أبوظبي تطلق تطبيق منصة الرعاية الصحية عن بعد لدعم الخدمات الطبية الافتراضية

أبوظبي تطلق تطبيق الرعاية الصحية عن بعد لتوفير الخدمات والاستشارات الطبية الافتراضية
أبوظبي تطلق تطبيق الرعاية الصحية عن بعد لتوفير الخدمات والاستشارات الطبية الافتراضية

شارك هذا المحتوى

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email
Share on whatsapp

غيّر وباء كوفيد19 طريقة تعامل الأفراد مع بعضهم البعض، حيث تتدفق العشرات من الطلبات للحصول على مختلف الخدمات عبر تقنيات الفيديو عن بعد. وقد امتد الاعتماد على هذه التقنيات إلى القطاع الصحي الذي بات يستعين بحلول مبتكرة للتواصل ما بين العيادات وأنظمة الرعاية الصحية. واليوم، يتجه مزودو خدمات الرعاية الصحية من القطاعين الحكومي والخاص إلى تطوير الخدمات الطبية عن بعد والتي تتضمن تقديم الاستشارات الإلكترونية لتجنب انتشار العدوى من الأفراد المصابين بالفيروس إلى الطاقم الطبي. علاوة على ذلك، ونظرًا لطبيعة عمل الأطباء واحتمالية أن يصبحوا حاملين للفيروس، فإن الخدمات الطبية عن بعد تحمي المرضى أيضًا من الإصابة بالفيروس نتيجة لعدوى من داخل المستشفى. 

وفي هذا الإطار، تتعاون دائرة الصحة في أبوظبي مع شركة إنجازات لنظم البيانات لإطلاق مبادرة تطبيق “منصة الرعاية الصحية عن بعد” للأجهزة والهواتف الذكية. وتهدف هذه المبادرة إلى تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز البنية التحتية الرقمية لقطاع الرعاية الصحية، وذلك من خلال توفير منصة رقمية شاملة تُتيح لجميع أفراد المجتمع إمكانية الحصول على الدعم والاستشارة الطبية عن بعد. 

بفضل هذا التطبيق، يمكن للمستخدمين الحصول على خدمات التشخيص الطبي الأولي والمعلومات الضرورية بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى القدوم بشكل شخصي إلى العيادة أو المستشفى والتعرض لخطر الإصابة بالعدوى. يوفر التطبيق الدعم الطبي اللازم للأفراد المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن ومن هم بحاجة لوصفة طبية ولكن يرغبون في  تجنب زيارة المستشفيات في ظل الظروف الراهنة. علاوة على ذلك، يوفر التطبيق الدعم الطبي لجميع المرضى المصابين بمرض كوفيد19 الناتج عن فيروس كورونا وكل من يخضعون للحجر المنزلي أو الحجر الصحي. 

يتّسم هذا التطبيق باحتوائه على أداة لفحص الأعراض وتشخيص الحالات غير الطارئة بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، فضلًا عن توفير نظام فاعل لحجز المواعيد والاستشارات مع الأطباء عن بعد عبر المكالمات الصوتية او مكالمات الفيديو أو الدردشة وتقديم وصفات الأدوية وغيرها من الخدمات اللوجستية. ومن خلال هذا النظام، يتم إرسال وصفات الأدوية إلى الصيدليات لإعطاء الدواء مباشرة للمرضى عبر قنوات إلكترونية وفور الحصول على الموافقة من شركات التأمين. 

ومن جهة أخرى، يمكن للأفراد المصابين بكوفيد19  والذين هم قيد الالتزام بالعزل المنزلي الاستفادة من التطبيق من خلال الوصول إلى فريق مختص من الأطباء والممرضين وطواقم الرعاية الصحية الذين يكونوا مستعدين لتقديم الدعم الطبي اللازم عن بعد ومراقبة وضع المرضى حتى يتعافون تمامًا. هذا التطبيق متوفر على أجهزة Androidو iODباللغتين العربية والإنجليزية. 

المصادر: 1 2 3

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتكون أول من يعلم بموعد إطلاق المنصة الجديدة المتكاملة للابتكار في منطقة الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

الخدمات

شرطة دبي تُتيح الفرصة للراغبين بالتطوّع والانضمام إلى فرقة الدراجات الهوائية للتوعية بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا

إدراكًا لأهمية توعية جميع فئات المجتمع باعتبارها عامل رئيسي من عوامل مكافحة فيروس كورونا المستجد، حرصت الحكومات على تطوير تطبيقات وأدوات مبتكرة لتوفير معلومات دقيقة