أفضل الابتكارات

الحكومات تسعى لحلول مبتكرة لإدارة النفايات الإلكترونية

ترى سنغافورة أن النفايات الإلكترونية تشكل خطراً على الصحة العامة بالدرجة الأولى، خاصة عند النظر في مساحة أراضيها الصغيرة التي لا تقبل المزيد من المكبات. وهي تنتج كمية كبيرة من النفايات الإلكترونية يبلغ حجمها قرابة 60 ألف طن متري في العام– أو ما يعادل استهلاك 70 هاتفاً خلوياً في العام لكل شخص في الدولة. لذا قررت سنغافورة التحول إلى الاقتصاد الدائري مع تطبيق نظام “المسؤولية الموسعة للمنتجين” (EPR) بالتعاون مع الفاعلين في صناعة الإلكترونيات من منتجين وبائعي تجزئة ومشغلي مرافق إعادة التدوير، ممّن يعملون على إنشاء مثل هذا النظام بما يتناسب مع احتياجات سنغافورة، ما يعني أن يتشارك هؤلاء الفاعلين في تحمل المسؤولية، وضمان إعادة تدوير النفايات الإلكترونية بطريقة مستدامة وصديقة للبيئة. 

اقرأ أكثر

أحدث المقالات

I am tab #3 content. Click edit button to change this text. Drops of rain could be heard hitting the pane, which made him feel quite sad. How about if I sleep a little bit longer and forget all this nonsense.
Tab Content
Tab Content
I am tab #2 content. Click edit button to change this text. A collection of textile samples lay spread out on the table – Samsa was a travelling salesman.
الخدمات

كيف تعمل إندونيسيا على تحسين الوضع الاقتصادي للمجتمعات الريفية

في إندونيسيا، لا يمكن للجميع الوصولُ إلى الإنترنت، فالدولة تفتقر للبنى التحتية وتعاني محدودية الخيارات السلكية واللاسلكية. وقد أشارت إحصائيات العام 2019 إلى وجود أكثر من 12 ألف قريةٍ تفتقر لإنترنت الجيل الرابع، و94 مليون راشدٍ إندونيسيّ عاجز عن استخدام الإنترنت، كما أنّ عدداً أكبرَ من السكان يفتقرون لخدمة الإنترنت الثابت عريض النطاق، فيما يعاني 60 إلى 70% من سكان شرق البلاد من تقلُّبات جودة الخدمة. والمؤشر الأهم هو أنّ 80% من هؤلاء يعيشون في الأرياف التي لا يمكن الوصول إليها عبر المترو، وتعتمد معظمُها على الأقمار الصناعية محدودة القدرة على معالجة البيانات.

قراءة المزيد »
تقنية المعلومات

الهند تستخدم الذكاء الاصطناعيّ لتعزيز سلامة الطُرُقات

وضعت الحكومة الهندية هدفَ تخفيض عدد الوفيات إلى النصف بحلول العام 2030، واستهلّت هذا المسعى بإطلاق مشروع باسم “الحلول الذكية للسلامة الطرقية عبر التكنولوجيا والهندسة”، والذي جاء حصيلة تعاون عدة شركاء، كمبادرة الذكاء الاصطناعيّ الهندية، والمعهد العالي لتكنولوجيا المعلومات بحيدر أباد، والمعهد المركزي لبحوث الطرق التابع لمجلس الأبحاث العلمية والصناعية، وشركاء من القطاع الخاص، والهيئة البلدية بمدينة “ناجبور”.

قراءة المزيد »
الخدمات

سنغافورة تستعد للفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحر

اختارت الهيئة الاستثمارَ في تقنية الرادار لزيادة دقة تنبؤات الهطول المطريّ، حيث تتبع لها 6 رادارات تعمل على مراقبة غزارة الأمطار في دائرةٍ بقطر 60 كيلومترٍ في الأجزاء الشمالية والشرقية والغربية من سنغافورة. ومن خلال البيانات التي تجمعُها هذه الأجهزة، تتم تغذية أول نظام نمذجةٍ حاسوبيةٍ في البلاد، والذي سيتم تطويره على مدى 4 سنوات بكلفة 13.4 مليون دولار ليقوم بتحليل المعطيات وإصدار تنبؤاتٍ قبل قرابة نصف ساعة من بدء هطول الأمطار، وذلك عبر تتبُّع درجات الحرارة وتكوين السحب الماطرة وسرعة حركتها. سيحاكي النموذج الساحليّ للنظام التغييرات المحتملة للأمواج والرياح قرب الشاطئ، فيما سيعالج نظيرُه الداخليّ الفيضانات الناتجة عن الأمطار أو تغيّر منسوب مياه البحر. بهذا، يقيِّم النموذجان المخاطر وفق سيناريوهاتٍ مختلفة.

