المنتدى الاقتصادي العالمي يطرح منصة رقمية لخفض انبعاثات الكربون في المدن

المنتدى الاقتصادي العالمي يطرح منصة رقمية لخفض انبعاثات الكربون في المدن

1 دقيقة قراءة
تتسابق الدول حول العالم للوصول إلى انبعاثات كربون صفرية في اقتصاداتها بحلول العام 2050، وهو الهدف الذي يتطلب جهوداً دولية مكثفة، ويقتضي مشاركة كلِّ شرائح المجتمع.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تتسابق الدول حول العالم للوصول إلى انبعاثات كربون صفرية في اقتصاداتها بحلول العام 2050، وهو الهدف الذي يتطلب جهوداً دولية مكثفة، ويقتضي مشاركة كلِّ شرائح المجتمع. ولدعم هذه الجهود، أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي وشركة "إكسنتشر" (Accenture) مجموعة أدوات تقدم حلولاً للكيانات المختلفة وسبلاً تستهدف تعزيز إنتاج الطاقة النظيفة والبنى التحتية الذكية وتحويل عمل القطاعات كافةً نحو تحقيق الهدف لعام 2050.

وأمام تفاعل المجتمع الدولي مع التغيُّرات لنسب الغازات الدفيئة في الغلاف الجويّ والمثيرة للقلق، لا بد من تقليل انبعاثات هذه الغازات، وفي مقدِّمتها غاز ثاني أكسيد الكربون ليعود النظام الطبيعي بأكمله للتوازن من جديد. وبما أنّ أي سيناريو مستقبلي للتأثير بشكل إيجابي على تغير المناخ يجب أن يتناول أهداف خفض انبعاثات الكربون إلى الصفر، فقد تم التصديق على خطة للوصول إلى اقتصادات ذات انبعاثات صفرية بحلول العام 2050، وهو الهدف الذي يحتاج إلى تضافر جهود الحكومات والقطاع الخاص والمواطنين والشركات والمؤسسات معاً.

وفي هذا المسعى العالميّ لإيقاف تغير المناخ وتثبيت درجات الحرارة، فإن المدن تلعب دوراً حيوياً كمحورٍ لمستقبلٍ مستدامٍ، لأنها تستهلك 78% من طاقة العالم وتنتج 70% من إجمالي الانبعاثات الكربونية، ويتزايد هذا الدور أهميةً مع الارتفاع المستمر لأعداد سكانها، والذي يُقدر أنّه سيبلغ 68% بحلول العام 2050، وهذا ما يعني أنّها ستكون مُستقرّاً لقرابة 2.5 مليار نسمةً إضافية. حيث سيؤدي هذا الرقم إلى تزايد استهلاك الطاقة، وسيضاعف احتياجات البنية التحتية للمدن وبالتالي زيادة انبعاثات الكربون، مما يفرض على قادة المدن تحدياً كبيراً لإيجاد الوسائل وابتكار حلول للأزمة لخفض الانبعاثات الدفيئة. حيث لا يقتصر الأمر على تأمين هذه الاحتياجات المتزايدة للسكان فقط، بل ينبغي أن يُراعى في ذلك الخفض التدريجيّ لأثرها البيئيّ والمناخيّ، وصولاً إلى مؤشر انبعاثات كربونيةٍ صفريّ.

واستجابةً لهذا التحدي الملحّ الذي يواجه العالم بأكمله، أطلق المنتدى الاقتصادي العالميّ الإصدار الأول من مجموعة أدوات وحلول لخفض انبعاثات الكربون في المدن في قمة "تأثير التنمية المستدامة"، بالتعاون مع شركة "أكسنتشر" للاستشارات الإدارية. حيث أنشأ المنتدى منصةً رقميةً تفاعليةً تطرح أكثرَ من 200 حلٍّ عمليٍّ يهدف إلى مساعدة قادة المدن والحكومات المحلية والشركات على انتقاءِ الحلول المثلى القابلة للتنفيذ على المدى القصير والانضمامِ إلى الاتجاه العالميّ نحو إزالة الكربون بالكامل. وتشمل هذه الحلول نماذج للسياسات وريادة الأعمال والتمويل.

