إشراك المواطنين في التخطيط لمستقبل المدينة – تجربة فانكوفر

إشراك المواطنين في التخطيط لمستقبل المدينة – تجربة فانكوفر

1 دقيقة قراءة
حرصاً منها على تحقيق العدالة الاجتماعية وإدماج كافة فئات المجتمع في صنع القرار، أطلقت مدينة فانكوفر الكندية خطة شاملة لإشراك المواطنين على اختلاف حالاتهم الاجتماعية في عملية التخطيط لمستقبل المدينة. شهدت مدينة فانكوفر على مر السنين تغيرات جذرية أدت إلى ازدهار اقتصادي انعكس إيجابياً على رفاه السكان ومستواهم المعيشي. ولكن الحكومة أدركت أن هذه التغيرات […]
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

حرصاً منها على تحقيق العدالة الاجتماعية وإدماج كافة فئات المجتمع في صنع القرار، أطلقت مدينة فانكوفر الكندية خطة شاملة لإشراك المواطنين على اختلاف حالاتهم الاجتماعية في عملية التخطيط لمستقبل المدينة.

شهدت مدينة فانكوفر على مر السنين تغيرات جذرية أدت إلى ازدهار اقتصادي انعكس إيجابياً على رفاه السكان ومستواهم المعيشي. ولكن الحكومة أدركت أن هذه التغيرات لم تطل جميع فئات المجتمع بشكل منصف، حيث لا تزال هناك مجموعات مهمشة في المدينة. بالإضافة إلى ذلك، سلّطت التحديات الحديثة الضوء على الحاجة إلى إيجاد وسائل مبتكرة تساهم في إشراك مختلف فئات المجتمع في صنع القرار للتصدي لتداعيات الهجرة والنمو السكاني وتغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر، ومؤخراً جائحة كوفيد-19.

ومن ناحيته، توصّل مجلس المدينة إلى أنّ الخيارات الحكومية المبتكرة يمكن أن تحد من تلك التأثيرات والتداعيات، خاصة إذا تم إشراك المواطنين في تخطيط مستقبل المدينة، وهو ما تهدف إليه خطة "التخطيط معاً لتصميم مستقبل فانكوفر" (Planning Vancouver Together)، المشروع الذي أطلقه المجلس في نهاية 2019، والذي يمتد على فترة ثلاث سنوات، لإنشاء خطة استراتيجية طويلة الأمد وقابلة للتنفيذ  في المدينة، تتصدى للتحديات الحالية والمستقبلية، وتوفر للأجيال المقبلة الأمن والرفاهية والجاهزية لمواجهة الأزمات المجتمعية والاقتصادية والمناخية والصحية.

تهدف الخطة بشكل خاص إلى دعم المجتمعات المهمشة في المدينة، من خلال تحقيق الأهداف التالية:

  • تطويررؤيةواضحة: خلال عملية التخطيط، ستعمل السلطات، بالشراكة مع السكان على وضع أهداف واضحة وقابلة للتنفيذ تشمل جميع فئات المجتمع.
  • تحديدالأولويات: يضع مجتمع فانكوفر ضمن الخطة، مجموعة من الأولويات التي تشمل الإسكان والوظائف والمرافق المجتمعية والحدائق وأنظمة النقل. كما تولي الخطة اهتماماً خاصاً بالتحديات البيئية التي تهدد المدينة، كالآثار الناجمة عن ارتفاع مستويات سطح البحر وتغير المناخ والفيضانات.
  • استراتيجيةالاستثمار: تخصص الخطة بشكل تشاركي، بنداً لتحديد حجم وشكل الاستثمار اللازم لتطوير البنية التحتية لتحقيق أفضل النتائج.
  • تصميمآلياتمراقبة: تضع الخطة آلية لمراقبة تقدم الأهداف باستخدام مجموعة من المعايير الرئيسية التي يتم اعتمادها بعد الموافقة عليها من قبل مجلس المدينة.
  • تحديدالشراكات: تضع الخطة أسس مبدئية لتشجيع الشراكات وتحديد الأدوار التي ستقوم بها الحكومة وشركائها المستقبليين، حيث تشكّل الشراكات بين الحكومة والجهات الأخرى أحد أهم ركائز الخطة.

