حفلات زفاف إسلامية رقمية في ظل التباعد الاجتماعي

الإمارات العربية المتحدة تطلق خدمة إلكترونية شاملة لإقامة حفلات الزفاف حرصًا على تجنب المخالطة وضمان الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
الإمارات العربية المتحدة تطلق خدمة إلكترونية شاملة لإقامة حفلات الزفاف حرصًا على تجنب المخالطة وضمان الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

شارك هذا المحتوى

في ضوء إجراءات الحجر والتباعد الاجتماعي المعمول بها اليوم نتيجة لانتشار وباء كوفيد-19، اختلفت حياة المواطنين والمقيمين ولم تعد الحياة التي يعرفونها من قبل.  ومن هذه الإجراءات التوصية بالعمل والدراسة عن بعد وإغلاق مراكز التسوق والمحلات والمطاعم بشكل مؤقت للحد من المخالطة.  أما البنوك والمؤسسات المالية ومراكز الخدمات الحكومية، فقد تأثرت هي الأخرى وخضعت لقيود لتنظيم الوصول إليها.     

ومن جهتها، اتخذت الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الخطوات الكفيلة بضمان استمرار توافر الخدمات العامة.   ومثال ذلك ما قامت به وزارة العدل التي بدأت بتوفير عقود الزواج عن بعد لتمكين إقامة حفلات الزفاف مع الالتزام بالإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.   ويُذكر أن عملية إتمام الزواج بأكملها بدءًا من تسجيل عقد الزواج وصولًا إلى قراءة القرآن تتم عن بعد وبالاعتماد على تقنية رقمية.   

وبغية ضمان التزام الجميع بالتباعد الاجتماعي والحد من المخالطة، فقد حرصت الوزارة على توفير عقد الزواج عن بعد بحيث تقوم الهيئة بالاجتماع مع الزوجين وأولياء أمرهم في وقت واحد، ويتم إتمام عقد الزواج دون الحاجة لوجود جميع الأطراف.   

تم تفعيل خدمة عقد الزواج الإلكتروني الجديدة في 12 إبريل من خلال موقع وزارة العدل moj.gov.ae  .  ويمكن للأزواج الجدد دخول منصة  e-Zawaj  (التي تحمل رمز خاتمي زواج) وتسجيل كافة المعلومات المطلوبة ومن ثم حجز موعد مع الإمام لقراءة القرآن عبر تقنية مكالمات الفيديو. 

وبعد أن تقوم الجهات المخولة بتأكيد الموعد، يدفع الزوجان الرسوم المطلوبة عبر وسائل الدفع الإلكتروني ويتم توقيع العقد إلكترونيًا ومن ثم إرساله بالبريد الإلكتروني إلى المحكمة الشرعية.     بعد ذلك، تقوم المحكمة بالتحقق من المعلومات والمصادقة على عقد الزواج وإرساله مباشرة على الهواتف النقالة للزوجين.  

ويذكر أن ماليزيا أطلقت مبادرة مشابهة حيث أجاز مجلس الفتوى الوطني للشؤون الدينية إقامة مراسم الزواج عن بعد في ماليزيا.   

المصادر: 1 2

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر

مقالات ذات صلة