وحدة للاستجابة السريعة تتصدى للمعلومات الخاطئة

نبحث عن تجارب ناجحة من جميع أنحاء العالم لنتعرف على أفضل الممارسات القائمة على تسخير الابتكار في تطوير السياسات، واستخدام تقنية المعلومات، وتقديم الخدمات بأساليب حديثة تتماشى مع الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس ومعالجة تداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

وحدة للاستجابة السريعة تتصدى للمعلومات الخاطئة

1 دقيقة قراءة
يشهد العالم أجمع واحدًا من أكبر التحديات التي مرت عليه منذ زمن طويل، مما يدفع ملايين الأشخاص للجوء إلى شبكة الإنترنت بحثًا عن معلومات وتقارير دقيقة تساعدهم على فهم تأثير الأزمة العالمية على صحتهم وأسلوب حياتهم. ومع انتشار الكثير من المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت، أصبح من المهم أن نضع حدًا للارتباك الناتج عنها من خلال […]
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

يشهد العالم أجمع واحدًا من أكبر التحديات التي مرت عليه منذ زمن طويل، مما يدفع ملايين الأشخاص للجوء إلى شبكة الإنترنت بحثًا عن معلومات وتقارير دقيقة تساعدهم على فهم تأثير الأزمة العالمية على صحتهم وأسلوب حياتهم.

ومع انتشار الكثير من المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت، أصبح من المهم أن نضع حدًا للارتباك الناتج عنها من خلال توفير مصادر دقيقة وموثوقة تتمتع بالمصداقية للاطلاع على الأخبار والحصول على النصائح. فقد تترتب على الأخبار الزائفة في ظل أزمة كوفيد19 خسائر في الأرواح وتبعات سلبية على الأنظمة الصحية التي ترزح تحت ضغوطات هائلة بسبب الأعداد المتزايدة للمرضى.

ووجد استقصاء أسبوعي أجري على 2000 مواطن في المملكة المتحدة أن نصف البالغين قد صادفوا معلومات زائفة أو مضللة عبر الإنترنت حول كوفيد19 مما يثبت الأهمية الكبرى لإتاحة المصادر الموثوقة للأخبار في خضم هذه الأزمة الصحية العالمية. ويذكر الاستقصاء أمثلة على بعض المعلومات الخاطئة المنتشرة عبر الإنترنت، بما في ذلك مواقع فيسبوك وواتساب، منها نصيحة شرب المزيد من المياه لإخراج الفيروس من الجسم وإمكانية التخلص من الفيروس عبر الغرغرة بالماء المالح أو التحذير من بعض المأكولات والمشروبات الباردة وغيرها من التوصيات الخاطئة والمضرة بالصحة. 

ورغم هذا الانتشار الكبير للأخبار الزائفة، توصل الاستقصاء إلى أن معظم البريطانيين (55%) يتجاهلون الادعاءات الكاذبة ويميلون نحو الوثوق بالمصادر الرسمية للأخبار والقنوات الإعلامية الشهيرة مثل قناةBBC ومصادر الأخبار الحكومية والهيئات الرسمية مثل منظمة الصحة العالمية.وتهدف هذه الوحدة إلى مواجهة المعلومات الخطيرةعبر الإنترنت وعبر جميع منصات التواصل الاجتماعي وذلك بالتعاون مع شركات وسائل التواصل الاجتماعي.

تكشف وحدة الاستجابة السريعة عما يصل إلى 70 مادة تحتوي على معلومات خاطئة أسبوعيًا وذلك بالتنسيق مع جميع الإدارات الحكومية. كما تضمنت أحدث الجهود التي بذلتها التعاون مع قطاع الاتصالات لحظر الرسائل القصيرة التي تحتوي على معلومات مغلوطة أو محتوى خبيث عن مزودي الإنترنت مع تنبيه المواطنين حول هذه الممارسات المضللة. كما تعاونت الوحدة الجديدة مع إدارة الصحة والرعاية الاجتماعية لإنشاء ومشاركة المنشورات عبر فيسبوك وتويتر لدحض النصائح الطبية الكاذبة وتوجيه المواطنين نحو القنوات والمصادر الرسمية للأخبار.

علاوةً على ذلك، أطلقت الحكومة قائمة التحقق SHARE المعروفة بحملة "Don't Feed The Beast" التي تمكن المواطنين من تحديد ما إن كانت المعلومات دقيقة أو مضللة والتفكير مليًا حول ما يشاركونه عبر الإنترنت. ويسلط ذلك الضوء على أهمية إشراك المواطنين في عملية القضاء على الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة.

المصدر 1

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سجل خوارزميات أمستردام لمعالجة التحيز في الذكاء الاصطناعي الحكومي

على الرغم من حداثة طرحها، وافتقارها لغاية الآن إلى قواعد تنظيمية وافية تحدّ من جوانب قصورها ومخاطرها، إلا أن تقنيات الذكاء الاصطناعي شهدت تبنّياً سريعاً وواسعاً في كلا القطاعين الحكومي والخاص. والتحيّز هو إحدى النقاط التي قد تعيب هذه التقنيات. لكن هناك مبادرة رائدة جديرة بالبحث والمتابعة طورتها العاصمة الهولندية أمستردام، كخطوة أولى للحد من ما يعرف بـ"تحيز الذكاء الاصطناعي" في تقديم الخدمات الحكومية، ذلك من خلال إنشاء سجلّ أو أرشيف للخوارزميات المستخدمة، سعياً لرفع مستوى الشفافية، والمساءلة وتوسيع نطاق المشاركة في تحسينها.

 · · 8 مايو 2024

سيؤول تطمح أن تكون مدينة الروبوتات العالمية

أمام ظاهرة شيخوخة السكان وانكماش الفئة العاملة، تتوجه حكومة العاصمة الكورية، سيؤول، إلى الروبوتات لسدّ فجوة العرض والطلب في الاقتصاد المحلي، فبدأت بتوظيف الروبوتات لتقديم الخدمات ودعم مشاريع مطوِّريها وإنشاء مركزٍ بحثيٍّ متخصِّصٍ لإجراء التجارب، لتكون بهذا مثالاً لدولةٍ تسخّر التكنولوجيا للتغلب على تحديات صعبة في رأس مالها البشري. غالباً ما تنتج أفضل الابتكارات عن […]

 · · 21 أبريل 2024

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right