مجموعة الأدوات المهارية

نبحث عن تجارب ناجحة من جميع أنحاء العالم لنتعرف على أفضل الممارسات القائمة على تسخير الابتكار في تطوير السياسات، واستخدام تقنية المعلومات، وتقديم الخدمات بأساليب حديثة تتماشى مع الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس ومعالجة تداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

مجموعة الأدوات المهارية

1 دقيقة قراءة
أثرت الأزمةالعالمية بشكل كبير على قطاع التعليم في جميع أنحاء العالم، وقد تأقلم مئات الملايين من طلاب المدارس والجامعات مع روتين يومهم الجديد القائم على الدراسة عن بعد عبر المنصات الإلكترونية. وفي الوقت الذي نجحت فيه العديد من المدارس والجامعات بالانتقال إلى عالم التعليم الافتراضي بسلاسة وانتظام، أصبح لإدارات التعليم الحكومية دور حيوي ورئيسي ليس فقط […]
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

أثرت الأزمةالعالمية بشكل كبير على قطاع التعليم في جميع أنحاء العالم، وقد تأقلم مئات الملايين من طلاب المدارس والجامعات مع روتين يومهم الجديد القائم على الدراسة عن بعد عبر المنصات الإلكترونية. وفي الوقت الذي نجحت فيه العديد من المدارس والجامعات بالانتقال إلى عالم التعليم الافتراضي بسلاسة وانتظام، أصبح لإدارات التعليم الحكومية دور حيوي ورئيسي ليس فقط لضمان حصول المدارس على الأدوات الرقمية اللازمة؛ وإنما أيضًا لتوفير منصات التعلّم المبتكرة لكافة فئات المجتمع بمن فيهم الموظفين. 

وفي ظل تدابير "البقاء في المنزل" التي طُبقت عبر العديد من المدن، تسنّى للكثيرين قضاء وقتهم في التعلّم  واكتساب مهارات جديدة من المنزل. إلا أن هذه المهمة لم تكن سهلة بالنسبة للكثيرين خصوصًا مع غياب منصات التعلّم المبتكرة. وبغية مواجهة هذا التحدي، أطلق وزير التعليم في المملكة المتحدة منصة جديدة للتعلّم الإلكتروني تهدف إلى تعزيز مهارات الأفراد الذين  يلزمون منازلهم. 

وبفضل المبادرة الجديدة التي انطلقت تحت اسم "مجموعة الأدوات المهارية"، تمكن المواطنون من الاستفادة من دورات رقمية مجانية عبر الموقع الإلكتروني theskillstoolkit مما أسهم في بناء مهاراتهم والمساعدة في التقدم في العمل فضلًا عن تحسين فرصهم ومسيرتهم المهنية. وتغطي الدورات المتاحة مجموعة كبيرة من المستويات بدءًا من الرياضيات والمهارات الرقمية مثل الاستخدام الآمن للبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وصولًا إلى الدورات التدريبية المتقدمة. طُوّرت هذه الدورات الإلكترونية بموجب شراكة بين وزارة التعليم وكل من Accentureو معهد الترميز والشيفرات وجامعة ليدز. 

وللتأكد من أن هذه الدورات تلبي احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، فقد تم اختيار المواضيع بناء على توصيات ونصائح مجموعة من الخبراء والشركات البارزة في المملكة المتحدة. تعد هذه المبادرة بمثابة خطوة هامة لتعزيز التعافي على المدى الطويل من تأثيرات كوفيد-19. لقد أثبتت المهارات الرقمية دورها الهام والفاعل في العمل وفي جوانب أخرى من الحياة، وستواصل الأدوات التقنية إسهامها في تحقيق التعافي الاقتصادي على مستوى العالم. 

المصدر 1

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right