إنتاج الهيدروجين من مياه الصرف الصحي في فوكوكا في اليابان

إنتاج الهيدروجين من مياه الصرف الصحي في فوكوكا في اليابان

1 دقيقة قراءة
يعد تغير المناخ أحد أهم القضايا البيئية التي تشغل الحكومات اليوم، نظراً لما تنطوي عليه هذه القضية من مخاطر اقتصادية واجتماعية وصحية.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

يعد تغير المناخ أحد أهم القضايا البيئية التي تشغل الحكومات اليوم، نظراً لما تنطوي عليه هذه القضية من مخاطر اقتصادية واجتماعية وصحية. ولتجنب آثار تغير المناخ السلبية على صحة كوكبنا، يجتمع رأي الخبراء على وجوب بذل جهود دولية حثيثة نحو الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض. ولتحقيق هذ الغاية يجب أن تنعدم انبعاثات الكربون العالمية بحلول العام 2050، مما دفع بعض الحكومات إلى اتخاذ تدابير فورية لتبني وسائل طاقة بديلة. ويعتبر "الهيدروجين الأخضر" من أحد الوسائل التي كسبت زخماً في الآونة الأخيرة لارتكازها على انتاج الهيدروجين من مخلفات الصرف الصحي. وربما تبدو فكرة تشغيل السيارات من مخلفات الصرف الصحي ضرباً من الخيال، ولكنها في الحقيقة واقع يومي في بعض الدول كاليابان وألمانيا والولايات المتحدة. فقد صنعت مدينة فوكوكا في اليابان الهيدروجين من مياه الصرف الصحي الذي تستخدمه وقوداً في المركبات التي تعمل بخلايا الطاقة.

السيارات العاملة على وقود الهيدروجين تسهم في التصدي لأزمة الاحترار العالمي، ولكن أحداً لا يرغب في شراء هذا النوع من السيارات لعدم وجود محطات للتزود بالهيدروجين. وفي المقابل لا أحد يرغب في بناء هذه المحطات لعدم وجود سيارات تعمل بوقود الهيدروجين. ومن الحيوي العمل على إنشاء مجتمع ذي بصمة كربونية منخفضة مع استخدام التكنولوجيا الحديثة في الوقت نفسه. لقد ازدادت بالفعل شعبية السيارات الكهربائية في المدينة، ولكن مدينة فوكوكا كانت تواجه بعض التحديات، كطول مدة الشحن والمسافات القصيرة نسبياً التي يمكن أن تقطعها السيارات. ولذلك قام المسؤولون بالبحث عن بديل.

تضافرت الجهود الحكومية في اليابان بالتعاون مع المؤسسات البحثية للوصول إلى حل مبتكر يتيح استخلاص الهيدروجين واستخدامه كوقود للسيارات. يرتكز المشروع على محطة تشوبو لمعالجة مياه الصرف الصحي في فوكوكا والتي تم إنشاؤها ضمن مشروع قيادي لاستخدام الهيدروجين بطرق مبتكرة في المدينة بالدعم من قبل وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة. استثمرت الحكومة اليابانية أكثر من 12 مليون دولار، بالتعاون مع عدة جامعات وشركات، ومنها جامعة كيوشو (Kyushu University) وشركتي تويوتا (Toyota) وميتسوبيشي (Mitsubishi)، وهي تحرز تقدماً في ميدان أبحاث الهيدروجين.

توصل المعنيون إلى حلٍ مبتكر عن طريق استخراج الهيدروجين من الغاز الحيوي الصادر عن معالجة مياه الصرف الصحي التي تخرج من منازل 1.58 مليون مواطن في المدينة. ويجرى ذلك عن طريق تخمير مياه الصرف الصحي شديدة الحرارة التي تُمرّر عبر غشاء فصل، لفصلها إلى غاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الهيدروجين عن طريق إعادة تشكيل البخار الذي يتفاعل فيه غاز الميثان مع البخار. ويضخ غاز الهيدروجين الناتج إلى مركبات تعمل بخلايا الوقود في المحطة الخاصة بالتزود بالوقود التي بنيت في المدينة.

وبالنتيجة أصبح بامكان أصحاب السيارات التي تعمل عن طريق الهيدروجين، كسيارة تويوتا ميراي (Mirai) وهوندا كلاريتي (Clarity)، تزويدها بالهيدروجين اللازم من محطة الصرف الصحي. تعمل المحطة 12 ساعة يومياً ولكنها كافية لانتاج هيدروجين يملأ 65 سيارة. من المتوقع أن يزداد الإقبال على سيارات الهيدروجين في المستقبل وعندها يمكن تشغيل المحطة إلى مقدرتها الكاملة التي يمكن أن تملأ 600 سيارة. يبرهن هذا المشروع أن اليابان في خضم تجربتها للانتقال إلى السيارات العاملة على الهيدروجين، حيث ضاعفت الحكومة في عام 2016 انفاقها على دعم السيارات التي تعمل بخلايا الوقود وإنشاء محطات ومزارع طاقة خاصة بإنتاج الهيدروجين إلى ما يقارب 280 مليون دولار أمريكي. وتحظى هذه الخطوة باهتمام شركات السيارات اليابانية أيضاً ومن ضمنها شركة تويوتا للعمل على تصنيع مركبات معدومة انبعاثات الكربون. ولعل الدرس الأكبر الذي بنت عليه اليابان هذه التجربة هو كارثة التسونامي في عام 2011 الذي أدى إلى الاضرار بمفاعل فوكوشيما النووي وما تولد عنه من آثار تبعية دفعها إلى إعادة التفكير بوسائل طاقة بديلة.

منذ إطلاق المشروع قبل أربع سنوات، لم يقتصر استخدام طاقة الهيدروجين المستمدة من مياه الصرف الصحي للمنازل على تزويد السيارات العادية بالوقود فحسب، بل تعدى ذلك إلى الدراجات النارية والشاحنات المستخدمة في الخدمات اللوجستية في مركز المدينة. ولا ترغب مدينة فوكوكا في استخدام هذه الطاقة فقط في تلبية احتياجات التنقل، وإنما في تطوير مجموعة من سبل توفير الطاقة في مختلف أنحاء المدينة. ويرى المسؤولون في المدينة أن المشروع سيسهم في إنجاز تنمية عمرانية مرنة ومنيعة في مواجهة الكوارث نظراً إلى إمكانية استخدام الطاقة كاحتياطي في حالات الطوارئ.

المراجع:

http://www3.weforum.org/docs/WEF_Smart_at_Scale_Cities_to_Watch_25_Case_Studies_2020.pdfhttps://www.latimes.com/world/asia/la-fg-japan-hydrogen-cars-sewage-snap-story.html

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right