كيف تعمل فينكس على تبريد أجوائها وخفض درجات الحرارة المرتفعة؟

طوّرت فينيكس، عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية، مجموعة حلول مبتكرة ضمن استراتيجية تهدف على الأمد القصير إلى الحد من أثر موجات الحرّ الشديد غير المسبوقة في السنوات الأخيرة، والتي سببت زيادة كبيرة في عدد الوفيات، كما تسعى إلى الحد من تغير المناخ على الأمد الطويل.

شارك هذا المحتوى

طوّرت فينيكس، عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية، مجموعة حلول مبتكرة ضمن استراتيجية تهدف على الأمد القصير إلى الحد من أثر موجات الحرّ الشديد غير المسبوقة في السنوات الأخيرة، والتي سببت زيادة كبيرة في عدد الوفيات، كما تسعى إلى الحد من تغير المناخ على الأمد الطويل.

تشير الإحصاءات إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن حرارة الطقس في الولايات المتحدة يفوق إجمالي الوفيات التي تسببها الأعاصير والفيضانات وحرائق الغابات. ومع استمرار ارتفاع درجات الحرارة المرافق لتغير مناخ العالم، من المرجح أن يزداد عدد الوفيات.

بإمكان حرارة الطقس وأشعة الشمس أن تؤدي إلى مجموعة من العوارض أو الأمراض العابرة أو الخطرة المرتبطة بارتفاع حرارة الجسم وفقدانه السوائلَ. ويشتدّ تأثير الحرارة المرتفعة خصوصاً في المدن الكبيرة ذات الكثافة العمرانية، إذ تتميز خرسانة الأبنية وإسفلت الشوارع بقدرتها العالية على امتصاص الحرارة خلال النهار ثم بثها لتزيد حرارة طقس المدن مساءً، مقارنة بالمناطق الريفية حولها، فيما يسمى بظاهرة “تأثير الجزر الحراريّة”.

تقع فينيكس في مقاطعة ماريكوبا الصحراوية، وهي من المدن التي يشهد صيفها درجات حرارة تعد من الأعلى في الولايات المتحدة، كما أنها خامس أكبر المدن فيها. تشير سجلات الرصد الجوي منذ بدايتها في العام 1895 إلى أن المعدل الوسطي السنوي لدرجات الحرارة في مقاطعة ماريكوبا قد ارتفع 3.4 درجة فهرنهايت (نحو 1.9 درجة مئوية) لغاية اليوم. ومع تصاعد حالات الحرّ الشديد خلال الأعوام القليلة الماضية، ازدادت أعداد الوفيات، حيث تم تسجيل 338 حالة وفاة في فينيكس ومقاطعتها في العام 2021، ما شكل زيادة بنسبة 70% عن العام 2019.

حيال هذا الحال، وضعت سلطات فينيكس خطةً لمقاربة متكاملة تقوم على أربعة مستويات: التخطيط على نطاق المدينة، وإعداد خطط عملية للحد من أثر تغير المناخ، ووضع حلول حضرية مبتكرة، وجذب مشاركة السكان.

تمثلت الخطوة الأولى في تعيين أحد الخبراء الرائدين في ظاهرة “تأثير الجزر الحراريّة” ليشرف على تنفيذ برنامج يهدف إلى إنقاذ الأرواح، وخفض معدلات الحرارة في المدينة، وذلك من خلال أول مكتب لـ”الاستجابة والتخفيف من وطأة الحرارة” يتم إنشاؤه بتمويل من القطاع الحكومي في الولايات المتحدة. تقوم منهجية عمل هذا المكتب على التركيز على جانبين مهمين بشكل متوازي، وهما الاستجابة المباشرة لموجات الحر، وتنفيذ الحلول الهادفة إلى تلطيف طقس المدينة على الأمد الطويل. ومن ناحية أخرى، تم تكليف المكتب بمهام التنسيق والإشراف على جميع الأعمال التي كانت تقوم بها مختلف الدوائر الحكومية في المدينة للتعامل مع المشكلة، والتي لم تكن خاضعة لمرجعية واحدة للمساءلة.

أبرز الحلول التي تم تطويرها وأكثرها ابتكاراً، استهدف شوارع المدينة التي تشكل مادة الإسفلت المستخدمة فيها واحدة من أكبر مصادر امتصاص واختزان الحرارة في النهار وبثها في الهواء في الليل. تمثل هذا الحل في طلاء خاص عاكس للحرارة طورته جامعة ولاية أريزونا بالتعاون مع دائرة النقل البري للمدينة، ومكتب الاستدامة فيها. وقد ثبت أن هذه المادة التي يتم طلاء الشوارع بها تساعد على خفض معدل امتصاص الأسفلت للحرارة في النهار، وبالتالي خفض حرارة سطح الشارع بما يصل إلى 12 درجة فهرنهايت (4.6 درجة مئوية) ليلاً. يعد هذا الطلاء متوافقاً مع مادة الإسفلت في الشوارع، وهو لا يحتوي على أية مواد ضارة بالإنسان أو البيئة. وقد تمكنت دائرة النقل لغاية الآن من طلاء حوالي 40 ميلاً (ما يزيد عن 64 كلم) من شوارع المدينة.

ونظراً لافتقار فينيكس إلى الأماكن المظلّلة، تم التوجه أيضاً لزيادة مستوى التشجير في المدينة، خاصة في الأحياء التي يقل فيها عدد الأشجار، والممرات الأكثر استخداماً من قبل المشاة. قاد مجلسُ بلدية فينيكس هذا التوجهَ، وأصبح أول جهة حكومية محلية في الولايات المتحدة تصوّت على إطلاق ما تم تسميته ببرنامج “الإنصاف في التشجير”.