قراءة المزيد »
الخدمات

سنغافورة تطوِّر بوابة وطنية لموارد الصحة النفسية

في سنغافورة، أُجريَت دراساتٌ متعمِّقة لقياس تأثير الجائحة على الصحة النفسية لشرائحَ مختلفةٍ من المواطنين، بعد أن شهدَ خط المساعدة الساخن التابع لمعهد الصحة النفسية زيادةً بنسبة تعادل 50% في أعداد المتصلين مقارنة بالعام السابق لانتشار الجائحة، حيث أعرب معظمهم عن مخاوف تتعلق بحاجتهم إلى الدعم العاطفيّ والنفسيّ إلى جانب الشؤون الأُسرية والاجتماعية. ولمعرفة المزيد، أجرى المعهد مسحاً شملَ ألف مواطنٍ، بهدف تقييم الانعكاسات النفسية للجائحة واستجابات السكان النفسية لها، والذي خَلُص إلى أنّ قرابة 13% من المشاركين عانوا أعراض الاكتئاب أو القلق بين مطلع صيف العام 2020 ومنتصف الصيف التالي. 

قراءة المزيد »
تقنية المعلومات

المملكة المتحدة تختبر أنظمة الذكاء الاصطناعي للحد من التحيز في قطاع الرعاية الصحية

تقوم التجربة على استخدام تقييمات الأثر الحسابيّ لتحليل القرارات التي يتخذها الذكاء الاصطناعيّ والتي قد تؤدي إلى نتائج صحية دون المستوى المطلوب بناء على خلفيات المرضى وملفاتهم الشخصية. وهذه التقييمات عبارة عن استبيانات تستعرض عمليات منشأة ما وبياناتِها وتصميمَ نظامِها، بهدف المساعدة في تقييم الآثار والمخاطر التي قد تصاحب اعتمادَ نظام آليّ لاتخاذ القرارات.

قراءة المزيد »
تقنية المعلومات

منصة صينية لتداول البيانات بهدف تعزيز النمو الاقتصادي

لتسير العمليات بأفضل شكل ممكن، أنشأت السلطات لجنةً من 31 خبيراً في مجالات الامتثال القانوني وأمن البيانات وجمعِها، ووقّعت اتفاقياتٍ مع 100 شركة متخصصة في هذه القطاعات، كما تعاونت مع شركات نشطة في مجالات التكنولوجيا والمحاماة والمحاسبة لضمان سلامة المعاملات وسلاستها، فتولَّت شركة “فوداتا” التقنية مثلاً تزويد مشرفي البيانات والمستخدِمين والمورِّدين والمديرين بالخدمات التكنولوجية وأنظمة الإدارة الآمنة والقابلة للتحكّم.

قراءة المزيد »
الخدمات

نقاط التحميل الذكية في بيتسبرغ لزيادة كفاءة منظومة النقل

لإدارة العملية، أنشأت السلطات تطبيقاً قائماً على الويب – وليس على الهواتف الذكية – حيث يمكن لسائقي التوصيل إدخالُ أرقام لوحات سياراتهم وتحديدُ طريقة الدفع المفضّلة لديهم. بعدئذٍ، يأتي دور الكاميرا المثبّتة على عمود والمُطلّة على الموقع برمته، والتي تقوم بتسجيل معلومات السيارة وإصدار فاتورة برسم إشغال الرصيف، وذلك حسب المدة التي تمضيها السيارة في موقع التحميل. 

قراءة المزيد »

خطوة جديدة للبرتغال صوبَ الاستدامة عبر الإدارة الذكية للنفايات

التزاماً بثقافة الابتكار وتوظيف التقنية في العمل الحكومي، أطلقت اثنتان من كبرى المدن البرتغالية مشروعَين لتحسين إدارة النفايات، فتبنّت براغا نظاماً إلكترونياً لإدارة الشاحنات وبدأت لشبونة استخدام إنترنت الأشياء لمراقبة مستويات امتلاء الحاويات، وذلك لتطوير عملية أكثر فعالية وكفاءة.

قراءة المزيد »

أول حافلة ذاتية القيادة تنطلق على طرقات اسكتلندا السريعة

صوبَ منظومة نقلٍ ذكيةٍ ومستدامةٍ وصديقةٍ للبيئة، تستعدّ السلطات الاسكتلندية لتجربتها الأولى مع الحافلات ذاتية القيادة، والتي ستتم في بيئةٍ محميةٍ وخاضعةٍ للمراقبة لدراسة إمكانية نشرِها بشكل أوسع على الطرق العامة.

قراءة المزيد »

المجتمعات كمحرك رئيسي لتعزيز بيئة الابتكار

جديد