خريطة أشجار أوستن تساعد قادة المدينة على مقاربة التفاوت الاجتماعي

خريطة أشجار أوستن تساعد قادة المدينة على مقاربة التفاوت الاجتماعي

1 دقيقة قراءة
وتعد مدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية واحدة من تلك البِقاع. حيث أوضحت هيئة الغابات الأمريكية أنّ الفارق في معدّلات انتشار الأشجار بين شرقِها وغربِها بلغَ درجاتٍ صارِخة. إذ تظلِّل النباتات الخضراء 78% من مساحة الجزء الغربيِّ، في مقابل 22% في الجزء الشرقيّ، الذي كان تاريخياً موطناً لمجتمعات الأقليات العرقية. فخلال خمسينات القرن العشرين، صنّفت لجنة التخطيط الأراضي الشرقيةَ بكونِها "صناعية"، ما أدى لنقصٍ حادٍّ في الغطاء الأخضر وأثّر على جودة الحياة في المنطقة وتسبّب بارتفاع درجات الحرارة وألحقَ بأجيالٍ من السكان أضراراً جسيمةً، زادتها طبيعةُ الرياح الشرقية التي تحمل معها غبارَ الجزء الغربيِّ وملوِّثاتِه.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

أمام تناقضٍ حادٍ في امتداد المساحات الخضراء بين غربِ أوستن وشرقِها، ولتحقيق الإنصاف، وضعت حكومة المدينة أداةً لتحديد أولويات التشجير في متناول جميع المعنيّين ببيئة المدينة وصحة سكانها.

يمكن للغطاء الأخضر في منطقة ما أن يشير إلى الكثير مثل جودة هوائها وطقسِها وحتى منتجاتِها. لكنّه في بقاع كثيرةٍ يُعدُّ مؤشِّراً اجتماعياً مهماً، فقد يدلُّ على الحالة الاجتماعية لمجموعة عِرقية ما وعاداتِها ودخلِها.

وتعد مدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية واحدة من تلك البِقاع. حيث أوضحت هيئة الغابات الأمريكية أنّ الفارق في معدّلات انتشار الأشجار بين شرقِها وغربِها بلغَ درجاتٍ صارِخة. إذ تظلِّل النباتات الخضراء 78% من مساحة الجزء الغربيِّ، في مقابل 22% في الجزء الشرقيّ، الذي كان تاريخياً موطناً لمجتمعات الأقليات العرقية. فخلال خمسينات القرن العشرين، صنّفت لجنة التخطيط الأراضي الشرقيةَ بكونِها "صناعية"، ما أدى لنقصٍ حادٍّ في الغطاء الأخضر وأثّر على جودة الحياة في المنطقة وتسبّب بارتفاع درجات الحرارة وألحقَ بأجيالٍ من السكان أضراراً جسيمةً، زادتها طبيعةُ الرياح الشرقية التي تحمل معها غبارَ الجزء الغربيِّ وملوِّثاتِه.

تجلّى هذا الواقع بينما كانت السلطات تجمع البيانات تنفيذاً لخطة المناخ. وعند رسم أول خريطة أشجار في العام 2015، انصبّ التركيز على تحديد أماكن غرسِها، ولم تكن العدالة في توزيعها سوى اعتبار ثانويّ. ومع تعمُّق البحث، اتّضح الارتباطُ بين التهميش الاجتماعيّ لفئةٍ ما وتدنّي نسبة الغطاء الأخضر حولَ مساكنِها.

وحيث تغيَّرت الأولويات الحكومية في عموم الولايات المتحدة في أعقاب الاحتجاجات التي جابت شوارعها مطالبةً بالعدالة الاجتماعية بين الأعراق المختلفة، أصبح تحقيق العدالة محوراً مهماً لخطة حكومة أوستن للمناخ، التي استمرت بعد العام 2020 بشكلٍ جديد تشارك فيه عدة هيئات كالإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ستتجه الخطة الجديدة إلى تغيير حياة الناس بتحسين الصحة العامة واحتواء تأثيرات الجزر الحرارية، مع التركيز على الهدف الأهم، وهو مواجهة تغيّر المناخ.

لوضع خريطة الأولويات، بدأ المركز المجتمعيّ لحماية الأشجار التشاورَ مع الجهات الفاعلة والمزارعين والطلاب وغيرهم، حيث تطابق الخريطة أولويات المسح مع نقاط البيانات كمعدّلات الظل والحرارة والصحة العقلية والتلوث، ثم تصنِّف المناطق إلى 5 فئاتٍ حسب الحاجة إلى الأنشطة الزراعية وهي: ذات الأولوية الدنيا، والمنخفضة، والمتوسطة، والعالية، والقصوى. وقد قُسِّمَت بحسب 9 مدخلات للبيانات، تم توحيدُها بدورِها لتراعي البيئة ونقاط الضعف الاجتماعية والاستثمار المجتمعي والصحة والرفاهية. وقد أتاحت السلطات هذه الخريطة للجميع بمن فيهم هيئات المدينة وصنّاع القرار، والمجلس الشبابيّ للغابات، الذي أنشأته السلطات ليقدِّمَ دوراتٍ تدريبيةً مدفوعة ويساعدَ الشبّاب لإيجاد وظائف صديقة للبيئة ويتيحَ مناخاً للتعاون بين الطلاب والمتخصصين في العلوم الطبيعية والبيئية.

