مجموعة الأدوات المهارية

نبحث عن تجارب ناجحة من جميع أنحاء العالم لنتعرف على أفضل الممارسات القائمة على تسخير الابتكار في تطوير السياسات، واستخدام تقنية المعلومات، وتقديم الخدمات بأساليب حديثة تتماشى مع الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس ومعالجة تداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

مجموعة الأدوات المهارية

1 دقيقة قراءة
أثرت الأزمةالعالمية بشكل كبير على قطاع التعليم في جميع أنحاء العالم، وقد تأقلم مئات الملايين من طلاب المدارس والجامعات مع روتين يومهم الجديد القائم على الدراسة عن بعد عبر المنصات الإلكترونية. وفي الوقت الذي نجحت فيه العديد من المدارس والجامعات بالانتقال إلى عالم التعليم الافتراضي بسلاسة وانتظام، أصبح لإدارات التعليم الحكومية دور حيوي ورئيسي ليس فقط […]
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

أثرت الأزمةالعالمية بشكل كبير على قطاع التعليم في جميع أنحاء العالم، وقد تأقلم مئات الملايين من طلاب المدارس والجامعات مع روتين يومهم الجديد القائم على الدراسة عن بعد عبر المنصات الإلكترونية. وفي الوقت الذي نجحت فيه العديد من المدارس والجامعات بالانتقال إلى عالم التعليم الافتراضي بسلاسة وانتظام، أصبح لإدارات التعليم الحكومية دور حيوي ورئيسي ليس فقط لضمان حصول المدارس على الأدوات الرقمية اللازمة؛ وإنما أيضًا لتوفير منصات التعلّم المبتكرة لكافة فئات المجتمع بمن فيهم الموظفين. 

وفي ظل تدابير "البقاء في المنزل" التي طُبقت عبر العديد من المدن، تسنّى للكثيرين قضاء وقتهم في التعلّم  واكتساب مهارات جديدة من المنزل. إلا أن هذه المهمة لم تكن سهلة بالنسبة للكثيرين خصوصًا مع غياب منصات التعلّم المبتكرة. وبغية مواجهة هذا التحدي، أطلق وزير التعليم في المملكة المتحدة منصة جديدة للتعلّم الإلكتروني تهدف إلى تعزيز مهارات الأفراد الذين  يلزمون منازلهم. 

وبفضل المبادرة الجديدة التي انطلقت تحت اسم "مجموعة الأدوات المهارية"، تمكن المواطنون من الاستفادة من دورات رقمية مجانية عبر الموقع الإلكتروني theskillstoolkit مما أسهم في بناء مهاراتهم والمساعدة في التقدم في العمل فضلًا عن تحسين فرصهم ومسيرتهم المهنية. وتغطي الدورات المتاحة مجموعة كبيرة من المستويات بدءًا من الرياضيات والمهارات الرقمية مثل الاستخدام الآمن للبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وصولًا إلى الدورات التدريبية المتقدمة. طُوّرت هذه الدورات الإلكترونية بموجب شراكة بين وزارة التعليم وكل من Accentureو معهد الترميز والشيفرات وجامعة ليدز. 

وللتأكد من أن هذه الدورات تلبي احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، فقد تم اختيار المواضيع بناء على توصيات ونصائح مجموعة من الخبراء والشركات البارزة في المملكة المتحدة. تعد هذه المبادرة بمثابة خطوة هامة لتعزيز التعافي على المدى الطويل من تأثيرات كوفيد-19. لقد أثبتت المهارات الرقمية دورها الهام والفاعل في العمل وفي جوانب أخرى من الحياة، وستواصل الأدوات التقنية إسهامها في تحقيق التعافي الاقتصادي على مستوى العالم. 

