"التنقل كخدمة" في اليابان: سوق مبتكرة تقدر ب 61 مليار دولار

"التنقل كخدمة" في اليابان: سوق مبتكرة تقدر ب 61 مليار دولار

1 دقيقة قراءة
هل يعقل أن يتصدر خبر تأخر قطار عن موعد وصوله نشرات الأخبار؟
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

هل يعقل أن يتصدر خبر تأخر قطار عن موعد وصوله نشرات الأخبار؟ ليس هذا بمستبعد عن اليابان التي تشتهر قطاراتها بالدقة والالتزام بالمواعيد لدرجة أن وصول قطار متأخر عن موعده يصبح خبراً يذاع في وسائل الإعلام الوطنية. وقد يتسائل البعض، كيف تتعامل اليابان مع ما فرضته جائحة كوفيد-19 من خسائر مادية وتعطيل للخدمات العامة، خصوصاً في مجال المواصلات العامة؟

أدت جائحة كوفيد-19 إلى تعطيل الكثير من الخدمات العامة الحيوية في بلدان العالم. وقد وجد المشرفون على تشغيل تلك الخدمات أنفسهم أمام تحدٍ حقيقي يتطلب منهم إيجاد وسائل مبتكرة وتدابير غير مسبوقة. ففي اليابان، تواجه شركات النقل العام والسكك الحديدية تبعات جائحة كوفيد-19 التي أدت إلى تقليص أعداد المستخدمين للمواصلات العامة وبالتالي انخفاض عائدات النقل والمواصلات، وتحدٍ أخر يكمن في أن تلك الشركات تدير أيضاً مجمعات تسوق كبيرة داخل المحطات التي طالما أسهمت في نمو المدن اليابانية التي انتفعت من أرباح المبيعات والسياحة.

ولتجاوز هذا الوضع، حاولت مؤسسات النقل والمواصلات معالجة مخاوف الركاب المتعلقة بعدوى فيروس كورونا في وسائل النقل العام، من خلال الالتزام بقواعد الصحة العامة في المحطات وتوفير الظروف الآمنة لتشجيع تنقل السياح والنساء وكبار السن، وتسهيل حركتهم عبر خطوطها. ومن هنا جاء دور الجهود اليابانية المبتكرة لتطوير وترويج نظام جديد تحت مسمى "التنقل كخدمة" (MaaS).

يُنظر إلى "التنقل كخدمة" على أنه تسهيل وتوفير خدمات النقل عند الطلب، مثل خدمات حجز سيارات الأجرة أو مشاركة المركبات. لكن في اليابان يتسع هذا المفهوم ليشمل قطاعاً واسعاً من الخدمات التي تتسم بالمرونة وتتجاوب مع طلب المستخدمين. فالتنقل كخدمة، بالنسبة لوزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية، هو نظام للبحث والحجز والدفع وما إلى ذلك، يجمع بين وسائل المواصلات العامة المتعددة وخدمات النقل الأخرى، تلبيةً لاحتياجات تنقّل وسفر كل مقيم أو مسافر، على أساس كلّ رحلة برحلتها.

ولكون سكان اليابان، والسياح فيها، يعتمدون اعتماداً كبيراً على المواصلات العامة في التنقل داخل وبين المدن، فإنه من البديهي أن يحدث ابتكار "التنقل كخدمة" نقلةً نوعيةً في قطاع النقل والمواصلات. حيث يعمل على تهيئة ظروف تنقل ملائمة للمستخدمين ويساهم في حل التحديات التي تواجه المدن محلياً بالتنسيق مع خدمات أخرى ذات صلة غير مباشرة، مثل السياحة والرعاية الطبية.

تبنت الوزارة اليابانية "التنقل كخدمة" كحل مبتكر في قطاع النقل وعملت على تطوير نسختها الخاصة منه، مطلقةً عليه اسم “Japan MaaS” حيث يصف تجربة اليابان الفريدة. وتعمل الوزارة على تحسين انسيابية المواصلات في البلاد، مستفيدة من خبراتها وسمعتها في هذا المجال، بما في ذلك القدرة على نقل ملايين الأشخاص يومياً في المدن الكبيرة، مثل طوكيو، بسرعة وكفاءة ودقة عالية. وقد عزّز الاهتمام العام والخاص بالتنقّل كخدمة في اليابان التوقعات بتحقيق نمو كبير. ففي العام 2019، تنبّأ معهد يانو للأبحاث بأن تصل قيمة السوق المحلية لـ"Japan MaaS" إلى 61 مليار دولار في العام 2030، مقارنة ب 813 مليون دولار في العام 2018، أي بمعدّل نمو يبلغ 44.1 بالمئة سنوياً، اعتباراً من العام 2016.