يهدف البرنامج ليس فقط إلى زيادة المساحات المظلّلة، بل وإلى تحسين جودة الهواء (تم تصنيف فينيكس في سابع أسوأ مرتبة في نوعية الهواء في الولايات المتحدة في العام 2020)، هذا فضلاً عن استحداث فرص عمل للعناية بالأشجار.

وكما يدل اسم البرنامج، الذي رصدت له ميزانية 1.5 مليون دولار في عامه الأول، فهو يسعى إلى تحقيق الإنصاف بين مختلف الأحياء السكنية في توزيع الأشجار. شملت أولى إنجازات هذا البرنامج، قيامَ عمال البلدية بمساعدة متطوعين بزراعة 259 شجرة، لتظليل أول الممرات التي يستخدمها التلاميذ في ذهابهم إلى المدرسة. وقد تبرعت الجهة المسؤولة عن “خطة الإنقاذ الأمريكية” الفيدرالية بمبلغ 6 مليون دولار لزراعة المزيد من الأشجار في المدينة.

كما أنشأت فينيكس بالتعاون مع إحدى الجمعيات الخيرية شبكة من “مراكز التبريد” تنتشر في أنحاء المدينة وتعمل طوال فصل الصيف، وهي مرافق مبرّدة توفر ماء الشرب ووسائل الراحة للناس الذين يلجؤون إليها هرباً من الحرّ خلال تجوالهم في المدينة. شملت المبادرات أيضاً استخدام طلاء عاكس لأسطح المباني يسهم في تقليص الحاجة لاستخدام أجهزة تكييف الهواء، والتشجيع على استخدام الألوان الفاتحة في واجهات الأبنية وطلاء المنازل.

من ناحية أخرى، تسعى فينيكس إلى استبدال وسائل النقل التي تعمل بالوقود الأحفوري، والتي تزيد الشوارع حرارة، بمركبات صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الكهربائية، ولهذا فهي تخطط إلى جلب 280 ألف مركبة كهربائية إلى المدينة بحلول العام 2030. ويشكل هذا جزءاً من مساعي المدينة على الأمد الطويل لأن تحقق صفة حيادية لانبعاثات الكربون بحلول العام 2050، ضمن مخطط واسع يشمل استخدام الطاقة الشمسية في إضاءة الشوارع ومواقف السيارات، واحتجاز غاز الميثان في مكبّات النفايات، وتحسين شبكات الصرف الصحي، وغيرها.

على صعيد آخر، هناك تحرك نحو إيجاد حل لظاهرة التشرد في فينيكس، خاصة أن ما يقرب من 39% (أو 130) من ضحايا موجات الحرّ في العام 2021، كانوا من الأشخاص الذين يفتقدون إلى المأوى نظراً لتعرضهم لعوامل الطقس أكثر من غيرهم. في هذا الإطار، يسعى مجلس البلدية إلى العمل مع جميع الأطراف المحلية إلى إيجاد استراتيجية وحل ممنهج ودائم للتشرد، بما يشمل إجراءات وقائية للمساعدة على منعه، وتمكين المشردين. وتتضمن هذه الإجراءات الإسكان المؤقت، وإيجاد مساكن متدنية الأسعار.

المراجع:

https://www.fastcompany.com/90763919/in-phoenix-where-temperatures-continue-to-rise-a-race-against-time-to-weatherproof-the-city

https://www.phoenix.gov/sustainabilitysite/Documents/Final%20Draft%20Roadmap.pdf

https://www.phoenix.gov/oepsite/Documents/2021ClimateActionPlanEnglish.pdf

https://www.nytimes.com/2022/07/01/climate/climate-policies-cities-states-local.html

https://www.washingtonpost.com/graphics/2020/climate-solutions/phoenix-climate-change-heat/

https://www.nytimes.com/2022/07/01/climate/climate-policies-cities-states-local.html

https://www.azcentral.com/story/news/local/arizona-environment/2021/10/07/phoenix-hires-heat-officer-cool-city-ever-warming-future/6029086001/

https://www.phoenix.gov/streets/coolpavement

https://www.azcentral.com/story/news/local/phoenix/2021/06/11/regional-plan-end-homelessness-agreed-metro-phoenix-leaders/7553702002/

https://www.americanforests.org/article/two-arizona-cities-take-major-steps-towards-realizing-tree-equity/

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر

مقالات ذات صلة

الذكاء الاصطناعي

رواندا توجِد فرصاً لإدماج الذكاء الاصطناعيّ في الرعاية الصحية

لمواجهة تحديات القطاع الصحي، تسعى رواندا إلى استخدام روبوتات المحادثة لتقديم الاستشارات الطبية عن بُعد، ضمن مسعى شامل لزيادة توظيف التقنيات الحديثة، شرطَ ضبطِها بالأُطُر التشريعية التي تضمن الموثوقية والأمان.

إنجلترا

زراعة العشب البحري لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون في إنجلترا

لاستعادة الموائل الطبيعية للعشب البحري التي تمثّل أحد أهم وسائل احتجاز وتخزين الكربون في المملكة المتحدة، يعمل العديد من الشركاء والمتطوعين ضمن مشروع طموح لنقل بذور هذه الأعشاب ورعايتها مخبرياً تمهيداً لزراعتها في قاع البحر.

الأمن السيبراني

الحكومة الأمريكية تعزز الأمن السيبراني ضد تهديدات الحوسبة الكمية المستقبلية

اتّخذت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً مجموعة من الخطوات لمواجهة التحديات المتوقع أن تفرضها أنظمة الحوسبة الكمية، والتي تهدد أمن وخصوصية الاتصالات عبر الإنترنت في المستقبل، بما يشكل خطراً على الاقتصاد والأمن القومي الأمريكي.