مشروع سوق التبادل في المكسيك (Mercado De Trueque)

مشروع سوق التبادل في المكسيك (Mercado De Trueque)

1 دقيقة قراءة
رتأت الحكومة مواجهة هذا التحدي وإيجاد حلول جذرية لتعزيز الوعي بأهمية مصادر الطاقة المتجددة وضرورة خفض نسب الغازت المسببة للاحتباس الحراري ، وعليه تم إطلاق برنامج سوق التبادل (Mercado de Trueque) بهدف مساعدة المواطنين على إتقان عملية إعادة التدوير
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

يتزايد حجم النفايات في العالم بصورة متسارعة حتى بات تحدي يؤرّق العديد من الدول ومنها المكسيك؛ إذ يُقدر حجم النفايات الصلبة التي تنتجها مكسيكو سيتي بحوالي 13 ألف طن يوميًا. وبرغم مساعي الحكومة وجهودها المتواصلة لترسيخ ثقافة إعادة التدوير بين المواطنين، إلا أن معدل إعادة التدوير لا يتجاوز 1.28 طن فقط.

ارتأت الحكومة مواجهة هذا التحدي وإيجاد حلول جذرية لتعزيز الوعي بأهمية مصادر الطاقة المتجددة وضرورة خفض نسب الغازت المسببة للاحتباس الحراري ، وعليه تم إطلاق برنامج سوق التبادل (Mercado de Trueque) بهدف مساعدة المواطنين على إتقان عملية إعادة التدوير وفصل النفايات القابلة للتدوير عن غيرها.

يوفر البرنامج آليات فعالة لاستبدال أنواع معينة من النفايات مثل البلاستيك، ومادة تريفثالات الأثيلين المتعدّد (PET)، وعبوات الألمنيوم والورق والكرتون والزجاج والنفايات الإلكترونية لأطعمة طازجة منتجة محليًا. كما يشمل آلية النقاط الخضراء التي تتيح للمواطنين إمكانية شراء منتجات زراعية مقابل النفايات المتراكمة لديهم. يتم التداول في السوق ثاني يوم أحد من كل شهر بحيث يتراوح وزن النفايات المسموح به من كيلو غرام واحد كحد أدنى وحتى عشرة كيلوغرامات كحد أقصى. ويكون سعر النفايات القابلة للتدوير أعلى من السعر الذي تقدمه شركات إعادة التدوير.  على صعيد آخر، يُنظم السوق أنشطة تعليمية وتوعوية تهدف لتثقيف الحضور حول أهمية إعادة التدوير. 

واليوم وبعد حوالي سبع سنوات من انطلاقه في عام 2012، نجح المشروع بتحقيق نجاح منقطع النظير حيث استقطب في عامه الأول 20,000 شخص وتم جمع 173,459 طن من النفايات. أما بالمعدل الشهري، فيستقطب المشروع 4,000 شخص شهريًا  يستبدلون 12 طنًا من النفايات. ولم يتوقف تأثير المشروع هنا، بل ارتأت مناطق أخرى مثل مدينة زالابا أن تحذو بمثال مكسيكو سيتي عبر إطلاق العديد من المبادرات الخاصة بها في مجال إعادة التدوير.

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right