"سيج بارك": مدينة تشاركية نموذجية في السويد

"سيج بارك": مدينة تشاركية نموذجية في السويد

1 دقيقة قراءة
هل يمكن للجيران أن يتقبّلوا فكرة التشارك في مطابخهم، وسياراتهم، وغرف استقبالهم، وغيرها من السلع والخدمات كما يتشاركون في مرآب وقوف السيارات، أو حوض السباحة، أو صالة التمارين الرياضية في بناياتهم؟
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

هل يمكن للجيران أن يتقبّلوا فكرة التشارك في مطابخهم، وسياراتهم، وغرف استقبالهم، وغيرها من السلع والخدمات كما يتشاركون في مرآب وقوف السيارات، أو حوض السباحة، أو صالة التمارين الرياضية في بناياتهم؟ هذا ما تراهن عليه السويد التي تتبنّى برنامجاً رائداً يحمل اسم "المدن التشاركية السويدية"، ويسعى إلى اختبار تطبيق الاقتصاد التشاركي في المدن بشكل مدروس وشفاف بهدف تحقيق عدة أهداف تنموية.

تعدّ حديقة "سيج بارك" (Sege Park) في مدينة مالمو السويدية، نموذجاً جديداً للتنمية الحضرية المستدامة والبيئية، بعد أن اختيرت لتستضيف واحدة من منصات اختبار برنامج "المدن التشاركية"، إلى جانب العاصمة ستوكهولم، وغوتنبرغ، وأوميو. وقد اختيرت مالمو، عاصمة محافظة سكانيا السويدية الواقعة في أقصى جنوب السويد على بحر البلطيق، لتستضيف واحدةً من المنصات الأربع المعدّة لاختبار تنفيذ هذا البرنامج.

تعتبر مدينة مالمو ثالث أكبر مدن السويد من حيث عدد السكان، إذ يزيد عدد سكانها عن 340 ألف نسمة، منهم أكثر من 135 ألف نسمة من أصول أجنبية، وحوالي 100 ألف نسمة ممّن ولدوا خارج السويد، وهي معطيات تضفي على التجربة التشاركية في هذه المدينة طابعاً خاصاً، بحيث تقع قضايا الاندماج على رأس جدول أعمال المدينة، إلى جانب قضايا الاستدامة، والاقتصاد التشاركي، والزراعة الحضرية.

كانت "سيج بارك" في الماضي حديقة لمستشفى قديم، ومستقبلاً تستعد لضم حي سكني حديث يشتمل على ما بين 800 و1000 منزل تحت برنامج "المدن التشاركية السويدية"، ومن المخطط أن توفر الحدائق والمباني القائمة ظروفاً مواتية لبيئة معيشية جيدة، وأن تعتمد "سيج بارك" على إنتاج الطاقة المتجددة لتكون خالية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كأول مشروع تشهده مالمو يتم اعتماده لدى النظام الدولي لتقييم الاستدامة CEEQUAL.

ولهذا الغرض، تتعاون بلدية مالمو مع المطورين العقاريين وشركات البناء والجهات المعنية الأخرى التي تستثمر في المنطقة، لتطوير أشكال جديدة من نماذج الإسكان والأعمال. ويتمثل الجانب المبتكر في منصة اختبار مالمو في التخطيط المسبق لدمج الاقتصاد التشاركي كجزء أساسي في هيكل العقارات. وعملياً يعني هذا أن تصاميم مساكن "سيج بارك" وبنيتها التحتية تأخذ في الاعتبار فلسفة الاقتصاد التشاركي سلفاً كجزء من عمليتي التخطيط والتطوير. ويتضمن هذا مثلاً أن تنتقل وظائف معيشية معينة إلى خارج المنازل الخاصة، كغرف غسيل الملابس وورش العمل ومناطق التجمّع، وجعلها عامة أو شبه عامة ليتم مشاركتها بين السكان. ويعمل مخططو المدينة من بلدية مالمو مع المطورين العقاريين وشركات البناء المحلية على دراسة الخيارات المتاحة، بعد أن أصبحت منصة الاختبار منبراً يتناقش فيه المعنيون بالمشروع ويتفاوضون بشفافية مع بعضهم البعض حول كيفية إنشاء منطقة تشاركية ومستدامة.

وإضافةً إلى الطابع التشاركي لهذه التجربة، ستكون "سيج بارك" بمثابة منصة تجريبية لحلول الإسكان الذكية والصديقة للبيئة في المستقبل، إذ أنّ الاستدامة والاقتصاد التشاركي وزراعة الفاكهة والخضروات محلياً هي بعض نقاط التركيز الرئيسية للمشروع. وعملياً سيتم الحفاظ على المساحات الخضراء، وستتاح الفرصة لكل من يريد من السكان، أن يزرع الفواكه والخضروات بنفسه. كما سيكون من السهل في هذه البيئة فصل النفايات لإعادة استخدامها وإعادة تدويرها. وسيتم تزويد المنطقة بالطاقة من مصادر متجددة ونظيفة كألواح الطاقة الشمسية. وسيتم جمع مياه الأمطار وإعادة استخدامها.

للاقتصاد التشاركي فوائد أخرى كذلك. وأحد الأمثلة على ذلك هو قدرته على جعل المعيشة ميسورة التكلفة على السكان. فبمقدور الأسر أن تعيش في مساحات أصغر بشكل مريح، بينما تتشارك بعض المعدات والوظائف خارج المنازل مثل السيارات والدراجات الهوائية والألعاب والكتب والأدوات الكهربائية وغيرها. ستُترجم هذه الخطة عملياً ضمن المشروع في تحويل العديد من المباني إلى منازل تكفي عدّة عائلات على شكل عقارات للإيجار. كما ستوجد مساحة مخصصة للشركات والخدمات الحكومية والتواصل الاجتماعي والأنشطة الخارجية والزراعة الحضرية، وكل ذلك بهدف إنشاء مدينة داخل مدينة وبمميزات مستحدثة في متناول يد جميع السكان.

ولكن يطرح هذا الابتكار المدني تحديات جديدة. فمثلاً، ثمة نقطة لم تحسمها مدينة مالمو بعد، تتعلق بعملية حوكمة حلول التشارك المبتكرة هذه. فآلية العمل ليست واضحة المعالم حتى الآن، كونها استندت إلى ثلاثة عوامل رئيسية: الإدارة الذاتية، والعمل التعاوني، وجهود المتطوعين، في حين ليس من الواضح تماماً ما هو النهج الذي ستعتمده بلدية مالمو في هذه التجربة في نهاية المطاف. لكن تبقى هذه التجربة المبتكرة نموذجاً واعداً في تطبيقات الاقتصاد التشاركي والتنمية المستدامة.

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right