أول تطبيق ذكي خاص بالتنقل كخدمة في مدينة بيتسبرغ الأمريكية

أول تطبيق ذكي خاص بالتنقل كخدمة في مدينة بيتسبرغ الأمريكية

1 دقيقة قراءة
أجرت مدينة بيتسبرغ تجربة لتطبيق ذكي شامل للتنقل كخدمة، حيث يعدّ كأول منصة من نوعها في الولايات المتحدة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

أجرت مدينة بيتسبرغ تجربة لتطبيق ذكي شامل للتنقل كخدمة، حيث يعدّ كأول منصة من نوعها في الولايات المتحدة. وبناءً عليه، بات بمقدور سكان بيتسبرغ تخفيف اعتمادهم على السيارات الخاصة حيث يوفر التطبيق احتياجات تنقلاتهم اليومية بشكل موثوق وبتكلفة مناسبة. وبمعنى آخر، أصبح بإمكانهم من خلال هذا التطبيق دفع أجور الحافلات؛ واستئجار الدراجات الإلكترونية والسكوتر؛ ومشاركة الرحلة مع الآخرين؛ واستئجار سيارة لبضع ساعات. كما أصبح بإمكان المستخدمين الجمع بين وسائل نقل متعددة دون الحاجة إلى الخروج من التطبيق أو إعادة إدخال تفاصيل الدفع الخاصة بهم.

ففي بيتسبرغ، ثاني أكبر مدينة بولاية بنسلفانيا الأمريكية، لا يخلو نظام النقل من تحديات، رغم تحقيقه المرتبةَ الـ 15 على مستوى البلاد، فالسيارات الخاصة المهيمنة على حركة النقل ليست بمتناول الجميع، إذ إنَّ خُمس السكان لا يستطيعون شراءها، وهذا يشمل 65% من الأُسر محدودة الدخل. ولأنّ تحسين شبكة النقل مرتبط بتحقيق العدالة الاجتماعية، ينبغي تركيز الخدمات الحكومية على من يواجهون تحدياً يومياً في الوصول إلى مقر العمل أو الدراسة أو حتى متاجر البقالة. ومن جانب آخر، فإنّ عشرات آلاف العمال يعيشون على بعد مئات الأمتار من منافذ وسائل النقل العام، التي أغلقت هيئة النقل والمواصلات في ببتسبرغ العديد منها خلال العقد الماضي، وذلك قبل انخفاض الإيرادات الحاد الذي شهدته بتأثير جائحة كوفيد-19 والذي أثر بدوره على خدماتها، بالإضافة إلى التضاريس الجبلية لمدينة بيتسبرغ التي قد تجعل التنقل سيراً أو باستخدام الدراجة الهوائية تحدياً حقيقياً، لا سيما بعد أن صنفت على أنها تاسع أسوء مدينة أمريكية من حيث جودة الهواء، وهو تصنيفٌ لعبت انبعاثات الكربون الناتجة عن المركبات دوراً أساسياً فيه. وفي نهاية المطاف، تفرض كل هذه العوامل على الحكومة مسؤولية ملحّة لنقل خدماتها إلى مستوى جديد وابتكار خيارات أكثر استدامة.

ومن هذا المنطلق، وبتمويل من مؤسسة "ريتشارد كينغ ميلون" ومركز بيتسبرغ للابتكار وهو نتاج شراكة بين القطاعيين الحكومي والخاص، توجهت "إدارة النقل والبنية التحتية" في بيتسبرغ نحو اعتماد "النقل كخدمة" (MaaS) من خلال تطبيق ذكي اكتسب شعبية كبيرة خلال السنوات الأخيرة لأنه يمكِّن المستخدمين من تخطيط تنقُّلاتهم وسداد أجورها عبر مجموعة واسعة من الخيارات. ثم أُطلق مشروع "نقل بيتسبرغ"، وهو برنامج شامل مدته عامان يجمع خيارات التنقُّل من القطاعين الحكومي والخاص بتطبيقاتها الملموسة والإلكترونية لمساعدة السكان.

وفي مرحلته التجريبية، انطلق هذا المشروع بالتعاون مع خمسة شركات من القطاع الخاص من مقدمي الخدمات المتعلقة بوسائل النقل الخفيفة، حيث وافقت تلك الشركات على إدماج خدماتها مع سلطة النقل العام والمواقف المحلية للسيارات، مقابل التمتع لعامين بالحقوق الحصرية لتشغيل وسائل النقل الخاصة بكل منها في المدينة؛ كما ستقدم شركة أخرى التدريب للسكان حول الاستفادة من الخدمات. علاوةً على ذلك، يشمل المشروع تخصيص 50 نقطة جديدة كمراكز ومحطات تتيح للركاب استخدام دراجات وسكوترات كهربائية مشحونة لقطع المسافات الأولى والأخيرة من الرحلة، وهي المسافة ما بين منافذ وسائل النقل العام والمنازل أو الوجهات المقصودة.

وليست بيتسبرغ أول مدينة تصمم منصتها الخاصة بالتنقل كخدمة، لكنها أول من يتيح للمستخدمين رحلة موزَّعة على عدة أجزاء بوسائل نقل مختلفة تشغِّلها جهات متنوعة – تتنافس فيما بينها – ثم تجمع رسومَها ضمن فاتورة مشتركة تُسَدد بعملية واحدة. وسيفيد هذا التطبيق أيضاً في تنسيق جهود الجهات العامة والخاصة، ما سيضع بيتسبرغ في طليعة تكنولوجيا النقل وابتكاراته، كما سيقدم المشروع تكلفة تنقّلَ مقبولة لذوي الدخل المحدود، وسيمكن السكان من الدمج بين عدة وسائل نقل من دون تسجيل الخروج من التطبيق أو إعادة إدخال معلومات الدفع الخاصة بهم.

وبهذا تراهن البلدية على المدى البعيد، أنّ هذه الخدمات ستحدّ من ثقافة تملُّك السيارات، حيث ستمكن السكان من التخلي عن سياراتهم مقابل بديل موثوق وميسور التكلفة يؤمن متطلباتهم، ويقلل انبعاثات الاحتباس الحراري ويخفض معدلات البطالة، وعندها سيكون المشروع بمثابة مدخل محلي لحركة دولية موجَّهة لتحقيق الاستدامة.

المراجع:

https://www.globalfleet.com/en/smart-mobility/north-america/features/pittsburgh-first-city-us-get-maas-platform?a=FJA05&curl=1&t%5B0%5D=MaaS&t%5B1%5D=United%20States

https://www.itsinternational.com/its17/its5/news/pittsburgh-brings-maas-low-income-users

https://move-pgh.com/

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right