هل نجحت تجربة "روبوتات التوصيل"؟ دروس بعد سنوات من التطبيق في فرجينيا

هل نجحت تجربة "روبوتات التوصيل"؟ دروس بعد سنوات من التطبيق في فرجينيا

1 دقيقة قراءة
كانت ولاية فيرجينيا أول ولاية تقر تشريعات خاصة لتنظيم هذه الابتكارات، تسمح لروبوتات التوصيل بالعمل على توصيل البضائع للسكان مروراً بأرصفة وطرق أحياء الولاية. ففي عام 2017 أصدرت الولاية مشروع قانون يسمح لروبوتات التوصيل الكهربائية ذاتية القيادة بالعمل شرط موافقة المجلس المحلي للمدينة أو المقاطعة التي ستعمل فيها تلك الروبوتات.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

بعد أن أثبتت تجربة ولاية فيرجينيا مع روبوتات التوصيل نجاحها، قامت الولاية بالتعديل على قوانينها في عام 2020 لإتاحة المجال أمام شريحة أكبر من روبوتات توصيل البضائع بالعمل على أرصفتها وطرقها، مما ساهم في التخفيف من القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على التنقل.

كغيرهم في كثير من البلدان، عانى سكان ولاية فرجينيا من القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على التنقل والاختلاط، حيث ازداد اعتمادهم أثناء الجائحة كغيرهم على خدمات توصيل البضائع للحصول على مشترياتهم وحاجاتهم اليومية. دفع هذا الواقع جميع المتاجر التي تقدم خدماتها وبضائعها إلكترونياً، كشركة أمازون، إلى إيجاد وسائل توصيل مستحدثة تستغني عن التواصل المباشر بين موصلي البضائع والمستهلكين، وتتفادى مشكلة الازدحام المروري. وقد استفاد سكان ولاية فيرجينيا ومتاجرها من القوانين المنظمة لعمل روبوتات التوصيل والتعديلات التي أقرتها الولاية على تلك القوانين في بداية عام 2020، حيث أثبتت فعاليتها أثناء الجائحة في تسهيل توصيل البضائع والمشتريات للسكان.

كانت ولاية فيرجينيا أول ولاية تقر تشريعات خاصة لتنظيم هذه الابتكارات، تسمح لروبوتات التوصيل بالعمل على توصيل البضائع للسكان مروراً بأرصفة وطرق أحياء الولاية. ففي عام 2017 أصدرت الولاية مشروع قانون يسمح لروبوتات التوصيل الكهربائية ذاتية القيادة بالعمل شرط موافقة المجلس المحلي للمدينة أو المقاطعة التي ستعمل فيها تلك الروبوتات. ومنذ ذلك الوقت أصدرت ولايات عديدة أخرى تشريعات شبيهة بفيرجينيا. وبما أن استخدام روبوتات التوصيل ذاتية القيادة والسماح لها بالتنقل عبر الأرصفة وأكتاف الطرق أصبح أمراً يناسب متطلبات السكان، بات من الضروري سن التشريعات والقوانين المنظمة لعمل هذه الروبوتات وإدخال التعديلات القانونية بشكل يتماشى مع الابتكار القائم في صناعة روبوتات التوصيل.

وعلى هذا الإثر، أدخلت ولاية فيرجينيا في فبراير 2020 تعديلات على القانون تسمح لروبوتات التوصيل الكهربائية الثقيلة، كنظام "أمازون سكاوت"، بالعمل في شوارعها. وسمحت التعديلات الجديدة لروبوتات التوصيل ذاتية القيادة بالسير على الأرصفة، وفي حال لم يتوفر رصيف مناسب، يتيح لها القانون السير على كتف الطريق بسرعة قصوى قدرها 40 كيلومتر في الساعة تقريباً. ورفعت التعديلات الوزن المسموح به لتلك الروبوتات من 23 كيلوغراماً إلى 227 كيلوغراماً. كما قام مشروع القانون المعدّل أيضاً بإزالة روبوتات التوصيل من قائمة المركبات ذات المحركات التي يمكن لحكومات المدن والمقاطعات حظرها من السير على ممرات المشاة والأرصفة، مثل الدراجة الكهربائية و"السكوتر" الكهربائي.

وتتضمن روبوتات التوصيل ذاتية القيادة مناطق معزولة منفصلة للمنقولات الساخنة والباردة، وتحتوي على كاميرات، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وأجهزة استشعار وميزات أخرى تمنعها من الاصطدام بعوائق الطريق. وفي حال حدوث أي مشكلة في سير روبوتات التوصيل، يتيح نظام التشغيل للمختصين بالتدخل الفوري واتخاذ القرارات نيابة عنها. تسير الروبوتات عبر الأرصفة بسرعة كيلومتر ونص في الساعة تقريباً، ويمكنها التنقل تحت المطر أو الثلج.

وعملياً أجرت السلطات القائمة على مشروع تعديل القانون دراسة حول توافر التكنولوجيا المناسبة ونضوج السوق المحلية بالتشاور مع الشركات المصنّعة والمشغلة لروبوتات التوصيل، كشركة أمازون، وشركة "ستارشيب تكنولوجيز"، التي تطور مركبات توصيل روبوتية صغيرة ذاتية القيادة. وتشير البيانات التي يتم جمعها من قبل شركات روبوتات التوصيل إلى نمو كبير في السوق المحلية، إذ أعلنت شركة "ستارشيب تكنولوجيز" في 2021 أنها أكملت مليون عملية تسليم منذ تأسيسها في 2014، نصفها جرى خلال الأشهر الستة الأخيرة من عام 2020. استفادت عمليات التوصيل الروبوتية تلك من التعديلات التشريعية التي أقرتها ولاية فيرجينيا مؤخراً. وتقوم حالياً شركات روبوتات التوصيل بتشغيل طائرات التوصيل بدون طيار، التي بدأت بتقديم خدماتها في المناطق الريفية والضواحي التي تخضع أرصفتها لعمليات صيانة.

لكن أثار البعض مخاوف مشروعة تحتاج إلى المعالجة من قبل صناع السياسات، مثل الحاجة إلى ضمان ألا تعيق هذه الروبوتات تنقل أصحاب الهمم عن طريق سد الأرصفة أو الاصطدام بالمشاة المكفوفين. يتم دراسة هذه التحديات حالياً من قبل الولايات والمجالس المحلية. وقد تواجه روبوتات التوصيل عوائق أخرى كالمارّة الفضوليين الذين يسدون طريقها عمداً، أو اللصوص الذين يتطلعون إلى سرقة الطرود في أثناء توصيلها. وبغية التغلب على تحدي سرقة الطرود، تم إضافة آليات إقفال للطرود يمكن التحكم فيها عن بُعد.

ومن أبرز التحديات التي تواجه مشرعو ولاية فيرجينيا هي احتمال أن تؤدي هذه الروبوتات إلى الاستغناء عن العديد من موظفي التوصيل. ويعوّل المشرّعون على النتائج التي حققتها تجارب الأتمتة السابقة، حيث أدّت بالفعل إلى خفض الطلب على أنواع معينة من الوظائف (معظمها منخفضة الأجر)، ولكنها في نفس الوقت لم تؤدي إلى تغييرات ملموسة في مستويات التوظيف الإجمالية، بل وفّرت وظائف أفضل وذات رواتب أعلى.

المراجع

www.govtech.com/fs/virginia-governor-signs-bill-to-allow-autonomous-delivery-robots.html

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right