تعاون بين القطاع الحكومي والخاص لإطلاق نموذج شامل للمدينة الذكية في إيطاليا

تعاون بين القطاع الحكومي والخاص لإطلاق نموذج شامل للمدينة الذكية في إيطاليا

1 دقيقة قراءة
a view of a city with large buildings in the backgroundيعتبر مصطلح المدينة الذكية مصطلحاً شاملاً يهدف للتغلب على التحديات المتسارعة التي خلّفها التحضُّر السريع، مثل الفروقات الاجتماعية والازدحام والتلوث وتزايد الطلب على الخدمات وغيرها. لذلك، تسعى الحكومات لاستخدام التكنولوجيا لبناء مدنٍ أكثر ذكاءً واستدامةً لتحسين حياة مواطنيها وتسيير عملياتها بكفاءة. وليست إيطاليا استثناءً عن هذا التوجّه العالميّ، إذ تعمل حكومتها اليوم على تبني نظام المدينة الذكية لتلبية احتياجات السكان في كل جوانب الحياة. ولتحقيق هذا المسعى، تم اختيار مدينة "تاورمينا" الواقعة في جزيرة صقلية كمركز لتنفيذ مشروع المدينة الذكية الجديد، حيث تمثل المدينة وجهة سياحية مهمّة بفضل مناظرها الطبيعية ومعالمها التاريخية.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

انطلقت في إيطاليا شراكةٌ بين القطاعين الحكومي والخاص لتحويل مدينة "تاورمينا" إلى مدينةٍ ذكية، ضمن مشروع "نظام مدينة تاورمينا التكنولوجيّ"، الذي يعتبر خطوة أولى وتجريبية نحو تحويل البلاد بالكامل إلى النهج الذكيّ. يسعى المشروع إلى رقمنة كلِّ شيءٍ في المدينة، وإدارته عبر شبكةٍ ذكيةٍ من أجهزة الاستشعار، كنظام "الطرق الذكية 4.0" الذي يربط بين المركبات لتحسين حركة النقل باستخدام مجموعة من التقنيات الحديثة.

يعتبر مصطلح المدينة الذكية مصطلحاً شاملاً يهدف للتغلب على التحديات المتسارعة التي خلّفها التحضُّر السريع، مثل الفروقات الاجتماعية والازدحام والتلوث وتزايد الطلب على الخدمات وغيرها. لذلك، تسعى الحكومات لاستخدام التكنولوجيا لبناء مدنٍ أكثر ذكاءً واستدامةً لتحسين حياة مواطنيها وتسيير عملياتها بكفاءة. وليست إيطاليا استثناءً عن هذا التوجّه العالميّ، إذ تعمل حكومتها اليوم على تبني نظام المدينة الذكية لتلبية احتياجات السكان في كل جوانب الحياة. ولتحقيق هذا المسعى، تم اختيار مدينة "تاورمينا" الواقعة في جزيرة صقلية كمركز لتنفيذ مشروع المدينة الذكية الجديد، حيث تمثل المدينة وجهة سياحية مهمّة بفضل مناظرها الطبيعية ومعالمها التاريخية.

وقد حملَ المشروع الناشئ اسم "نظام مدينة تاورمينا التكنولوجيّ"، وهو عبارةٌ عن نظامٍ معياريّ يعتمد على ما يُسمى بـ"كتلة المدينة الذكية". وهذا المفهوم هو عبارةٌ عن بقعةٍ تمتدّ على مساحة 2 كيلومترٍ مربع، يمكن إدماجها وتزويدها بالخدمات الصغيرة باستخدام تقنية الحوسبة السحابية، وتشمل هذه الخدمات البيع بالتجزئة وتقديم الحلول الصحية وغيرها، بعد تبنّي هيكلٍ نموذجيّ يسهّل إنجاز العمليات الذكية بشكلٍ متكرر وعلى نطاقٍ واسع. وباستخدام تقنية "الشبكات منخفضة الطاقة واسعة النطاق" (LoRa) لإرسال واستقبال المعلومات، يركز النظام على مجموعة من الخدمات الحَضَرية، كشبكة النقل وجمع النفايات والإضاءة في الأماكن العامة، حيث سيتم توظيف شبكةٍ من أجهزة الاستشعار الذكية لإدارتها.

