتعرض لتحديات تفرضها الطبيعة على عمل الموانئ على طول نهر المسيسيبي مثل تغير منسوب المياه وانخفاض الرؤية، وكذلك الترسبات في قاع النهر، وهي ظاهرة تتطلب إجراء عمليات تجريف قد تكون مرتفعة التكلفة في حال تمت دون تخطيطٍ مسبق ومحكم.

وبناءً على ذلك، عملت حكومة لويزيانا على إطلاق مبادرة "الميناء الذكي"، وهي مبادرةٌ مصممةٌ لتقديم معلوماتٍ حيّة ومباشرة عن سير العمليات في الميناء، لكلٍّ من شركات الشحن ومستخدمي الميناء وإدارته والهيئات التنظيمية والشركات التي تدير خدمات النقل. ستقوم الحكومة بتنفيذ المبادرة على مدى شهرين بالتعاون مع عدة كيانات، كمعهد الأبحاث المائية في الخليج، وهو المؤسسة غير الربحية التي ستقدِّم الحلول التقنية للمشروع، وإدارة ميناء نيو أورلينز التي ستقدم تمويلاً أولياً بقيمة 125 ألف دولار إلى جانب الأرضية التجريبية، وقد تم اختياره بصفته ميناء الحاويات الدوليَّ في لويزيانا، إلى جانب هيئة التنمية الاقتصادية في لويزيانا.

وتقوم المبادرة على استخدام أجهزة الاستشعار وتقنيات لتحليل البيانات وذلك لمساعدة إدارة الموانئ على اتخاذ قرارات تشغيلية أكثر اتساقاً بالاعتماد على معلومات مؤكدة ودقيقة، وذلك ضمن مشروعٍ مُوزَّعٍ على ثلاث مراحل:

في المرحلة الأولى، سيقوم معهد الأبحاث المائية في الخليج بتركيب أجهزة استشعار للبيانات على زوارق القَطر وباقي السفن التي تعبر الميناء. من خلال هذه الأجهزة، سيتم اكتشاف المعدلات الديناميكية للمياه في نهر المسيسيبي ومستويات الرواسب في الأجزاء الضحلة منه.

وفي المرحلة الثانية، سيتم إنشاء نظامٍ رقميٍّ موحدٍ يربط كلاً من مخازن الحاويات والناقلات البرية ومحطات إرساء السفن والمستودعات وخطوط الشحن ومشغليه.

أما المرحلة الثالثة، فقد وضعت لها هيئة التنمية الاقتصادية في لويزيانا تصوراً وبُعداً مختلفَين، إذ سيقوم مركز رصد الأعاصير والفيضانات بنمذجة البيانات لمشاركتها مع وكالة الأمن الوطني والاستعداد للطوارئ وحرس لويزيانا الوطني وأطراف أخرى ضمن منظومة الاستجابة للطوارئ.

ما تزال الاستعدادات جارية لتطبيق مراحل المشروع الثلاثة، وبناءً على التحديات التي قد تواجهه وطرق التعامل معها، سيتم تقييم التجربة. وفي حال نجاحها، تسعى هيئة التنمية الاقتصادية في لويزيانا للحصول على تمويل فيدراليٍّ لتوسيع المفهوم وتطبيق نموذج الميناء الذكيّ في كل موانئ الولاية بمجرد أن يتم إنجاز برامج الاتصالات وأنظمة تبادل المعلومات التي تحتاجها المرحلة الثانية من المشروع.

إلى جانب القيمة التجارية والعلمية، ستعود البيانات التي ستجمعها زوارق القَطر بقيمةٍ تشغيلية، وسيتم توظيفها لرصد تغيرات النهر ونمذجة وسائل التعامل معها، إذ إنّ اكتشاف مستويات الرواسب سيساهم في رفع معدلات السلامة، كما سيمدُّ إدارة الميناء بالمعلومات اللازمة لتحديد احتياجات التجريف المستقبلية ووضع التحليلات التنبؤية واتخاذ القرارات الصائبة، وهذا يعني إبقاء النهر عند مستوياته المثلى للأداء وتوفير الوقت والمال. في حين أن تأمين الاتصال الرقمي بين حلقات سلسلة التوريد سيؤدي لتنسيق عملياته وسيرها بسلاسة وكفاءة وأمان. بالإضافة لهذا، فإنّ نمذجة البيانات جديرة برفع درجة الاستعداد للتهديدات والطوارئ والكوارث الطبيعية، وتعزيز قدرات الاستجابة لحوادث الفيضانات الساحلية والداخلية، وتمكين التنبؤ بها بشكل أكثر دقة. أما الأثر بعيد المدى للمشروع، فهو تقديم نموذجٍ لمستقبل التجارة البحرية في لويزيانا وتعزيز قدرتها التنافسية ضمن منظومة التجارة العالمية.

المراجع:

https://statetechmagazine.com/article/2020/08/louisiana-launches-smart-port-initiative-new-orleans

https://www.opportunitylouisiana.com/led-news/news-releases/news/2020/07/13/louisiana-announces-smart-port-initiative-with-port-of-new-orleans-water-institute-of-the-gulf

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right