الروبوتات تقف إلى جانب الإنسان في مواجهة كوفيد19

نبحث عن تجارب ناجحة من جميع أنحاء العالم لنتعرف على أفضل الممارسات القائمة على تسخير الابتكار في تطوير السياسات، واستخدام تقنية المعلومات، وتقديم الخدمات بأساليب حديثة تتماشى مع الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس ومعالجة تداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

الروبوتات تقف إلى جانب الإنسان في مواجهة كوفيد19

1 دقيقة قراءة
يُستخدم الروبوت في الصين لتعقيم المستشفيات وفحص المرضى وتوصيل المواد الطبية إلى المستشفيات، فضلًا عن توصيل السلع الأساسية إلى الأفراد الخاضعين للحجر الصحي.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

تواجه الطواقم الطبية المسؤولة عن تعقيم المناطق التي ينتشر فيها الفيروس مستويات عالية من خطر الإصابة بهذا الفيروس شديد العدوى. ويتعرض الأطباء والممرضون بشكل منتظم للفيروس أثناء قياس درجات الحرارة وجمع مسحات الأنف لفحص المرضى. وهذا ينطبق أيضًا على الموظفين المسؤولين عن تعقيم المستشفيات. ومن جانب آخر، قد تشكل مواد التعقيم الكيميائية خطرًا على الأشخاص إذا لم يتعاملوا معها بالشكل الصحيح.

ولتخفيف خطورة هذه المهام، استخدمت الصين الروبوتات لتأديتها. ففي مارس 2020، افتُتح مستشفى ميداني بكادر متكامل من الروبوتات داخل مركز "هونغشان" الرياضي في ووهان بؤرة تفشي كوفيد19 في الصين. وهدفت هذه المنشأة التجريبية التي أطلق عليها اسم "المستشفى الميداني الذكي" إلى تخفيف أعباء العاملين في مجال الرعاية الصحية حتى مع تباطؤ تفشي الفيروس في الأسابيع الأخيرة.

قدمت الروبوتات وأجهزة أخرى قائمة على تقنية إنترنت الأشياء جميع الخدمات الطبية في المنشأة، منها فحص المرضى بميزان حرارة متصل بشبكة الجيل الخامس (5G) لإنذار الكوادر في حال ارتفاع حرارة أي منهم. كما ارتدى المرضى أساور وخواتم ذكية مرتبطة بتقنية الذكاء الاصطناعي التي توفرها منصة "CloudMinds" لمراقبة مؤشراتهم الحيوية كدرجة الحرارة ونبض القلب ومستويات الأكسجين في الدم، بينما ارتدى الأطباء والممرضون الأجهزة ذاتها للكشف عن المؤشرات المبكرة للعدوى.

وخارج نطاق المستشفيات الميدانية، استعانت الصين بالروبوتات لمساعدة الطواقم الطبية على تأدية مهامها اليومية خلال تفشي كوفيد19. ومن بين هذه المهام التعقيم؛ إذ استفادت المستشفيات الصينية من الروبوتات لتعقيم الغرف باستخدام الأشعة فوق البنفسجية التي تقضي على الفيروسات والبكتيريا دون تعرض أي إنسان لخطر الإصابة بالعدوى. ويتم تخصيص موظف مسؤول عن الرعاية الصحية للتحكم بالروبوت من مسافة آمنة.

من جهة أخرى، استعانت بعض المستشفيات في الصين بالروبوتات الجوّالة المتمركزة قرب مداخل المستشفى لفحص المرضى وقياس درجة حرارتهم دون أي تدخل بشري مساهمةً في تخفيف العبء عن الطواقم الطبية.

وبسبب سرعة انتشار كوفيد19، يُنصح بتقليل التفاعل البشري إلى الحد الأدنى. وعليه، فقد بدأت شركات تقنية بتوزيع المزيد من الروبوتات لتأدية مهام كتوصيل اللوازم الطبية ضمن بيئات الرعاية الصحية. كما أثبتت الروبوتات فعاليتها في توصيل المواد الأساسية للأشخاص المحجورين صحيًا والذين يتسوقون عبر الإنترنت من منازلهم. ومثال ذلك تطبيق "Meituan Dianping" الذي قدم خيارات "التوصيل دون تلامس" عبر المركبات ذاتية القيادة والروبوتات.

وتُستخدم أيضاً الروبوتات داخل مخازن المتاجر الإلكترونية لأتمتة عملية استكمال الطلبات وتنظيمها. وتستخدم شركة الشؤون اللوجستية التابعة لموقع علي بابا، المعروف بأمازون الصين، الروبوتات لتنظيم المخازن وتوزيع المساعدات الطبية لمناطق مثل ووهان التي كانت بأمس الحاجة إليها لإجراء عمليات الفحص والعلاج من فيروس كورونا.

وفي مثال آخر، استعانت منصة توصيل الطعام "Ele.me" بالروبوتات لإيصال الوجبات للأفراد المحجور عليهم صحيًا في الفنادق بسبب الاشتباه بإصابتهم بالفيروس. فقد اختبرت الكثير من هذه الشركات خدمة التوصيل عبر الروبوت أو جربتها في نطاق صغير، إلا أن حجم الطلب المترتب على تفشي فيروس كورونا دفعها إلى توسيع نطاق خدماتها الروبوتية. كما دخلت الروبوتات إلى المطابخ للمساهمة في طهي الطعام وتقديمه في المطاعم.

المصادر:1 2 3 4  

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023

مدن ألمانية تحلّ التحديات المعقّدة باستخدام التوائم الرقمية

لأنّ التوائم الرقمية تقدّم نماذج تقنية تدعم التنمية المستدامة المستقبلية، تعمل الحكومة الألمانية باختلاف مستوياتها على إنشاء هذه التوائم، فترسي الشراكات مع القطاع الخاص لتطوير شبكة السكك الحديدية وإدارة شبكات المياه وتحسين جودة الحياة.

 · · 19 ديسمبر 2023

حكومات توظف الابتكار لمواجهة القيادة المستهترة

سعياً لاحتواء ظاهرة القيادة المستهترة التي تعتلي لائحة مسبِّبات حوادث الطرق في العالم، لجأت حكوماتٌ عدّة في كلٍّ من أوروبا وأمريكا إلى الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، لترصدَ المخالفات وتتكاملَ مع أُطُر ولوائحَ قانونيةٍ صارمةٍ لا تتهاون مع أيّ سائقٍ يعطي لعوامل التشتيت الأولوية على حساب سلامته وسلامة الآخرين.

 · · 4 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right