خدمة الفحص من المركبة تضمن سرعة الكشف والتشخيص

نبحث عن تجارب ناجحة من جميع أنحاء العالم لنتعرف على أفضل الممارسات القائمة على تسخير الابتكار في تطوير السياسات، واستخدام تقنية المعلومات، وتقديم الخدمات بأساليب حديثة تتماشى مع الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس ومعالجة تداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

خدمة الفحص من المركبة تضمن سرعة الكشف والتشخيص

0 دقائق قراءة
مراكز الفحص من المركبة توفر آلية سريعة وآمنة لإجراء فحص فيروس كورونا في كل من كوريا والإمارات العربية المتحدة
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

يعتبر الفحص جزءًا هامًا من الجهود المبذولة لمكافحة انتشار كوفيد19 وذلك لأن أعراض الإصابة بالفيروس متنوعة وقد تكون طفيفة لدى بعض الأشخاص مما يجعلهم مساهمين في نشره. ومن هنا، يعد امتلاك وسائل فحص فعالة لأعداد كبيرة من السكان يوميًا عنصرًا هامًا في أي استراتيجية للقضاء على المرض، لأنه يساهم في تحديد حالات الإصابة واتباع استراتيجيات التخفيف اللازمة كالتباعد الاجتماعي. مع العلم أنه في بداية تفشي المرض، واجهت كل من الصين وكوريا الجنوبية نقصًا حادًا في أعداد أدوات الفحص.

ولضمان فحص أعداد كبيرة من الأشخاص بجودة عالية، طورت كوريا الجنوبية مختبرات مؤقتة للفحص في المركبات حيث تسجل أسماء الأفراد وتُجمع منهم عينات مسحة الأنف ومن ثم تصلهم رسالة قصيرة بنتيجة الفحص خلال 24 ساعة، وذلك ضمن عملية تستغرق 10 دقائق كحد أقصى. وهكذا أصبحت هذه المختبرات على الخطوط الأمامية في عملية احتواء الوباء العالمي.

يتألف إحدى مراكز الفحص في سيؤول من أربعة مكاتب شبيهة بالعربات المتنقلة لها مظلات بيضاء في مقدمتها. يقوم الأطباء الذين يرتدون بدلات ونظارات واقية بقياس درجة حرارة السائق باستخدام ميزان حرارة يعمل بالأشعة تحت الحمراء ويطلبون منه تعبئة استبانة. ووفقًا لرأي الطبيب، قد يتأهل الشخص للخضوع للفحص في حال ارتفاع درجة حرارة جسمه وزيادة احتمالية تعرضه للإصابة بناءً على الأماكن التي تواجد فيها أو الأشخاص الذين خالطهم. ويجدر الذكر أن السائق فقط من يخضع للفحص دونًا عن الركاب المتواجدين في السيارة.

وفي نفس الإطار، أطلقت هيئة الصحة في أبوظبي مبادرة مماثلة في الإمارات العربية المتحدة. إذ سيتم افتتاح مراكز فحص في دبي والشارقة (بحيث تخدم كل من عجمان وأم القيوين) ورأس الخيمة والفجيرة والعين والظفرة قبل منتصف شهر أبريل. وتعمل هذه المراكز في أبوظبي من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثامنة مساءً كل أيام الأسبوع. ويخضع الأفراد للفحص مجانًا مع مراعاة منح الأولوية للمصابين المحتملين بالفيروس والأشخاص الأكثر عرضة للخطر مثل كبار السن والنساء الحوامل أو الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

توجد في كوريا الجنوبية أكثر من 500 محطة تمكنت من فحص 100,000 شخص في أنحاء البلاد. وقد ساهمت مراكز الفحص من المركبة في تسريع إجراءات الفحص وزيادة عددها لتتفوق كوريا الجنوبية على غيرها من الدول، إذ أنها قادرة على فحص ما يصل إلى 384 شخص في اليوم الواحد.

أما في الإمارات العربية المتحدة، يقدم مركز الفحص في أبوظبي خدماته لما يصل إلى 600 شخص معرض للخطر. ويأتي قرار إنشاء مراكز للفحص في إمارات أخرى بهدف تعزيز قدرات الفحص على مستوى الدولة.

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

دروس مستفادة من تجربة كيب تاون في تجنب أزمة المياه

تحرصُ المدن الكبرى على التخطيط والاستثمار لضمان توفير أهم مورد طبيعي لسكانها، وهو المياه، خاصة في ظل التحديات التي يفرضها تغير المناخ، الذي يؤثر سلباً على صعيدين. فهو يؤدي إلى شح المياه، وهو أيضاً يساهم في تعجيل التضخم السكاني بسبب الهجرة المتنامية لسكان القرى والأرياف نحو المدن، مع تراجع الظروف المناخية المناسبة التي تعتمد عليها الزراعة في بعض المناطق. في هذا السياق، تشكل مدينة كيب تاون حالة بارزة تستحق الدراسة في مواجهة هذا التحدي.

 · · 8 مايو 2024

نظم الإنذار المبكر: دروس من اليابان والصين لمواجهة الكوارث الطبيعية

في ظل الزيادة المتنامية في حدة ووتيرة الكوارث الطبيعية حول العالم خلال العقود الماضية، خاصة تلك المرتبطة مباشرة بتغير المناخ، أطلقت الأمم المتحدة في العام الماضي مبادرة "الإنذار المبكر للجميع" كإطار عمل لضمان حماية كل إنسان من خلال نشر نظم الإنذار المبكر بنهاية عام 2027. وبينما تتضافر الجهود لوضع الخطط وكيفية التعامل مع التحديات الكبيرة التي ستواجه هذه المبادرة، هناك تجارب مبتكرة ومتقدمة ثبت نجاحها في كل من اليابان والصين في هذا المجال، من شأنها المساهمة في تصميم استراتيجيات ونظم الإنذار المبكر حول العالم، ودعم مبادرة الأمم المتحدة بأفضل الممارسات.

 · · 8 مايو 2024

فرنسا تقدم علامة وطنية لمكافحة هدر الطعام

بدافع الالتزام البيئيّ والمسؤولية الاجتماعية، تسعى الحكومة الفرنسية لاحتواء ظاهرة هدر الغذاء عبر تثقيف المستهلكين بوصفهم مفتاح حلّ المعادلة، وسنّ قوانين تلزم المؤسسات بالتبرّع بالأغذية الفائضة، ومنح العلامة الوطنية للجهات التي تبذل جهداً أكثر تفانياً في رحلة مكافحة الهدر.

 · · 21 أبريل 2024

دروس في الاقتصاد الدائريّ نستقيها من التجربة الفنلندية

في سعيها للحد من استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2035، انطلقت فنلندا في رحلة الاقتصاد الدائريّ بعد أن رسمت خريطة طريقٍ واضحةً تتعاون فيها القطاعات، وتنظِّمها سياساتٌ منفتحة، ويدعمها مجتمعٌ محليّ تتم تَنشِئَتُه على ثقافة الاستدامة.

 · · 29 يناير 2024

مدن توظف تحليل البيانات للتصدي لظاهرة التشرّد

بعد سنواتٍ من مكافحة ظاهرة التشرّد، بدأت بعض الحكومات المحلية في بريطانيا وأمريكا بالنظر إلى القضية من زاويةٍ مختلفة. وبدلاً من البحث عن المتشرّدين في الشوارع لنقلهم إلى الملاجئ، باتت تستخدم النمذجة وتحليلات البيانات للتنبّؤ بأولئك المُهدَّدين بالتشرّد ومساعدتهم قبل أن يخسروا أمانَهم.

 · · 29 يناير 2024
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right