تطلب مشروع المدينة الذكية مشاركة القطاعين الحكومي والخاص، حيث تعاونت بلدية مدينة "تاورمينا" مع شركة "تي نت" (T.net) الناشئة لإنجاز المشروع الذي من شأنه أن يشكِّل نموذجاً لبرنامج المدن الذكية في إيطاليا، وتنتمي الشركة إلى المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا الممول جزئياً من قبل الاتحاد الأوروبي. حيث ستعمل الشركة على تقديم سلسلةٍ من الخدمات الرقمية والحلول الهندسية لإنترنت الأشياء.

عملياً، استخدم الفريق التنفيذيّ للمشروع شبكة لاسلكية بتردد 5 جيجاهيرتز للمساعدة في إنشاء شبكة إنترنت الأشياء وتقنية "الاتصال الخلوي بين المركبة وأي شيء آخر" (V2X)، والتي تقوم على تأسيس اتصالٍ بين المركبات وأيّ كيانٍ يؤثر عليها أو يتأثر بها، مثل إدارة التفاعل بين المركبات من جهة والبنية التحتية للطرق أو المستخدمين الآخرين من جهةٍ أخرى، حيث يمكن للتقنية مراقبة حركة السير مثل حساب أوقات الانتظار أمام أكشاك دفع الرسوم، والمدة التي قد يستغرقها الوصول من الطريق السريع إلى وسط المدينة، وإظهار المواقع المتاحة لصف السيارات. 

كما عمل الفريق بالتعاون مع الاتحاد الجامعيّ الوطني للاتصالات وجامعة كاتانيا على تطوير نظام طرقٍ ذكيّ (4.0) باستثمارٍ بلغَ قيمة مليون يورو. ومن أهم ما يميز هذا النظام عن غيره من الأنظمة أنه لا يعتمد على "نظام تحديد المواقع العالميّ" (GPS) في تعيين المواقع الجغرافية، بل يستعيض عنه بتقنية "الشبكات منخفضة الطاقة واسعة النطاق" (LoRa) التي توفِّر نطاق حركةٍ يصل إلى 10 كيلومترات في المناطق الريفية و5 إلى 6 كيلومترات في المناطق الحضرية، وتحدِّد الموقع الجغرافيّ بدقةٍ أفضل من تلك التي تتيحُها التقنيات الحالية. كما قام الفريق بتشفير البيانات المرسلة من وإلى المركبات المتصلة بالشبكة لأغراض الخصوصية والأمان، وتوصيلِ المركبات بأنظمة الطقس وحركة المرور لتزويد المستخدمين بمعلوماتٍ حيةٍ تتعلق بمسار رحلاتهم وتوجيههم لتفادي الطرق المزدحمة أو اقتراح طرقٍ بديلةٍ أو إرشادهم إلى مواقف السيارات. بالإضافة لهذا، يعمل النظام على مراقبة المواقع والخدمات السياحية مثل خدمة العربات المعلّقة "التلفريك"، وإطلاع السيّاح على مواعيد الانتظار وجداول الرحلات القادمة. ومن بين التقنيات التي طوّرها شركاء القطاع الخاص، تأتي أنظمة الإضاءة الذكية، وأنظمة مراقبة نِسَب الملوِّثات في الهواء وحاويات المهملات. 

وتأمل الجهات المنفِّذة من خلال المشروع الذي سيُنجز بحلول نهاية العام أن تحفز تعاون المواطنين لإطلاق مشروع يعمل على تحويل المدينة إلى مجتمع ذكي. وعَقِب انطلاقه، سيتم تقييم التجربة بناءً على آثارها والتحديات التي قد تواجه تطبيقها ومدى تحقيقها للأهداف المرجوّة.

