تعزيز قطاع السياحة في فيتنام عبر التحول الرقمي

تعزيز قطاع السياحة في فيتنام عبر التحول الرقمي

1 دقيقة قراءة
يعتمد جزء كبير من اقتصاد فيتنام على إيرادات قطاع السياحة التي تعرضت لخسائر فادحة بسبب جائحة كوفيد-19، خصوصاً بعد الانخفاض الكبير في عدد الرحلات الدولية، حيث انخفضت بنسبة 80% في أكتوبر 2020 مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام السابق. وبالرغم من أن معدلات الطيران الدولي بدأت تستعيد نشاطها مؤخراً، قد تحتاج فيتنام أن تجد حلولاً مبتكرةً لإنعاش اقتصادها السياحي حتى تعود إلى ما كانت عليه قبل الجائحة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

توجهت فيتنام في الفترة الأخيرة نحو اعتماد عدّة برامج جديدة لتطوير السياحة الريفية والثقافية عبر توظيف مختلف الابتكارات التكنولوجية، حيث تهدف من خلال هذا التوجه إلى تحويل قطاعها السياحي إلى اقتصادٍ رائدٍ، يجذب الزوار، ويحسّن دخل أبناء الأرياف، ويحافظ على الهوية الثقافية، عبر تقديم الجولات الافتراضية وتأسيس قاعدة بيانات رقمية لموارد فيتنام الطبيعية والثقافية.

يعتمد جزء كبير من اقتصاد فيتنام على إيرادات قطاع السياحة التي تعرضت لخسائر فادحة بسبب جائحة كوفيد-19، خصوصاً بعد الانخفاض الكبير في عدد الرحلات الدولية، حيث انخفضت بنسبة 80% في أكتوبر 2020 مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام السابق. وبالرغم من أن معدلات الطيران الدولي بدأت تستعيد نشاطها مؤخراً، قد تحتاج فيتنام أن تجد حلولاً مبتكرةً لإنعاش اقتصادها السياحي حتى تعود إلى ما كانت عليه قبل الجائحة. وقامت الحكومة الفيتنامية لتحقيق هذا المسعى بالتركيز على تعزيز السياحة الريفية والثقافية من خلال اعتماد الحلول الرقمية، حيث كانت هذه الجهود متوافقةً مع رؤية فيتنام لأن تصبح من أفضل 50 دولة في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات بحلول العام 2025، وتأمل بالنهوض بالاقتصاد الرقميّ لزيادة تمثيله في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد من 5% إلى أكثر من 30% بحلول العام 2030.

تشكِّل السياحة الريفية أو الزراعية جزءاً مهماً من الاقتصاد المحلي في فيتنام. وعلى امتداد البلاد، ينتشر حوالي 365 موقعاً للسياحة الريفية، مع أكثر من 2000 قريةٍ تضم الحِرَف التقليدية التي تجذب السوّاح بالعادة. وبناءً على هذا، أطلقت الحكومة في العام 2021 برنامجاً بعنوان "تحديث التنمية الريفية"، يهدف لتطوير قطاع السياحة الريفية وفق خطة تمتدّ حتى العام 2025 وبالاعتماد على تسهيل التحول الرقمي في الأرياف.

ولتوظيف التكنولوجيا في تطوير قطاع السياحة، قامت الحكومة الفيتنامية بتبني عدة مشاريع ومبادرات رقمية تهدف إلى تعزيز السياحة الريفية، تم الترويج لها عبر الإنترنت في تعاون جمع بين وزارة الزراعة والتنمية الريفية وزارة الثقافة والرياضة والسياحة. حيث أطلقت الحكومة منتجات إلكترونية لجذب السياح كالجولات الافتراضية في المواقع الطبيعية المميزة في فيتنام؛ وانطلقت العام الماضي أول جولةٍ منها في منقطة الشمال الغربيّ، وضمّت مجموعةً من الصور بزاوية 360 درجة بتقنية الواقع الافتراضيّ تستعرض مواقع الجذب السياحيّ في مقاطعة "موك تشاو"، وهي الموقع السياحيّ الوطنيّ الذي توفِّر مرافقه الخدمية إطلالاتٍ خلابة للزوار. 