المصدر 1

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
اشترك في النشرة الإخبارية لمنصة ابتكر
القائمة البريدية للمبتكرين
تصل نشرتنا الإخبارية إلى أكثر من 30 ألف مبتكر من جميع أنحاء العالم!
اطلع على النشرة الإخبارية لدينا لتكون أول من يكتشف الابتكارات الجديدة و المثيرة و الأفكار الملهمة من حول العالم التي تجعلك جزءاً من المستقبل.
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

رؤية "صفر نفايات": حالة إدارة النفايات المبتكرة في كيل

في ظل تفاقم ظاهرة التغير المناخي، تبنت مدن العالم مجموعة من الحلول للتعامل مع مشكلة النفايات، ومع ذلك بقيت تلك الحلول جزئية، قصرت عن معالجة المشكلة بشكل كامل. فما تزال مكبات النفايات تلوث التربة والمياه الجوفية، والمحارق تبث غازات الاحتباس الحراري، والفضلات تلوث البحار. لكن مدينة "كيل" الألمانية قطعت شوطاً كبيراً في مسارها لأن تصبح مدينة خالية كلياً من النفايات، أو ما يسمى بمفهوم "صفر نفايات"، وذلك من خلال تطوير استراتيجية شاملة في إدارة النفايات تعالج جميع جوانب انتاج، وإعادة تدوير، وتراكم النفايات، وتساهم في تحويل المشكلة إلى فرص اقتصادية مستدامة.

 · · 24 يونيو 2024

سانتياغو تعالج قضية جودة الهواء عبر تكنولوجيا النقل العام المُحسّنة

لتحسين بنية نقلٍ متهالكةٍ تفاقِم التلوث، بدأت مدينة سانتياغو بتشيلي رحلةً تحويليةً تشمل رفدَ أسطولِ النقل بحافلاتٍ حديثةٍ وصديقةٍ للبيئة، وتطويرَ حلول نقلٍ مبتكرة تهدف لتحسين مستوى الحياة اليومية لسكانها.

 · · 24 يونيو 2024

شكلٌ جديدٌ للشحن الحَضَريّ، حلولٌ رائدةٌ لمدنٍ أكثر استدامة

لمواجهة تحدٍّ بيئيٍّ متصاعدٍ يفرضه الشحن الحضريّ، تعمل حكومات مدنٍ عديدةٍ مثل روزاريو وبوغوتا وكوتشي وشيملا وباناجي على لعب دورها الحقيقيّ عبر التكنولوجيا الذكية والتخطيط الحضريّ المستنير وتشجيع الممارسات المستدامة وتصميم السياسات وسنّ القوانين وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وغيرها. وذلك لبناء مستقبلٍ أكثر استدامة.

 · · 5 يونيو 2024

الفلبين تتبنى نهج الاقتصاد الدائريّ لإدارة نفاياتها البلاستيكية

تواجه الفلبين أزمة تلوّثٍ حادةً بسبب النفايات البلاستيكية التي تهدّد بحرَها وسياحتَها وسبلَ عيش أبنائها. لذا، تمكنت بدعم المنظمات الدولية من تطوير برامج لجمع العبوات وإعادة تدويرها ونشر المراكز المتنقّلة التي تستلم النفايات من السكان مقابل حوافز تشجّعهم على تبنّي نهج الاقتصاد الدائريّ.

 · · 5 يونيو 2024

دروس مستفادة من تجربة كيب تاون في تجنب أزمة المياه

تحرصُ المدن الكبرى على التخطيط والاستثمار لضمان توفير أهم مورد طبيعي لسكانها، وهو المياه، خاصة في ظل التحديات التي يفرضها تغير المناخ، الذي يؤثر سلباً على صعيدين. فهو يؤدي إلى شح المياه، وهو أيضاً يساهم في تعجيل التضخم السكاني بسبب الهجرة المتنامية لسكان القرى والأرياف نحو المدن، مع تراجع الظروف المناخية المناسبة التي تعتمد عليها الزراعة في بعض المناطق. في هذا السياق، تشكل مدينة كيب تاون حالة بارزة تستحق الدراسة في مواجهة هذا التحدي.

 · · 8 مايو 2024
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right