ولفهم تأثيرات تدنّي عدد الأشجار، شاركت سلطات المدينة في نظام المعلومات الوطنية للصحة الحرارية عبر مشروع لرسم خرائط للجُزُر الحرارية في أوستن. استقطب المشروع المتطوِّعين الذين جالوا الشوارع بسياراتهم حاملين أجهزة تسجِّل درجات الحرارة كلّ بضع ثوان. بعد انتهاء هذه المرحلة، استخدم المختصّون نظام المعلومات الجغرافية لاستنتاجِ قراءاتٍ واسعة النطاق لدرجات الحرارة ومقارنتِها بين بقعةٍ وأخرى ثم جمعِها في خريطةٍ تفاعلية.

أظهرت النتائج أنّ فترة الصباح تشهد اختلافاً في درجات الحرارة، حيث ترتفع مع الاقتراب من وسط المدينة. وبما أنّ الهياكل الإسمنتية تمتصّ حرارة الشمس خلال اليوم فتخزِّنُها لتعاودَ نشرَها مساءً، فقد تبيّن أنّها أكثر برودةً على تخوم المدينة، ووصل الفارق إلى 7 درجاتٍ نهاراً و5 درجاتٍ ليلاً. وتتبنّى بلدية أوستن عدة استراتيجيات للتخفيف من آثار الجُزُر الحرارية، كزيادة ممرات المشاة ونقاط انتظار الحافلات وزراعة الأشجار، التي تتنوَّع أصنافُها، وتأتي في مقدِّمتها دردار الأرز، والبلوط، والميس الناعم، وعشبة العرعر. وتُعدُّ الأخيرة ذات الأثر الأهم، فهي تنقّي الهواء وتحتجز الكربون وتتصدّى للفيضانات على مدار العام بوصفها نوعاً دائم الخضرة، لكنّها تفرض تحدّياً كبيراً في الوقت نفسِه، فهي السبب الأول للحساسية في المدينة.

كما ركّزت السلطات على التحديات التي قد تحملها الآفات الزراعية مثل ذبول البلوط، وهو مرض فطريّ يصيب نظام الجذور، وتنقله الخنافس من شجرةٍ إلى أخرى. وقبل ارتفاع درجات الحرارة، تستعدّ المدينة لاحتمال وصول آفات أخرى غير أصلية كحشرة حفّار الدردار القرمزيّ، والكفيلة – في حال وصولِها – بالقضاء على أشجار الدردار بالكامل، والتي يتصدّى لها المختصّون بعدة وسائل كرشِّ المبيدات وتأمين الريِّ الكافي للأشجار.

كانت عمليات المسح السابقةُ قد خَلُصت إلى أنّ 60% من الأشجار التي زُرعت خلال السنوات الخمس الأخيرة تركَّزت في المناطق متوسطة الاحتياج أو الأكثر احتياجاً، حيث تضمُّ المدينة اليومَ أكثر من 33 مليون شجرة تزيل سنوياً حوالي 92 ألف طنّ من ثاني أكسيد الكربون وأكثر من 1200 طنّ من الملوِّثات وتوفِّر قرابة 19 مليون دولار من كلفة استهلاك الطاقة.

في حالة أوستن، تساعد الأشجار على حماية الناس من العواصف والجفاف والفيضانات، فجذورُها تمتصّ مياه الأمطار وتمنع انجراف التربة، كما تخفِّف أطرافُ أوراقِها وصول قطرات المطر إلى الأرض، فتحمي التربة من التآكل.

أما مجتمعياً، فيتيح المجلس الشبابيّ مشاركة المعرفة ووضع أولويات التشجير وتعزيز ثقافة الإنصاف والصحة العامة.

وبطبيعة الحال، يعود الغطاء الأخضر بفوائد لا تُحصى، بدءاً بتنقية الهواء، مروراً بزيادة المناطق المظلّلة وتحقيق درجات حرارةٍ معتدلة، وليس انتهاءً بزيادة الأنشطة الخارجية للسكان ورفع مستوى جودة حياتهم.

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

ثلاث مدن تنفّذ حلولاً مبتكرة لمواجهة موجات الحر

تمثّل ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة الحاد في المدن تهديداً لصحة السكان وجودة حياتهم. لذا تسعى الحكومات إلى اعتماد طرائق مبتكرة لاحتواء هذه الظاهرة، بدءاً من إرشاد الناس للاحتماء منها كما في ملبورن السويسرية، مروراً بإنشاء المساحات الخضراء لتبريد المدينة وكسر حدة التلوّث كما في باريس الفرنسية، وليس انتهاءً بتركيب مظلّات تقي الناس حرّ الشمس كما في إشبيلية الإسبانية.

 · · 19 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right