وضمن مجموعة الأدوات هذه التي هي الأولى من نوعها، فقد جمع فريق المنصة ممارساتٍ رائدة لتعزيز الاستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية، مرفقةً بدراسات حالةٍ وابتكارات وتحديات جُمعت من أكثرِ من 110 جهة ضمت المدن والشركات والكيانات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدنيّ وأفراد المجتمع من أنحاء العالم كافةً. وتركِّز المنصة على حلولِ الكهرباء النظيفة والبنية التحتية الذكية والطاقة البديلة، وتطبيقاتِها في مختلف القطاعات، بما فيها الطاقة والبناء والنقل. وإلى جانب هذا، توضح الدراسات أنّ تحقيق المعدل الصفريّ لانبعاثات الكربون يستدعي تحوُّلاً في كيفية إنتاج الطاقة وتوزيعها واستهلاكها، بالإضافة لتمكين الانتقال نحو إنتاج الكهرباء النظيفة وتلك القائمة على الاقتصاد الدائري باستخدام حلول الطاقة المتكاملة في تلبية الاحتياجات المحلية وخدمات البناء والمواصلات، حيث يمكن للبنية التحتية وشبكة النقل أن تلعبا دوراً محفّزاً للتحول الحضري الأخضر. وكما ركّز المنتدى على الذكاء الاصطناعيّ كوسيلةٍ رئيسيةٍ تساعد على تحقيق اللامركزية في أنظمة الطاقة ودمج الطاقة المتجددة في الشبكات المختلفة.

وواقع الأمر أنّ الكثير من هذه الحلول مُصممةٌ لتلائم سماتِ المدن المختلفة لأن كل حالةٍ تراعي خصوصية المدينة التي تستهدفُها من نواحي شبكات الطاقة ومعدلات كثافة السكان ومستويات الدخل. وللتعامل مع هذه الجوانب، فقد عملَ الفريق على توسيع حيِّز الدراسات وتوظيف الأفكار التي تم تطبيقها مسبقاً في مدنٍ عدةٍ لتقديمها ضمن قوالب تقدم حلولاً للطاقة بشكل عملي ومتكامل، وذلك لتحقيق التحول إلى الاقتصادات القائمة على انبعاثات كربون صفرية بشكلٍ يلائم أيَّ مدينةٍ وبأيِّ حجمٍ وفي أيِّ بقعةٍ من العالم.

وفي إصدارها الأول، طرحت المنصة قاعدة بيانات متاحة للعامة تم تقسيمها إلى 4 مجموعات رئيسية وهي مجال البناء، والطاقة والنقل وإدارة النفايات والصرف الصحي. فعلى سبيل المثال، فقد تضمنت المنصة حلاً من "أمستردام" عاصمة هولندا والذي تمثل في توفير تطبيق ذكي لسكان المدينة لتشجيعهم على تبني ممارسات وسلوكيات مستدامة وصديقة للبيئة، حيث يقوم بقياس الأثر الإيجابي لأنشطة المستخدمين على البيئة ومكافأتهم على أساسها. وقد قدم حلاً آخراً من “باريس" مشروعاً لتوظيف تقنيات "التوأمة الرقمية" في دراسة الجدوى لنماذج بناء مختلفة في الخفض من انبعاثات الكربون.

وإن هذه الحقائق التي تقدِّمها المنصة تؤكد أنّ هذه الحلول لا تؤدي إلى الحدِّ من الانبعاثات فحسب، بل ولها مخرجاتٌ أخرى قيمةٌ على الصعيدَين الاقتصاديّ والاجتماعي، مثل توفير فرص العمل وتحسين جودة الهواء. كما أنّه من شأن مبادرات الاستدامة هذه أن تسهم بتسريع الخطة العالمية لمواجهة تغير المناخ، وذلك عبر تنسيق الجهود وتوسيع نطاقاتِها لتعميم نمط الأنظمة البيئية المستدامةِ والمرنةِ والمنصفة في مدن العالم كافةً. وتعد الفائدة الأهم التي تصبّ في صالح المدن هي إتاحة الحلول والابتكارات التي تم اختبارها مسبقاً، بعد مواءَمتها لخصوصية كلِّ مدينةٍ واحتياجاتها وحساسيتها.

ومن المتوقع أن يزداد عدد الحلول التي تتضمنها المنصة بحلول العام المقبل من خلال جمع المشاركات والإسهامات من جهاتٍ أخرى، وإغناءِ المنصة بتجارب مدنٍ جديدة، لتكثيف الجهود حتى الوصول إلى الهدف الاستراتيجيّ للعام 2050.

المراجع:

https://www.weforum.org/press/2021/09/world-economic-forum-launches-toolbox-of-solutions-to-accelerate-decarbonization-in-cities/

https://www.environmentalleader.com/2021/09/cities-tackle-growing-sustainability-energy-needs-with-wef-toolbox/

https://www.nzcctoolbox.org/landing-page

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right