الدنمرك تشيد جزيرة لطاقة الرياح في بحر الشمال

الدنمرك تشيد جزيرة لطاقة الرياح في بحر الشمال

1 دقيقة قراءة
كانت الدنمارك من أول الدول الداعمة لقرار الاتحاد الأوروبي في 2020 والذي يفضي بتعزيز تحوّل أنظمة إنتاج الطاقة في الدول الأعضاء إلى الطاقة المتجددة. وخصّ القرار الجديد طاقة الرياح بأهمية بالغة لكونها من المصادر المتجددة المتوفرة في دول الاتحاد، حيث انطوى على أهداف عدّة تمثلت في رفع قدرة استجرار طاقة الرياح البحرية بنحو 25 ضعفاً بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

أكّدت الدنمارك أنها تتجه نحو إنهاء جميع عمليات التنقيب الجديدة عن النفط والغاز في بحر الشمال، مؤكّدة التزامها، بموجب "قانون المناخ" الدنمركي، بهدفها المتمثل في أن تصبح من الدول ذات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المنخفضة بحلول العام 2050. ولتحقيق هذا الهدف، توجهت الدنمارك نحو استغلال مصادرها الطبيعية لإنتاج الطاقة النظيفة، حيث أعلنت مؤخراً عن مشروع طموح يفضي بإنشاء أول جزيرة طاقة في العالم تعتمد اعتماداً كلياً على طاقة الرياح.  

كانت الدنمارك من أول الدول الداعمة لقرار الاتحاد الأوروبي في 2020 والذي يفضي بتعزيز تحوّل أنظمة إنتاج الطاقة في الدول الأعضاء إلى الطاقة المتجددة. وخصّ القرار الجديد طاقة الرياح بأهمية بالغة لكونها من المصادر المتجددة المتوفرة في دول الاتحاد، حيث انطوى على أهداف عدّة تمثلت في رفع قدرة استجرار طاقة الرياح البحرية بنحو 25 ضعفاً بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين.

وللدنمرك تاريخ حافل في استثمار طاقة الرياح، مما جعلها من الدول الرائدة في هذا المجال، حيث تتمتّع أراضيها والمساحات المائية المحيطة بها برياح ذات سرعات مواتية لإنتاج الطاقة. وأدركت الدنمارك أهمية هذه الثروة الطبيعية، فقامت بتطوير أول مزرعة رياح بحرية في العالم منذ ما يقارب 30 عاماً. وتستمدّ الدنمارك اليوم حوالي 47% من احتياجاتها من الكهرباء من طاقة الرياح. فضلاً عن أنها موطن لأكبر منتج لتوربينات الرياح في العالم، وأكبر مطور لمعدات طاقة الرياح البحرية. وقد شكلت هذه الدوافع أساساً صلباً بنت عليه الدنمارك خطتها الجديدة والمتمثلة في إنشاء جزيرة لإنتاج الطاقة من الرياح، هي الأولى من نوعها، بعد أن وافقت الغالبية العظمى من أعضاء البرلمان الدنمركي على المشروع.

تُشرف على هذا المشروع وكالة الطاقة الدنمركية، التي تتولى مسؤولية مهمات إدارة الطاقة وإمدادها في الدنمرك بالإضافة إلى متابعة مبادرات المناخ، وتعمل بكثب مع مؤسسات الاتصالات ومرافق تنظيم المياه والنفايات.

عند الانتهاء من إنشائها، ستبلغ مساحة الجزيرة حوالي 120 ألف متر مربع، أي أكبر من 18 ملعباً قياسياً لكرة القدم، وهناك توقعات في أن تتوسع الجزيرة فيما بعد لتغطي ثلاثة أضعاف هذا الحجم. تعتزم الحكومة الدنماركية تشييد الجزيرة على بعد 80 كيلومتراً تقريباً من بلدة ثورسمايند، قبالة الساحل الغربي للبلاد في بحر الشمال. ويقدر استثمار الدنمارك لبناء الجزيرة في المرحلة الأولى من هذا المشروع الإنشائي العملاق، بنحو 210 مليار كرونة (حوالي 33.9 مليار دولار أمريكي).

يعتمد مشروع جزيرة الطاقة الدنماركية على مبدأ "التوزيع المحوري" (Hub and Spoke)، أي أنّه سيربط مئات توربينات الرياح لتوصيل ما يكفي من الكهرباء لملايين المنازل. ويعمل هذا المبدأ على محورين رئيسين، الأول يتمثل في إنشاء مركز لإنتاج الطاقة والثاني في اتصال المركز بوجهات  عدّة تشكل مسارات التوزيع والتي تتلقى الطاقة المنتجة بشكل مباشر. وعلى هذا الأساس، يمكن تشبيه جزيرة الطاقة الدنماركية بـمحطة توليد الطاقة، حيث تتصل بكابلات الطاقة البحرية التي تغذي مصادر مختلفة محلية وأوروبية.

وبناءً على ذلك، ستعمل جزيرة الطاقة كمركز لإنتاج الطاقة من الرياح البحرية، كما ستقوم بتوصيل وتوزيع الطاقة من مزارع الرياح البحرية المحيطة بها. وسيكون للجزيرة في المرحلة الأولية، التي تتضمن تركيب ما يقرب من 200 توربينة رياح بحرية عملاقة، قدرة إنتاج لا تقل عن 3 غيغاواط، مع إمكانية التوسع إلى 10 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية في المستقبل. وعند اكتمال المشروع، ستعمل الجزيرة على تخزين الطاقة وتوصيلها عبر الكابلات لثلاثة ملايين أسرة أوروبية تقريباً. ومن جهة أخرى، سوف تقوم جزيرة الطاقة بتوفير الهدروجين الأخضر لقطاعات الشحن والطيران والصناعة والنقل.

واجهت الدنمارك بعض التحديات أثناء التخطيط لمشروع جزيرة الطاقة في بحر الشمال تمثل أحدها في ضرورة تحديد وحل المسائل المتعلقة بملكية الأراضي والبناء. وبما أن هذه الجزيرة تعتبر أحد أهم البنى التحتية الوطنية في الدنمارك، ارتأت حكومة الدنمارك أن من مصلحتها أن تملك الدولة نسبة كبيرة من المشروع (النصف على الأقل)، مع إشراك القطاع الخاص بشكل محدود عبر التعاون مع الشركات الخاصة. وتهدف هذه الشراكة إلى دعم كفاءة القطاع الخاص فيما يتعلق بتطوير المشاريع والتكنولوجيا والتمويل، والمساهمة في الابتكار وتعزيز الاقتصاد القائم على الطاقة النظيفة.

كما تخطط الدنمارك حالياً لإنشاء جزيرة طاقة ثانية في بحر البلطيق، شرق البلاد. ومن خلال هذين المشروعين، تهدف الدنمارك إلى تلبية الطلب المحلي على الطاقة النظيفة ودعم شبكات الكهرباء في بعض البلدان المجاورة، التي قد تشمل المملكة المتحدة وألمانيا وهولندا وبلجيكا، حيث وقعت هذه الدول على اتفاقيات بهذا الشأن.

يرى المختصون أن هذا المشروع يمثل خطوة هامة في ترسيخ مكانة الدنمارك إقليمياً وعالمياً في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، ويساهم في تعزيز الأهداف الواردة في اتفاقيات الاتحاد الأوروبي البيئية.

المراجع:

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right