كما تعمل السلطات المحلية على تطوير خريطة رقمية تجمع بيانات عن المناطق الريفية التي تجذب السواح ومقدمي الخدمات في تلك المناطق. ولكن تبين للجهات القائمة على التحول الرقمي أن العديد من أصحاب الأعمال السياحية في الريف يواجهون تحديات تعرقل من فرصة التوسع في مجال السياحة الريفية، حيث يفتقر العديد منهم إلى المهارات الرقمية الضرورية، كما يمكن أن يواجهوا صعوبة في الوصول إلى الخدمات الرقمية بسبب ضعف البنية التحتية وخصوصاً في المناطق النائية. وتمثل هذه التحديات مسائل هامة تحتاج إلى المعالجة السريعة قبل تحقيق رؤية فيتنام في قطاع السياحة الريفية.

وبالتزامن مع هذه المساعي، تروج الحكومة الفيتنامية أيضاً للإرث الثقافي للبلاد من خلال الحلول الرقمية، حيث أطلق المتحف الوطنيّ الفيتنامي عدداً من العروض الافتراضية الجديدة لجذب الزوار مع الحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعيّ. وقد عملت إدارة المتحف لسنوات على تطبيق الرقمنة للحفاظ على الإرث الثقافيّ، حيث قدّمت مؤخراً عرضاً تفاعلياً افتراضياً ثلاثيّ الأبعاد للكنوز الوطنية. وفي المتحف الوطنيّ للتاريخ، أجرى نادي المتطوعين الأبحاث لإطلاق جولة افتراضيةٍ عبر المتحف تشمل سرد المعلومات التاريخية مصحوبةً بالتقنيات الرقمية، إلى جانب تقديمهم لمئات المحاضرات التعليمية المجانية عبر الإنترنت، حيث أن بعض هذه البرامج التعليمية تتحول تدريجياً إلى نماذج ثابتةٍ للتدريس عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.

كما سيتم تأسيس قاعدة بيانات وطنية للثروات الحضارية والثقافية المادّية التي يمتلكها 54 مجموعةً عرقيةً تضمّها فيتنام، مصحوبةً بالرسوم الخاصة بها، وذلك لتحقيق هدف 50% من القرى الحِرفية التقليدية المشاركة في سلسلة القيمة الخاصة بالسياحة الريفية بحلول العام 2025.

وفقاً لمراقبين، فإنَّ تحدياتٍ عدة ما زالت تواجه فيتنام، التي سيتعين عليها العمل أكثر لتبلغ المكانة المأمولة كقوةٍ رقمية، إذ كشفت التقارير نصف السنوية للأداء الاقتصادي في البلاد عن ضرورة تطوير قوةٍ عاملةٍ تمتلك المهارات الرقمية والقدرة على المواكبة، يكمِّلها قطاع خاص محليّ في مناخ عملٍ ديناميكيٍّ ومرن يجذب الاستثمارات ويؤمن الظروف المواتية للشركات الصغيرة لتكون جزءاً من الاقتصاد الرقميّ، إلى جانب تأمين الوصول الجيد والآمن للمعلومات، ما يعني تحديث البنية التحتية وتشجيع تطبيق التكنولوجيا الرقمية. لاجتياز هذه التحديات، يمكن بدايةً الاستفادة من المؤسسات التقنية الشهيرة لتأهيل الكوادر وإعدادها، كما ينبغي أن تطلق الحكومة المبادرات لجذب المواهب في مجالات التكنولوجيا الرقمية حول العالم.

وقد بدأت السياحة الإلكترونية تؤتي ثمارها، فخلال العام الماضي، تم تصنيف كهفَ "سون دونغ" في مقاطعة "كوانغ" كواحدٍ من أفضل الرحلات الافتراضية الطبيعية. والأهمّ من ذلك هو أنّ تطبيق هذه التقنية في المتاحف يتيح تلبية احتياجات الزوار في ظلِّ الواقع الجديد الذي فرضته جائحة كوفيد-19، كما يقدِّم وجهات النظر والتجارب الجديدة، حيث استفاد أكثر من 5000 طالب من الدروس المجانية بمن فيهم أطفال فيتناميون مغترِبون. 

ومن المتوقع أن يجذب التحول الرقميّ مزيداً من الزوار، ويسهِّل تحضيرهم لرحلاتهم، كما سيحسِّن تقديم الخدمات وفهمَ سلوكيات المتعاملين. بينما ستساهم التنمية الفعّالة للسياحة الريفية في تحويل اقتصاد فيتنام إلى قطاع رائد يعزز بناء منطقةٍ ريفيةٍ مستدامةٍ بطرازٍ جديد، وستساعد على إيجاد فرص عملٍ جديدةٍ وتحسين الدخل وتغيير الهيكل الاقتصادي الريفي، إلى جانب الحفاظ على القيم الثقافية التقليدية وحماية البيئة.

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right