مشروع عقل المدينة "سيتي برين" للنقل

مشروع عقل المدينة "سيتي برين" للنقل

0 دقائق قراءة
أجرت شركة نيلسن المتخصصة في مجال الأبحاث دراسةً استقصائية في عام 2014 أظهرت بأن حوالي 93 في المائة من الأسر في ماليزيا تمتلك سيارة واحدة على الأقل وهو ما جعلها تحتل المرتبة الثالثة في ترتيب الدول حسب عدد السيارات للفرد الواحد.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تواجه الطرق في العديد من المناطق الحضرية في ماليزيا من الازدحام الشديد، ويعزى ذلك في المقام الأول إلى ارتفاع النمو السكاني. ويلقي هذا التحدي بظلاله على العديد من جوانب الحياة في ماليزيا كما تؤثر بشكل سلبي على اقتصاد الدولة ومعدل نموها. وفقًا لتقديرات البنك الدولي، تؤدي ازدحام الطرق في كوالا لامبور والمناطق المحيطة بها إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا بنسبة تتراوح ما بين واحد إلى اثنين في المائة؛ إذ يصل متوسط الوقت الذي يضيعه سكان المدينة بسبب الازدحام المروري إلى 53 دقيقة. هذا ويتسبّب الازدحام الشديد في زيادة معدل حوادث الطرق؛ ففي عام 2017 مثلًا بلغت نسبة حوادث المركبات 66.5 في المائة. ومن جهة أخرى، فقد أدّت الكثافة السكانية في المناطق الحضرية مثل كوالا لامبور إلى زيادة التدهور البيئي.

أجرت شركة نيلسن المتخصصة في مجال الأبحاث دراسةً استقصائية في عام 2014 أظهرت بأن حوالي 93 في المائة من الأسر في ماليزيا تمتلك سيارة واحدة على الأقل وهو ما جعلها تحتل المرتبة الثالثة في ترتيب الدول حسب عدد السيارات للفرد الواحد. وفي بحث آخر أجرته مجموعة بوسطن الاستشارية في كوالالمبور، تبيّن بأن 83 في المائة من المشاركين في البحث يخططون لشراء سيارة خلال السنوات الخمس المقبلة.

في ضوء هذه النتائج، قررت حكومة ماليزيا اتخاذ كافة الإجراءات والخطوات الكفيلة بحلّها والتعامل معها. وكان حجر الأساس الذي اعتمدت عليه هو جمع كم كبير من البيانات وتحليلها بما يسهم في التوصل إلى أفكار جديدة وابتكار خيارات بديلة تساعد في تعزيز حلول التنقل الذكي. من هنا جاءت فكرة مشروع عقل المدينة الذي أطلقته الحكومة الماليزية عام 2018 بمشاركة مجموعة علي بابا في كوالالمبور وبالاعتماد على تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي. ويهدف مشروع عقل المدينة بشكل رئييسي إلى تقليل متوسط الوقت الذي يضيعه السكان نتيجة للازدحام المروري بحوالي 10 دقائق.

قامت الحكومة ممثلًة بهيئة الاقتصاد الرقمي الماليزية بإبرام عقد مع شركة "جراب" المتخصصة في نقل الأفراد. وبموجب هذا العقد، حصلت الهيئة في المرحلة الأولية على بيانات فورية حول حركة المرور في أبرز طرق كوالالمبور دون الكشف عن هوية المستخدمين. وتم تسخير هذه البيانات للتأثير على قرارات التنقل، وتحسين كفاءة حركة الطرق بمساعدة المعنيين بتخطيط المدن والجهات المسؤولة عن إدارة حركة المرور.  كما خضعت السيارات وأضواء الشوارع والكاميرات والمباني إلى عمليات تحسين جذرية لتعزيز الاتصال فيما بينها كونها مصادر بيانات هامة. وقد أثمرت هذه البيانات عن تحسين معدل التغيّر في الإشارات الضوئية، ورصد الحوادث المرورية، وإنشاء قاعدة للبيانات تشمل على سبيل المثال حجم الحركة والسرعة المرورية في شوارع معينة.

وسعيًا لتوسيع نطاق الاستفادة من هذه البيانات، فقد تم الاعتماد عليها للمساعدة في التخطيط الحضري والاستجابة للحوادث بالإضافة إلى توفير خدمات الطوارئ كاحتساب زمن الوصول لاختيار المسار الأقل ازدحامًا وغيرها من عقبات الحركة المرورية. وتعتزم الحكومة الماليزية السماح للمؤسسات والشركات الناشئة والمعاهد البحثية بالاستفادة من مشروع عقل المدينة "سيتي برين" ليتمكنوا من الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في هذه البرمجية وتحفيز الابتكار.

في مايو 2019، استعانت بلدية كوالالمبور بمشروع عقل المدينة لإجراء اختبار تجريبي لنظام إدارة حركة المرور الذكي عبر مختلف أنحاء وسط المدينة. ولتحقيق ذلك، تم التعاون مع شركة "سينا ترافيك سيستمز" وهي شركة محلية مختصة في مجال أنظمة مراقبة الحركة المرورية وإدارتها. وبالفعل، بدأت المرحلة التجريبية بـتركيب 382 كاميرا تستمد مدخلاتها وتقدّم مخرجاتها بناءً على البيانات التي يتم جمعها من 281 إشارة ضوئية موزعة على التقاطعات في وسط مدينة كوالا لامبور.

أخيرًا، لا بد من الإشارة إلى أن مشروع عقل المدينة "سيتي برين" يراعي البيئات المرورية المتغيّرة ويسعى بشكل مستمر للتكيف معها ومعرفة المزيد عنها؛ الأمر الذي يجعل نظام إدارة الحركة المرورية بمثابة منصة تعليمية ذكية. ومن المتوقّع أن يسهم المشروع الذي سيتم إطلاقه وتطبيقه بشكل كامل خلال العام 2020 في تقليل الوقت الضائع في الازدحام المروري بنسبة 12 في المائة.

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right