خطة بيئية معززة بالتقنيات الحديثة في سنغافورة

خطة بيئية معززة بالتقنيات الحديثة في سنغافورة

1 دقيقة قراءة
أطلقت سنغافورة مبادرات عدّة للمحافظة على النظافة العامة لترسيخ سمعتها واستقطاب المستثمرين والسياح. واستجابة لزيادة الطلب على الخدمات البيئية، حدّثت سنغافورة خطتها البيئية لتشمل المزيد من الحلول الرقمية، كالاستعانة بالروبوتات والواقع المعزز وتقنية بلوك تشين.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

أطلقت سنغافورة مبادرات عدّة للمحافظة على النظافة العامة لترسيخ سمعتها واستقطاب المستثمرين والسياح. واستجابة لزيادة الطلب على الخدمات البيئية، حدّثت سنغافورة خطتها البيئية لتشمل المزيد من الحلول الرقمية، كالاستعانة بالروبوتات والواقع المعزز وتقنية بلوك تشين.

وتشهد سنغافورة طلباً متزايداً على الخدمات البيئية، مدفوعاً بالتطور الاقتصادي والتوسع الحضري والنمو السكاني، مما يشكّل تحدياً كبيراً أمام حكومة سنغافورة التي تصب جهدها على الحفاظ على سمعتها كأحد أكثر الدول نظافةً في العالم. وقد واجهت السلطات المعنية بتشغيل الخدمات البيئية بسبب جائحة كوفيد-19 تحدياً خاصاً تمثل في زيادة الطلب عليها بشكل كبير كونها أحد أهم الوسائل اللازمة للحفاظ على النظافة والصحة العامة، الأمر الذي حفّز شركات الخدمات البيئية على تحسين عملياتها لتصبح أكثر كفاءة وإنتاجية لتوفير بيئة نظيفة وصالحة للعيش ومستدامة في سنغافورة.

ولذلك اتخذت الحكومة خطوات جديدة ضمن خطتها البيئية لتشمل المزيد من الحلول الرقمية المتقدمة، مثل استخدام الروبوتات والواقع المعزز بالإضافة إلى تقنية بلوك تشين. وتم أيضاً تعديل الخطة البيئية لتشمل قطاع إدارة الآفات، بالإضافة إلى قطاعي التنظيف وإدارة النفايات، حيث تتضمن الخدمات البيئية في سنغافورة خدمات التنظيف الأساسية وإدارة النفايات. وتعد صناعة الخدمات البيئية من أهم القطاعات في البلاد، حيث تضم أكثر من 78000 فرداً من القوى العاملة وأكثر من 1700 شركة، يمثل ما يقارب 90٪ منها شركات صغيرة ومتوسطة.

في العام 2018، أطلقت وكالة البيئة الوطنية السنغافورية وهيئة تطوير وسائل الإعلام المعلوماتية الخطة الرقمية للخدمات البيئية للمرة الأولى. وجاءت هذه الخطة كجزء من مبادرة أوسع ضمن برنامج التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة الذي تضمّن خارطة طريق رقمية من ثلاث مراحل، وهي: 1) الاستعداد للاقتصاد الرقمي، 2) النمو في ظل الاقتصاد الرقمي، 3) التحضير لمستقبل رقمي. وفي أوائل العام 2021، تم تحديث هذه الخطة الرقمية لصناعة الخدمات البيئية لتشمل المزيد من الحلول الرقمية المتقدمة، بالشراكة مع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تشجّع هذه الخطة المحدّثة الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات إدارة الآفات والتنظيف وإدارة النفايات على دمج أحدث التقنيات الرقمية لرفع كفاءة وجودة خدماتها، وتساعدهم على مواجهة تحديات التحول الرقمي كنقص المهارات الرقمية والتصدي لظاهرة مقاومة التحول الرقمي داخل الشركات. ويمكن لهذه الشركات الاستفادة من منحة في حال قررت اعتماد الحلول الموصي بها في الخطة. ومن ثم تقوم السلطات بدعم الشركات المؤهلة بنسبة تصل إلى 80% من تكلفة التأهيل، وحتى 263 ألف دولار أمريكي. وقد لاقت الخطة إقبالاً كبيراً، حيث تمت الموافقة حتى أبريل 2021، على 1515 طلباً لمنحة الحلول التقنية البيئية من 518 شركة، وتم منح حوالي 27 مليون دولار أمريكي.

لكن واجهت الجهات المعنية بتنفيذ الخطة بعض التحديات، التي تمثل أهمها في عدم توفر قوى عاملة كافية ذات المهارات الرقمية المناسبة في المجال البيئي. ولمعالجة ذلك والتأكد من أن القوى العاملة في مجال الخدمات البيئية مجهزة بشكل كاف بالمهارات والمعرفة اللازمة لاعتماد الحلول الرقمية، تضمنت الخطة المحدّثة خارطة طريق للتدريب الرقمي، احتوت على دورات تدريبية متخصصة. ومن الأمثلة على ذلك دورة بعنوان "مقدمة إلى التكنولوجيا الرقمية في الخدمات البيئية" التي يقدمها معهد التعليم الفني، والتي تعنى بتدريب القوى العاملة في الخدمات البيئية على أحدث التطبيقات كالروبوتات والأتمتة، بالإضافة إلى البرمجيات وأنظمة الإدارة.

وبالفعل، أدى اعتماد التقنيات والحلول الرقمية مثل "روبوتات التنظيف" وأنظمة "المراحيض الذكية" إلى زيادة الإنتاجية، ومكّن الشركات أيضاً من تحسين مهارات القوى العاملة لديها. فعلى سبيل المثال، ساهم نظام "المرحاض الذكي" في توفير ساعة إلى أربع ساعات عمل كل يوم على الشركات، حيث يراقب هذا النظام جودة المراحيض العامة من خلال أجهزة الاستشعار لاكتشاف الأعطال والإبلاغ عنها، ويجمع البيانات ويرسلها فورياً في حال وجود مشكلات تحتاج إلى صيانة مما يسمح للعمال بإعادة ترتيب أولويات عملهم.

ومن ناحية أخرى، ساعد استخدام تقنية البلوك تشين الشركات الصغيرة والمتوسطة على إدارة المواد القابلة لإعادة التدوير، والتأكد من التخلص من النفايات بطريقة مسؤولة وآمنة. كما طورت إدارة المرافق الصناعية والتجارية ضمن الخطة البيئية المحدثة نظاماً داخلياً لإدارة القوى العاملة، يساعد المشرفين على إدارة العمال الذين يعملون في مواقع متعددة، وإبلاغ العمال بجداولهم اليومية.

المراجع

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right