برنامج السكن التشاركي في تورنتو

برنامج السكن التشاركي في تورنتو

1 دقيقة قراءة
يتم تنظيم العلاقة بين الطرفين من خلال عقد يلتزم بموجبه الطالب بتخصيص ما يصل إلى 10 ساعات أسبوعيًا لمساعدة مالك المنزل وتأدية المهام المطلوبة منه. وهكذا، يتحقق الهدف الرئيسي من البرنامج وهو زيادة خيارات السكن الميسور للطلاب ومساعدة كبار السن وتوفير الدعم وخدمات المرافقة لهم في الوقت نفسه.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تُعد رعاية كبار السن وتوفير السكن الميسور من أكثر القضايا الاجتماعية إلحاحًا في كندا. ففي أونتاريو، تتسم التركيبة السكانية بارتفاع نسبة كبار السن إذ يزيد عددهم على النصف تقريبًا فضلاً عن أن ثلاثة أرباع منهم فوق سن 65 عامًا. وتواجه هذه الفئة ضغوطات مالية ناجمة عن تكاليف مراكز رعاية كبار السن وقوائم الانتظار والمساعدات  الاجتماعية كما يعيش أغلبيتهم في منازل أكبر من حاجتهم ويضطرون لتحمل نفقاتها الكبيرة. في المقابل، يواجه الطلاب صعوبة في دفع تكاليف العيش في منازل بمساحات صغيرة للغاية.

من هنا جاءت فكرة مبادرة السكن التشاركي التي أطلقتها بلدية تورنتو في مايو عام 2018، وهي عبارة عن برنامج تجريبي يتم من خلاله مشاركة السكن الواحد بين جيلين. وتتمحور فكرة المبادرة حول استئجار الطلاب مساحة للسكن في منازل كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، وذلك مقابل الالتزام بدفع مبلغ نقدي بسيط ومساعدة مالك المنزل من خلال تمضية وقت معه وتأدية المهام المنزلية  ورعاية الحديقة و الحيوانات الأليفة أو تقديم أي مساعدة تقنية.

يتم تنظيم العلاقة بين الطرفين من خلال عقد يلتزم بموجبه الطالب بتخصيص ما يصل إلى 10 ساعات أسبوعيًا لمساعدة مالك المنزل وتأدية المهام المطلوبة منه. وهكذا، يتحقق الهدف الرئيسي من البرنامج وهو زيادة خيارات السكن الميسور للطلاب ومساعدة كبار السن وتوفير الدعم وخدمات المرافقة لهم في الوقت نفسه.

ومن أجل تحقيق التوافق اللازم للبرنامج وضمان تنفيذه بالشكل المطلوب، تعكف مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين على العمل كحلقة وصل بالنيابة عن الطلاب ومالكي المنازل والتأكد من تلبية المشاركين لكافة المعايير المحددة واختبارهم بناءً على عدد من السمات والخصائص والتفضيلات.

وقد تم تنفيذ المرحلة التجريبية الأولى من البرنامج بمشاركة 12 من كبار السن والطلاب الذين تم اختيارهم لخوض هذه التجربة. وصفت غالبية المشاركين البرنامج بالمفيد والإيجابي كونه حقق العديد من المنافع للطرفين مثل خفض مستوى الانعزال الاجتماعي والعبء المالي.

وفي هذا الإطار وإدراكًا لدور البرنامج في تحقيق نتائج اجتماعية إيجابية ونتيجة لنجاح المرحلة التجريبية، صوّت مجلس بلدية تورنتو على توسيع نطاق برنامج السكن التشاركي وإطلاقه رسميًا بالتعاون مع المبادرة الوطنية لرعاية كبار السن في مايو 2019. وبدورها، خصّصت الحكومة مبلغ 8.8 مليون دولار لعام 2019 و 9.5 مليون دولار لعام 2020 لتمويل مبادرات السكن التشاركي.

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right