الجيل الجديد من آلات البيع الذاتي

نبحث عن تجارب ناجحة من جميع أنحاء العالم لنتعرف على أفضل الممارسات القائمة على تسخير الابتكار في تطوير السياسات، واستخدام تقنية المعلومات، وتقديم الخدمات بأساليب حديثة تتماشى مع الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس ومعالجة تداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

الجيل الجديد من آلات البيع الذاتي

1 دقيقة قراءة
أثناء التفاقم السريع لأزمة كوفيد19 في ووهان الصينية مطلع هذا العام، ارتفع الطلب بشكل ضخم ومفاجئ على معدات الحماية الشخصية بكافة أنواعها سواءً لدى المواطنين أو الأطباء والكوادر الطبية التي تعمل في الصفوف الأمامية. وواجهت البلاد صعوبة بالغة في توفير الكمامات لجميع المواطنين في مناطق مختلفة في ظل تفشي الفيروس، مما دفعها لطلب مساعدة رجال […]
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

أثناء التفاقم السريع لأزمة كوفيد19 في ووهان الصينية مطلع هذا العام، ارتفع الطلب بشكل ضخم ومفاجئ على معدات الحماية الشخصية بكافة أنواعها سواءً لدى المواطنين أو الأطباء والكوادر الطبية التي تعمل في الصفوف الأمامية. وواجهت البلاد صعوبة بالغة في توفير الكمامات لجميع المواطنين في مناطق مختلفة في ظل تفشي الفيروس، مما دفعها لطلب مساعدة رجال الأعمال الصينيين في الخارج لتزويدها بالكمامات اللازمة وغيرها من معدات الحماية الشخصية رغم أنها تعتبر المورد والمُصدّر الأول للكمامات.

ومنذ ذلك الحين، سعت الحكومات لزيادة إنتاجها المحلي ومخزونها من الكمامات الجراحية وأنواعها الأخرى لتلبية الطلب المستجد على معدات الحماية والوقاية. مؤخرًا، تعاونت حكومات عدة مع القطاع الخاص لتوفير الكمامات بسهولة أكبر وبتكلفة معتدلة للمواطنين بأساليب مبتكرة. ففي سنغافورة، مُنحت شركة تقنية تُدعى"Razer" موافقة الحكومة على توفير كمامات جراحية مجانية لجميع السكان عبر شبكة من آلات البيع الذاتي الموزعة في أنحاء البلاد. إذ وزعت الشركة عشرين آلة للبيع الذاتي في أماكن متعددة بما فيها الأسواق الكبيرة ومن المتوقع أن توفر 5 ملايين كمامة. ويمكن للسكان التسجيل في تطبيق"Razer Pay" للتحقق من هويتهم ومن ثم مسح رمز التحقق السريع في آلات البيع الذاتي للحصول على الكمامات. ويمكن لخط الإنتاج توفير ما يصل إلى 5 ملايين كمامة شهريًا أي ما يعادل كامل قدرته الاستيعابية، بينما يتم التخطيط لرفع قدرته الإنتاجية إلى 10 ملايين كمامة شهريًا خلال فترة وجيزة.

وعلى الصعيد نفسه، أطلقت بلديات جنوب بولندا مبادرة مشابهة لتوزيع عدة آلات للبيع الذاتي تزود السكان المحليين بالكمامات والقفازات ومعقمات الأيدي، كما زُودت هذه الآلات بشريحة لمراقبة مخزونها. وتُباع المنتجات بأسعار معقولة، بينما تتحمل السلطات المحلية تكلفة الكهرباء اللازمة لتشغيل هذه الآلات وإجراءات التعقيم المطلوبة.

مع مرور الوقت، من المتوقع أن تسعى المزيد من الحكومات لابتكار أساليب جديدة في توفير معدات الحماية الشخصية ضمن أسعار مناسبة أو مجانية لمن لا يستطيع تحمل تكلفة شرائها. وقد أثبتت مثل هذه المبادرات فعاليتها في حماية المجتمعات حول العالم.

المصدر 1, 2

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024

الولايات المتحدة تعتمد الأتمتة لتسريع مشاريع الطاقة الشمسية

لحثِّ الخطى صوب الحياد المناخي، الهدف المرجو لمنتصف القرن الحادي والعشرين، ابتكرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وسيلةً جديدةً لتخفيف عبء البيروقراطية عن أصحاب مشاريع الطاقة المتجددة، الشمسية على وجه الخصوص، عبر منصةٍ إلكترونية تدرس خطة المشروع وتمنحه التصريح القانوني تلقائياً، فتختصر وقت المعاملات من أسابيع إلى دقائق.

 · · 22 يناير 2024

اليابان تعلّق آمالها على الهيدروجين لمستقبل أخضر

رسمت اليابان أهدافاً طموحةٍ لمستقبلٍ محايدٍ لمستويات الكربون، فوضعت الاستراتيجية الوطنية الساعية إلى مجتمعٍ قائمٍ على الهيدروجين وبشكلٍ مجدٍ اقتصادياً، فافتتحت محطة عالمية للهيدروجين الأخضر، وأطلقت أولى سفن نقل الهيدروجين المسال، وصمّمت سياسات الدعم الحكوميّ وعقدت الشراكات الدوليّة لبلوغ رؤية العام 2050. عقب الإجماع العالميّ على هدف مواجهة تغيّر المناخ وتحقيق الحياد الكربونيّ، تخرج الحكومات […]

 · · 22 يناير 2024

إندونيسيا تضع البيانات الصحية في متناول أيدي مواطنيها

على خطى التجارب الرقمية الناجحة للدول الأخرى، تعمل إندونيسيا على إنشاء سجلّ صحيّ إلكترونيّ موحّد يتضمّن التاريخ الطبيّ لكلِّ مواطنٍ على حدة، ويتيح مشاركة المعلومات بين المرافق الصحية بسهولة والرجوع إليها وتحديثها في أيّ وقت.

 · · 1 نوفمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right