وبالتزامن مع ذلك، بدأت الحكومة اليابانية في العام 2019 بالعمل جدياً على تطوير سياسات تضمن تشغيل وإدارة ابتكار "Japan MaaS" بشكل فعال. فركّزت على الحاجة إلى مشاركة البيانات من أجل بناء قواعد ومنصات معيارية موحدة لـلخدمة، وشددت على ضرورة تحقيق خدمات تنقل فعالة من خلال ربط مجموعة متنوعة من وسائل التنقل وبيانات البنية التحتية، وتوسيع نطاق المدفوعات غير النقدية، وتَشارُك البيانات المتعلقة بالخدمة لدى وجهات التنقل. وبالإضافة إلى ذلك، ركّزت الحكومة على الخدمات المبتكرة التي تقدمها أنواع حديثة من المركبات، بما يشمل المركبات المجهزة بالذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات المواصلات عند الطلب، ومركبات التنقل الصغيرة الكهربائية، وخدمات التنقل ذاتية القيادة.

في نهجٍ أكثر توسعاً لتعزيز "Japan MaaS" بين الأقاليم، تعمل الوزارة مع جهات حكومية محلية وشركات في القطاع الخاص، على تحسين وتنويع الخيارات المتاحة للنقل والمواصلات أمام السكان المحليين، وخاصة كبار السن في المناطق الريفية، وتسهيل انتقال الزوار الأجانب إلى مناطق داخل البلاد ليس من المألوف للمسافرين الذهاب إليها.

يستند هذا النهج على واقع أنّ "التنقل كخدمة" مفهوم قائم بالفعل ومنتشر في مناطق مختلفة من اليابان. على سبيل المثال، في مدينة فوكوكا ومدينة كيتاكيوشو، أطلقت شركتا Toyota Motors و Nishi-Nippon Railroad خدمة تنقل متعددة الوسائط للهواتف الذكية تسمى "مساري"، تتيح للمستخدمين التخطيط لرحلاتهم عن طريق تسجيل الوجهة المقصودة، ثم الاختيار من بين طرق ووسائل مختلفة للتنقل، بما في ذلك المشي والحافلات والقطارات وسيارات الأجرة. يحتوي التطبيق على خدمات الدفع، بالإضافة إلى معلومات الوجهة مثل المطاعم والمقاهي. تم تضمين هذه الخدمة في البنية التحتية الناشئة في اليابان للتنقل كخدمة، بما تقدمه من تطبيقات متعددة تساعد الركاب على التنقل ضمن شبكات النقل المعقدة في المدن الكبرى.

أحدثت "Japan MaaS" آثاراً ونتائجاً عدة على الاقتصاد والمجتمع الياباني. فقدرة هذا الابتكار التكنولوجي على مراقبة وتحسين المواصلات في المدن، تساعد الحكومات المحلية في تخفيف الازدحام على أنظمة النقل الجماعي، للحدّ من انتشار عدوى فيروس كورونا. كما تتيح هذه التكنولوجيا للسواح اتخاذ قرارات سلسة تخص وجهات ومسارات تنقلهم، وتكشف لهم مواقعاً جذابة غير شائعة في المدن المضيفة. كما إن “Japan MaaS” تقدّم خدمات مميزة لكبار السن وأصحاب الهمم تمكنهم من التنقل بسهولة ضمن المدن، الأمر الذي يشكل خطوة ناجحة في توفير خدمات النقل لشريحة كبيرة من السكان، حيث تعد اليابان من الدول التي ترتفع نسبة كبار السن فيها.

المراجع:

https://www.forbes.com/sites/japan/2020/11/30/japan-is-innovating-mobility-as-a-service-and-creating-a-61-billion-market/؟sh=548327042d87

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right