عبر استخدام تقنية "الاتصال الخلوي بين المركبة وأي شيء آخر" (V2X) يهدف الفريق لتحسين الاتصال الحي متعدد الوسائط، مما يضمن سلامة حركة المرور وكفاءَتها ويساعد في توفير الطاقة وتقديم تجربة تنقل شاملة عبر المدينة. كما أنّ توظيف تقنية "الشبكات منخفضة الطاقة واسعة النطاق" (LoRa) يقدِّم مجالاً أوسعاً للحركة ودقةً أكبر في تحديد المواقع ويقلل من استهلاك بطارية الأجهزة المتصلة.

وعلى نطاقٍ أوسع، تمثِّل كل هذه التقنيات وسيلةً تساعد السلطات في حفظ الموارد وتحسين جودة الحياة وحماية البيئة، وهو النهج الذي تسعى الحكومة الإيطالية لتبنيه مستقبلاً في جميع أنحاء الدولة.

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

ثلاث مدن تنفّذ حلولاً مبتكرة لمواجهة موجات الحر

تمثّل ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة الحاد في المدن تهديداً لصحة السكان وجودة حياتهم. لذا تسعى الحكومات إلى اعتماد طرائق مبتكرة لاحتواء هذه الظاهرة، بدءاً من إرشاد الناس للاحتماء منها كما في ملبورن السويسرية، مروراً بإنشاء المساحات الخضراء لتبريد المدينة وكسر حدة التلوّث كما في باريس الفرنسية، وليس انتهاءً بتركيب مظلّات تقي الناس حرّ الشمس كما في إشبيلية الإسبانية.

 · · 19 ديسمبر 2023

الحكومات المحلية في المملكة المتحدة تستثمر التكنولوجيا الجغرافية المكانية

تسعى العديد من الحكومات المحلية في المملكة المتحدة لإدماج الأدوات التقنية في عمليات التخطيط، واللجوء إليها لفهم البيئات الحَضَرية ورسم الخرائط التفاعلية والتصوّرات ثلاثية الأبعاد وإشراك الناس في عمليات صنع القرار.

 · · 18 سبتمبر 2023

اختبار مياه الصرف الصحي مرجعاً لقرارات الصحة العامة

كوسيلةٍ إضافيةٍ لتتبُّع حركة فيروس كورونا الذي يتطوّر بوتيرةٍ شبه يومية، لجأت بعض الدول كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى مراقبة شبكات الصرف الصحيّ وتحليل عيناتٍ منها لرصد وجود الفيروس في منطقةٍ ما قبل حتى ظهور أيّ إصابةٍ فيها.

 · · 25 أبريل 2023

مدن أمريكية تسوِّق لسكانها تطبيق الأمن السيبرانيّ

مع انتقال الكثير من الأنشطة الحياتية والوظيفية إلى الإنترنت وتزايُد المخاطر هناك، تتلاحق المدن الأمريكية لاستكشاف الحلول لحماية مواطنيها ومؤسساتها، فتبنّت العديد من المدن مثل دالاس ونيويورك وميشيغان سياسة تطوير التطبيقات الذكية التي تحظر البرمجيات الضارة وترشِد المستخدمين إلى تدابير الحماية.

 · · 12 أبريل 2023

الابتكار من الماضي ... بنغلادش تحيي تقنية المزارع العائمة

سعياً لتحقيق الأمن الغذائي الذي يهدده خطر الفيضانات، يستخدم المزارعون البنغاليون حلّاً عمره قرون، وهو تربية محاصيلهم في مزارع عائمةٍ على سطح المياه، مدعومين باهتمامٍ حكوميٍّ وغير حكوميّ يرى في هذا الابتكار ركيزةً في التنمية ومكافحة الفقر.

 · · 31 مارس 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right