ارتكزت الاستراتيجية التي اتبعتها فانكوفر لتنفيذ خطة "التخطيط معاً لتصميم مستقبل فانكوفر" في المرحلة الأولى على مجموعة من منهجيات المشاركة في صنع القرار، ومن ضمنها الاستطلاعات الإلكترونية، والاجتماعات مع فئات مختلفة من المجتمع، وجلسات الحوار، والمقابلات الشخصية، وحملات التوعية. ولتعزيز مشاركة المواطنين، أجرى مجلس المدينة استطلاعاً للآراء تم إدماجه على موقع تخطيط فانكوفر الإلكتروني، والعديد من المواقع الإلكترونية الأخرى المرتبطة بالمدينة. ووفرت هذه الاستراتيجية أداة فعّالة للحصول على عدد كبير من آراء المواطنين، عبر طرح أسئلة مفتوحة ومرنة حول مواضيع مجتمعية عدّة. وبعد الانتهاء من الاستطلاع، تم جمع ما يقرب من 9800 إجابة تضمنت نحو 50 ألف سؤال مفتوح، وهو يعد أكبر استجابة لمسح مفتوح أجرته المدينة على الإطلاق.

كما واجهت آلية جمع البيانات بعض التحديات، حيث كان تجاوب بعض المجموعات السكانية مثلاً أدنى من مستوى تمثيلها الفعلي في مجتمع فانكوفر، لا سيما الفئات الناطقة بلغات غير الإنجليزية، على الرغم من توافر الاستطلاع بلغات عدّة غير الإنجليزية. وكان تجاوب الشباب تحت 20 سنة أقل من نسبتهم التمثيلية في المجتمع بالرغم من وضع استراتيجيات ترويجية تستهدفهم بشكل خاص. لذلك لعبت المنهجيات الأخرى دوراً أساسياً في وضع التقرير النهائي والأهداف التي تم التوصل إليها، بما في ذلك المقابلات الشخصية والحوارات والاجتماعات التي تم عقدها مع مختلف الفئات السكانية والمعنيين. وحرصاً على سد الفجوات في البيانات التي جمعها الاستطلاع، عُقدت لقاءات وحوارات مع الشباب والسكان الأصليين والفئات الناطقة بلغات أخرى غير الإنجليزية في منازلهم، كما تم إشراك أصحاب الهمم بنفس الطريقة. 

مع نهاية المرحلة الأولى من الخطة التي امتدت عاماً تقريباً من نوفمبر 2019 إلى أغسطس 2020، والتي ساهم فيها 12 ألف شخص من مختلف شرائح المجتمع، تم التوصل إلى 10 أهداف مبدئية تحدد مستقبل المدينة، وهي:  

  • تعزيز المصالحة المجتمعية من خلال معالجة أوجه عدم المساواة الحالية.
  • إنشاء مدينة عادلة ومتنوعة وشاملة تتيح المجال أمام الأشخاص والمجتمعات المهمشة لتحقيق تطلعاتهم.
  • جعل فانكوفر مدينة مستدامة وخالية من الكربون عبر الاستثمار بجدية في التدابير الضرورية لمستقبل أكثر استدامة بيئياً واقتصادياً.
  • جعل فانكوفر مدينة آمنة ومرنة وجاهزة لمواجهة التحديات المجتمعية والمناخية والصحية في المستقبل.
  • معالجة تحدي ارتفاع تكلفة المعيشة في فانكوفر من خلال توفير فرص إسكان متنوعة وآمنة للمواطنين، بحيث تكون تكلفة السكن 30% أو أقل من دخل الأسرة.
  • إنشاء أحياء سكنية متكاملة ومتصلة تلبي احتياجات السكان اليومية من خدمات صحية وترفيهية وثقافية.
  • إعادة إحياء المناطق الخضراء والطبيعية ضمن المدينة والحفاظ على التنوع البيولوجي.
  • إدارة نمو المدينة الاقتصادي والسكاني ومواءمته مع الجهود الإقليمية والدولية.
  • إظهار الشفافية في عمليات اتخاذ القرار وتعزيز أواصر التعاون مع المواطنين وشركاء القطاع الخاص والمنظمات العالمية.
اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right